library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

7 أشياء يجب أن تعرفها حول التقنيات الناشئة في الفصول الدراسية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2020 08:50:09 ص

على مدى الأزمان ارتبط تطور التعليم والتكنولوجيا ببعضهما البعض، وسارا جنباً إلى جنب خلال العديد من المراحل الانتقالية، وقد كانت التكنولوجيا دائمًا مرجعاً للطرق التي نتعلم بها. لكن على ما يبدو نحن بعيدون عن نهاية التاريخ بالنسبة لتكنولوجيا التعليم، فلا يزال هناك قدر كبير من التحولات المستمرة، في مجالات متعددة سواء كان تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي أو التحليلات المتقدمة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إنترنت الأشياء, البيئات الافتراضية, الذكاء الإصطناعي, التقنيات الناشئة, Blockchain, Emerging technologies

هل ستأخذ الروبوتات وظيفتي ؟!..  10 وظائف مهددة و10 وظائف في أمان - الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/08/2020 07:25:44 ص

يشير تقرير حديث صادر عن معهد ماكينزي العالمي إلى أن حوالي ثلث القوى العاملة الأمريكية ستحتاج إلى تبديل المهن بحلول عام 2030. العمال في الصناعات الثقيلة والموظفون الذين يقومون بالأعمال الروتينية مهددون بشكل خاص. وقد كنا قد استعرضنا في الجزء الأول من هذه التدوينة عشر وظائف، يشير الباحثون والخبراء إلى احتمالية استبدالها بالروبوت والذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. في هذا الجزء من التدوينة سوف نستعرض عشر من الوظائف التي من المرجح سيكون من الصعب استبدالها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الذكاء الإصطناعي, الثورة الصناعية الرابعة, jobs, Will robots steal our jobs?, الروبوتات

هل ستأخذ الروبوتات وظيفتي ؟!...  10 وظائف مهددة و10 وظائف في أمان - الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 28/07/2020 11:01:28 ص

مع نمو الذكاء الاصطناعي، يتساءل المزيد والمزيد من الناس “هل وظيفتي آمنة؟، وهل ستأخذ الروبوتات وظيفتي؟”. هذه الأسئلة تتزايد بشكل مجنون، ويمكننا أن نتفهم ذلك، ففي ظل هذا التطور التكنولوجي غير المسبوق، الذي نعيشه الآن أصبح كل شيء ممكن حدوثه.  الآن وبشكل تدريجي، تتجه الروبوتات للاستحواذ على المهن والوظائف، مما يجعل موضوع إحلال الروبوتات بدلا من البشر يسبب الهلع للكثير الذين يعتقدون أنه عاجلاً أم آجلاً، ستحل الروبوتات محلهم في العمل، ويصل هذا الهلع لدرجة وجود موقع بهذا الاسم “Will Robots Take my Job” ، فبمجرد أن تقوم بالضغط على رابط الموقع ، ستنتقل إلى الواجهة الرئيسية، والتي ستمكنك من

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الروبوتات المتقدمة, الذكاء الإصطناعي, التوظيف, الأتمتة, AI, Will robots steal our jobs?

المدن الذكية: انعكاسات الثقافة الرقمية الذكية في قطاع المكتبات والمتاحف- الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/06/2020 08:02:44 ص

يعيش اليوم أكثر من نصف سكان العالم في المناطق الحضرية. وبحلول عام 2050، سيرتفع هذا الرقم إلى 6.5 بليون فرد، أي حوالي ثلثي البشرية جمعاء. عندما تصبح مدننا أكثر كثافة سكانية، يتولد ضغط متزايد على الموارد والبنية التحتية.  يمكن للمدن الاستفادة من فوائد الرقمنة للتخفيف من الضغط على الخدمات والموارد المجهدة، من خلال التكامل السلس للبيانات التي يتم جمعها بواسطة إنترنت الأشياء (IoT) ، إنترنت الأشياء (IoT) تساعد في عملية الانتقال من المدينة إلى مدينة ذكية ، ومن الثقافة إلى الثقافة الذكية من خلال وجود وتشغيل منصات ويب موحدة وتطبيقات مختلفة في النظام البيئي الرقمي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Internet of Things, المدن الذكية, الثقافة الرقمية, smart city, الذكاء الإصطناعي, انترنت الأشياء