library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعلم لا يتوقف أبدًا: التعلم عن بعد أدوات وممكنات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/07/2020 11:10:39 ص

مع تأثر أكثر من 1.5 مليار طالب وشاب على مستوى العالم بإغلاق المدارس والجامعات، دفعت أزمة COVID-19 المؤسسات إلى التحول إلى التعلم عن بعد على نطاق غير مسبوق. لقد خطت الأنظمة المدرسية، بما في ذلك قادة المدارس والمعلمين والطلاب على حد سواء، خطوات لا تصدق في التحول بسرعة إلى التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا. وقد شهدنا أساليب مذهلة تم تطويرها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وجورجيا والإمارات العربية المتحدة، السعودية، السنغال وغيرها،

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية, Virtual, التعليم عن بعد

محاذير التعلم المعكوس: ماذا عن التقنية؟ - الجزء ٣\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 15/06/2014 01:26:07 م

تأتي هذه التدوينة استكمالا لسلسلة تدوينات نعالج فيها بعض محاذير التعلم المعكوس، وهنا أريد أن أتعرض إلى نوع آخر من المحاذير يتردد كثيرا على ألسنة المشاركين في ورش التدريب التي أشرف عليها. هذه المحاذير تدور حول التقنية. وعلى الرغم أنني شخصيا لم أسمع حجة واحدة لمثل هذه المحاذير، إلا أنها تنحصر في أحد اتجاهين:

  • تنفيذ الفصول المعكوسة يتطلب التقنية، وهي لا تتوافر لدى جميع الطلاب.
  • لا يتوافر لدى المعلم الوقت أو الميول أو حتى المهارة لتعلم ما يحتاج إليه لاستخدام هذه التقنية.

هل هذه نهاية المطاف؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الصفوف المقلوبة, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعليم عن بعد

محاذير التعلم المعكوس: المحاضرات المباشرة - الجزء ٢\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 12/06/2014 03:24:42 م

نواصل في هذه التدوينة النظر في بعض المحاذير حول التعلم المعكوس والفصول المعكوسة. في التدوينة السابقة ناقشنا معنى التعلم المعكوس، وهل معناه أن يتعلم الطلاب كل شيء بأنفسهم، وهل بمقدور الطلاب أن يتعلموا بأنفسهم من الأساس؟

أما هنا فأريد أن أركز على مسألة أخرى ونقطة جيدة وردت في أحد التعليقات على التعلم المعكوس؛ حيث كنت أتحدث عن إطار معياري لتعريف التعلم المعكوس. فقد رسم واضعو هذا الإطار أربعة "معايير للممارسة" داخل الفصل المعكوس، كان من بينها "بناء ثقافة التعلم" - بمعنى التحول من التمحور حول المعلم والمحاضرات إلى مجتمع يكون الطالب فيه محور عملية التعلم، وهذا هو نص التعليق:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الصفوف المقلوبة, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعليم عن بعد

التعليم الحر وتنمية الموارد البشرية للمؤسسات

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 05/05/2014 01:50:35 م

مع ما يشهده العالم من ارتفاع تكاليف التعليم النظامي، يأتي التعلم الغير نظامي – أو ما يمكن أن نسميه هنا بالتعلم الحر – كخيار استراتيجي يتجاوز قيود التعلم التقليدي، ويحفز التنمية على مستوى المؤسسات.

ومن بين الرواد الذين انتبهوا إلى أهمية تعليم الموظفين الرئيس التنفيذي السابق لشركة General Electric Co. السيد Jack Welch، وكان أكثرهم إدراكا لهذه الحقيقة. يذكر موقع الشركة أن السيد ويلش Welch قدم نموذجا لإعادة استثمار الأساليب المتواصلة غير التقليدية لتعليم الموظفين - وعلى الأخص، ذكر الموقع أنه أنفق حوالي بليون دولار أمريكي سنويا على جهود أسفرت عن تحقيق قيمة عالية وتوفير فرص لتنمية مهارات موظفي الشركة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, تنمية القدرات, قطاع التعليم, الجامعات, تنمية المهارات, الموارد البشرية, التعليم عن بعد

تحليلات كورس سمارت ومساعدة الطلاب على المذاكرة

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 26/03/2014 12:25:57 م

تمنح التقنية أعضاء هيئة التدريس في جامعة Texas A&M القدرة على مساعدة الطلاب على مدار الساعة وبخاصة فيما يتعلق بقراءتهم للكتب الدراسية، والتركيز على النصوص المهمة، والموضوعات الأساسية.

هذه التقنية الحديثة هي تحليلات كورس سمارت CourseSmart Analytics. توفر كورس سمارت فهرسا شاملا للكتب الدراسية الرقمية وغيرها من الموارد الرقمية للتعلم، والذي يغطي 90% من العناوين المتاحة. ومن خلال نظام تحليلات كورس سمارت، يتمكن المعلمون والناشرون من تتبع استخدام الطلاب لكتبهم الدراسية الرقمية وغيرها من الموارد المتاحة عبر الإنترنت. ومن هنا، يتوفر لدى كل من أعضاء هيئة التدريس والناشرين رؤية واضحة حول مدى تفاعل الطلاب مع الدورات الدراسية والمواد الرقمية.

الآن، يعرف المعلمون متى يتخطى الطلاب صفحات معينة، ومتى لا يركزون على النصوص المهمة، ومتى لا يهتمون بتدوين الملاحظات والتعليقات، ومتى لا يفتحون الكتاب بالمرة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: API, التعليم العالي الجيد, المرونة في التعلم الإلكتروني, منظومات الإدارة الأكاديمية, كورس سمارت, course smart, التعليم عن بعد