library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

كيف تختار نظام إدارة التعلم من منظور أكاديمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/08/2014 12:12:39 م

على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والطلاب هم المستخدمون الأساسيون لنظم إدارة التعلم, إلا أن الإداريين وخبراء تقنية المعلومات في كثير من الأحيان هم من يحددوا نظام إدارة التعلم المستخدم في الجامعة, وهنا نؤكد على أهمية إشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية الاختيار والتطوير والتغيير ، وأهمية التعاون بين موظفي تقنية المعلومات وأعضاء هيئة التدريس، فضلا عن النظر في احتياجات الطلاب...

اختيار نظام إدارة التعلم القادر على مساعدة المؤسسة التعليمية على تحقيق خطتها الدراسية أمر في غاية الأهمية بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين و التربويين. ولتحقيق اختيار ناجح، يجب القيام بالتالي :

  • التعرف على مزايا وعيوب البرمجيات المتاحة.
  • إنشاء لجنة لمتابعة الاجراءات الخاصة بالبرنامج سواء على مستوى اختيار برنامج إدارة التعلم، أو عملية صنع القرار، أو وضع معايير الاختيار.
  • دراسة هذه المعايير لتحديد نظام إدارة التعلم الأنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص المؤسسة الأكاديمية وهيئة التدريس والطلاب فيها.

نطرح هنا العديد من الأسئلة التي يتعين النظر فيها من قبل أعضاء هيئة التدريس والمدربين والمعلمين والطلاب المشاركين في الاختيار. بعض الأسئلة المطروحة تلاقى أيضا تطلعات واهتمامات أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك مدراء وموظفي الدعم التقني... ونحن هنا لا نضع أفضلية لنظام على نظام ولكننا نسرد عددا من الاعتبارات التي يجب التدقيق فيها أثناء عملية الاختيار؛ سواء كانت المرة الأولي التي يتم فيها الاختيار أو سواء أرادت المؤسسة التحويل من نظام تعلم لآخر فإن الاعتبارات الأساسية هي نفسها، ولا مناص من أن المؤسسات سوف تنتقل من واحدة إلى أخرى في مرحلة ما، ببساطة لأن احتياجات المؤسسات تتغير وأنظمة التعلم تتطور بمعدلات مختلفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, desire2learn, Learning management system, نظم إدارة التعلم, LMS, moodle, Desire2Learn Learning Platform, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت

أسرار تسويق برامج التعليم العالي عبر الإنترنت وتعزيز ترتيبها في محركات البحث

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 29/01/2014 10:52:08 ص

دخلت وكالة U.S. News و World Report عالم تصنيف المؤسسات الأكاديمية منذ عام 1983، عندما أطلقت أول تقرير لها حول "أفضل الجامعات". ومنذ ذلك الحين، فقد قامت بتوسيع دائرة التصنيف بتضمين كليات الدراسات العليا، وكليات التعليم العالي، والكليات والجامعات العالمية، وكذلك برامج التعليم عبر الإنترنت. ووفقا لتقارير مجموعة بابسون للدراسات المسحية Babson Survey Research Group والتي ظلت ترصد سير التعليم عبر الإنترنت في السنوات العشر الأخيرة، فإن برامج التعليم عبر الإنترنت قد شهدت نموا سريعا على مدار السنوات العشر الأخيرة مقارنة ببرامج التعليم العالي التقليدية؛ فقد شكلت نسبة الالتحاق ببرامج التعليم العالي حوالي 9.6% من إجمالي الالتحاق في عام 2002، كما وصلت إلى 32% عام 2011.

وقد احتدمت حدة المنافسة بين مؤسسات التعليم العالي من جراء سهولة الوصول إلى البرامج التعليمية عبر الإنترنت، مما يحتم على الجامعات تعزيز جهودها التسويقية والدعائية من أجل بناء وعي تعليمي خاص باسمها التجاري دون سواها، ومن ثم جذب أفضل وأكبر عدد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

يواجه المسوقون عبر الإنترنت في أي مجال تحديا إضافيا، ألا وهو التنافس على المستخدمين الباحثين عن المعلومات من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والأجهزة النقالة، والمنتديات المباشرة على الإنترنت، ومخططات المعلومات البيانية، بالإضافة إلى المصادر غير الرقمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التسويق غير التقليدي, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, Search Engine Optimization for Higher Education, Higher Education Marketing, انتشار برامج التعليم العالي, Search Keywords, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت