library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

خمس أخطاء شائعة في تصميم الدورات الدراسية على الإنترنت

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/11/2013 11:51:36 ص

التوصيف الأكثر دقة لأغلب الدورات الدراسية المطروحة على الإنترنت الآن هو أنها مجرد نسخة إلكترونية من المواد الدراسية التي توزع على الطلاب في الفصل التقليدي؛ حيث أن هذه الدورات عادة من تتضمن دليل الدراسة، والمنهج المقرر، ومذكرات المحاضرات، وقائمة بالكتب المقترحة للقراءة، وقوائم الواجبات الدراسية. وبعبارة أخرى، فإن الدورات الدراسية على الإنترنت الآن تقوم بتحويل المادة مطبوعة التي يطلع الطالب التقليدي عليها في الماضي إلى مادة مقروءة على الشاشة.

وقد تبدو هذه العملية كافية لاستنساخ تلك التجارب التي يكتسبها الطلاب في الفصل لأولئك الذين يلتحقون بالدراسة عن بعد، لكن سؤال يطرح نفسه هنا: هل هذه هي الطريقة المثلى لتوظيف إمكانات الحاسوب لدعم عملية التعلم؟ مَثلُ ذلك كالذي يقوم بإضافة نصوص إلى شرائح عرض توضيحي دون إدراكه لإمكانيات إضافة الصوت، والصور، والحركة، والألوان، والروابط وملفات الفيديو. إذا أراد المعلم أن يذهب بالدورة الدراسية التي ينظمها إلى ما هو أبعد من النموذج التقليدي، فإنه بحاجة إلى تجنب خمسة أخطاء شائعة في تصميم الدورة الدراسية على الإنترنت، وهي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الإلكتروني, المدونات التعليمية, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد

١٠ فوائد للتدوين: التدوين من الهواية إلي الاحتراف

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 28/10/2013 11:51:11 ص

 

قد يستطيع المتتبع لتاريخ المدونات ملاحظة المد والتوسع الأفقي والعمودي لمحتويات المدونات والذي تجاوز موضوعات الترفيه والاتصال والتواصل. فالمدونات بدأت اليوم تؤثر في الحياة السياسية والاجتماعية الحديثة. وينبغي أن يتم النظر إليها على أنها نجاح عالمي، وليس مجرد تقدم وابتكار تكنولوجي..

هناك ثلاثة مجالات رئيسية حققت المدونات فيها نجاحاً يشهد له وهي: التعليم والسياسة والمكتبات.

المدونات في مجال التعليم

لعبت المدونات دورا كبيرا في التعليم، حيث قد يتم استخدامها في المدارس والجامعات للحوار، وتبادل المعلومات والمناقشات أو للبحث. وقد ساهم التدوين على إيجاد العديد من الفرص للتقدم في مجال التعليم وتطوير اللغة، وتوفير أرضية وأساسا لتشجيع الإبداع والتعبير عن الذات.

يرجع ذلك إلي طبيعة المدونة والتي قد تكون شخصية أو جماعية، مما يسمح للمدونين التعبير عن أنفسهم وخلق محتوي ذاتي، في حين يسمح للطلاب بالوصول إلي الأقران والمتخصصين على الإنترنت والحصول على فرصة للتعليق وتقديم التغذية الراجعة لجميع الطلاب الآخرين الذين يذهبون لقراءة المدونة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: فوائد التدوين, الهواية, التدوين, المدونات التعليمية, التعليم العالي الجيد, المدونات, المدونات في مجال سياسة, احتراف التدوين