library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

١٠ دروس يجب أن تنقلها بوابات التعليم الإلكترونية عـن تجربة أمازون الرائعة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/09/2014 01:01:02 م

نحن نرى عملائنا،، كـضيوف مدعوون إلى حفلة.. ونحن أصحاب البيت والمستضيفين لهم.. ومن واجبات الضيافة تجاههم أن نعمل كل يوم .. لجعل كل جانب من جوانب تجربهم معنا أفضل قليلا
جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي للأمازون.

كيف تتواصل الأمازون مع أعداد لا حصر لها من البشر؟ وكيف تقوم بتوصيل هذا الكم من الزيجابايت من المعلومات عن المنتج؟ جزء من الجواب، هو من خلال استخدام التقنيات المتقدمة لإدارة المعرفة (KM) . فمعظم الناس يعتقدون أن الأمازون واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحا في العالم، وبالفعل هي كذلك... منذ البداية، قرر الأمازون أن تجربة المستخدم user experienceـــ الناجحة: هي قدرة العملاء على العثور على ما يريدون وعندما يريدون بسرعة وسهولة. هذا كان مفتاح النجاح. ولكن ذلك لم يكن كافيا. فإذا كان النظام يمكن أن يساعد العملاء على إنجاز أهدافهم بطريقة بديهية وشخصية، فإدارة المعرفة سوف تتمكن من إضافة المزيد من القيمة إلى الخبرة. ونحن في مجال التعليم الإلكتروني يمكن أن نتعلم الكثير من خلال رصد المنهجية التي يتخذها الأمازون لإرساء العلاقة بين العملاء والمعلومات, وإدارتها بالشكل الذي يحقق المكاسب للعميل وللمؤسسة.

إذاً كيف يمكن أن تستفيد بوابات التعليم الإلكترونية من تجربة الأمازون؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: بوابات التعليم الالكتروني, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, أمازون, البوابات الإلكترونية, Amazon

التحول لعصر التعلم الرقمي ودمج التقنية في التدريس - استطلاع

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 26/11/2013 03:44:46 م

عندما يتحول أعضاء هيئة التدريس من الجلوس خلف منصة المحاضرات إلى الوقوف بجوار أجهزة الحاسوب المحمول أو أمام الكاميرات – أو كليهما – فإن الشغل الشاغل أمام إدارات تقنية المعلومات في المؤسسات الأكاديمية هو كيفية مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التحول السلس إلى عصر التعلم الرقمي.

كان هذا ضمن النتائج التي توصل إليها "مشروع الحوسبة الأكاديمي" Campus Computing Project في الدراسة المسحية السنوية التي قام بها كبار مسئولي التقنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن التقنية في تطور مستمر داخل المؤسسات الأكاديمية - من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والانتشار المتزايد في الأجهزة الكفية - وأن قدرة أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنية والاندماج معها تمثل مصدر قلق كبير، بالإضافة إلى فعالية الإنفاق على تقنية المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, المرونة في التعلم الإلكتروني, الحوسبة السحابية, تكنولوجيا التعليم

لا تفقد الاتصال بطلابك غير المتصلين بالإنترنت

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 21/11/2013 04:26:57 م

أكدت دراسة علمية أجريت مؤخرا في أمريكا أنه لا يمكن للقائمين على العملية التعليمية القول بفرضية أسبقية الشباب وخبرتهم في استخدام الإنترنت. ويسعى الأكاديميون ومسئولي الجامعات جاهدين من أجل مواكبة وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هذه الدراسة العلمية تؤكد أن الفجوة الرقمية لا تنحصر بين الأجيال المختلفة فقط، إذ توجد حيثيات أخرى هامة لهذه الفجوة، والتي تتعلق بالمستوى الاقتصادي والوضع الاجتماعي، وجانبا منها يتعلق بطريقة تواصل وتفاعل الرجال والنساء على الإنترنت.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, الهواتف الذكية

الاتجاهات السائدة في التعلم عبر الإنترنت لعام 2013

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/11/2013 06:03:03 م

لقد اجتزنا أكثر من منتصف هذا العام، ونعلم جميعا أن كل الأطراف تكون توقعاتها حول ما يمكن أن يحدث كل عام في عالم التقنية، والتعليم وتقنية التعليم. ونظرا لأن الكثيرين من المهتمين ينعمون بإجازة الصيف، يسترخون ويشحذون الهمم من أجل العودة إلى الدراسة والتفكير كثيرا في المحاور المذكورة أعلاه، فقد رأينا أن هذه هو الوقت الأنسب للتأمل قليلا في الاتجاهات السائدة في التعليم هذا العام. يقدم التصميم المعلوماتي المدرج أدناه وما يحتويه من بيانات تفاعلية نظرة عامة على الاتجاهات السائدة في مجال التعلم الإلكتروني لعام 2013، والذي يوضح مدى تفاعل وتداخل التقنية والتعليم هذه الأيام.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, التعليم الالكتروني, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد

سباق "أحضر جهازك" و"التكنولوجيا المتاحة" في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 19/06/2013 04:34:53 م

نعيش اليوم في حقبة من الزمن حيث تسمح التقنيات التكنولوجية ميسورة التكاليف، وسهلة الاستخدام والتناول بتعزيز شعار وتقنية جديدة هي: "أحضر كل جهاز لديك

Bring-Your-Own-Everything". ومع الاتجاه العالمي إلى "التسويق الاستهلاكي للتكنولوجيا"، فقد أصبح متاحا أمام الدارسين، وأعضاء هيئات التدريس والموظفين اصطحاب أجهزتهم الخاصة، وما يتعلق بها من برمجيات وتطبيقات وتقنيات الاستضافة إلى الحرم الأكاديمي. ومن هنا، فإن بيئات الحوسبة الشخصية Personal Computing Environments هذه تثير المخاوف تجاه البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والحوكمة، والممارسات الأمنية، واستراتيجيات الدعم، وعملية التعليم والتعلم، وما يكتنفها من مضامين وأعباء مالية. لذا، إذا لم توفر مؤسسات التعليم العالي الدعم اللازم لهذه الأجهزة، فسوف يجد أفراد المتجمع التعليمي سبيلهم إلى دعم استخدامها بأنفسهم، مما قد يهدد شبكات المؤسسات الأكاديمية وما يتوفر عليها من معلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: DIY, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي, الحرم الأكاديمي, Do it yourself, Bring-Your-Own-Everything, BYOD, ECAR