library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الجهاز النقال أولا: توفير احتياجات الطلاب قبل أن يُفصحوا عنها

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 19/01/2015 03:24:03 م

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Mobile-First Strategy, استراتيجية الجهاز النقال أولا, التعليم العالي الجيد, التعلم النقال, mobile learning

التعلم النقال: خبرات وقصص المعلمين... من أجل تعلم وتعليم أفضل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/09/2014 06:57:12 م

أما آن الأوان لنطلق الأيدي وندعها تنهل من هذا الكم الكبير الذي تتيحه التقنيات؟ أما آن الأوان لنوقف هذا القمع الذي نمارسه على طلابنا؟! لماذا يطلب الكثير من مدرسينا إغلاق أجهزة الموبايل وإخفاءها بمجرد دخول الفصل؟ ألا يمكن أن نجد طريقة نُفًعل بها هذه الأجهزة التي باتت متوافرة في أيدى معظم طلابنا؟ حيث يؤكد "فرانسيس جلبرت" أن أجهزة الهاتف المحمول قد وُجدت لتبقى، وأنها ستصبح - بشكلٍ متزايدٍ - جزءاً حيوياً من عالمنا المعاصر، إن من واجبنا نحن كمعلمين أن نبين لطلابنا أن هذه الأجهزة التقنيّـة ليست أشياء محرمة، بل يمكن أن يكون لها دورٌ حقيقيٌ في الفصول الدراسية إذا أحسن استخدامها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Evernote, التعلم النقال, قصص المعلمين, mobile learning, القصص في التعليم, مستقبل التعليم العالي

سبع خطوات لتحقيق التعلم النقال الناجح

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/08/2013 12:59:09 م

تحظي الهواتف النقالة – مثل غيرها من التطورات التكنولوجية الحديثة – باهتمام كبير من العاملين في المجالات التربوية والذين يطالبون بالمزيد من الاستخدام الفعال لها في المؤسسات التربوية والتعليمية. الاستخدامات التعليمية المختلفة لتقنيات الهاتف النقال سواء في المدارس وفي قطاع التعليم العالي ما زالت قيد الاختبار. تتراوح استخدامات الهواتف النقالة في التعليم ما بين بسيطة تتمثل في نقل المعلومات من المعلم إلى الطالب إلى استخدام أكثر تحديدا تتمثل في كونها أدوات معرفية في

بيئات التعلم الحقيقية (Aubusson et al، 2009).

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Smartphone, التعلم النقال, الهواتف الذكية, الهواتف النقالة في التعليم العالي, التعليم باستخدام الاجهزة النقالة