library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

٢١ سؤال ينبغي الإجابة عليها قبل الشروع في تسويق أي برنامج بالمؤسسة الأكاديمية

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 14/12/2014 02:30:05 م

عندما يلتحق المرء منا بالعمل في مجال التعليم العالي، ويقضي فيه فترة تتراوح بين ستة أشهر أو يزيد، فإنه قد يشارك في تسويق برنامج جديد. سواء كان هذا البرنامج عبارة عن فعالية، أو احتفالية، أو برنامج دراسي، أو خدمة طلابية، فعلى الواحد منا أن يجيب على بعض الأسئلة الأساسية التي ترسم حدود المنتج النهائي؛ قبل الشروع في وضع الحملة التسويقية له.

ما هو البرنامج؟

لعل هذا هو أسهل الأسئلة التي يجيب عليها المسؤول في البداية، لكن دعونا نتعمق أكثر في هذا السؤال:

  • هل تم اعتماد كل الجوانب والحيثيات المتعلقة بالبرنامج من قبل المسؤولين المختصين والأقسام المعنية؟
  • هل يمكن إدخال تعديلات على البرنامج أو المشروع المزمع تسويقه؟
  • هل يتعين إبقاء بعض المعلومات في حيز السرية؟
إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Attracting Higher Education Audience, جذب جمهور المستفيدين في التعليم العالي, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, Higher Education Marketing

أسرار تسويق برامج التعليم العالي عبر الإنترنت وتعزيز ترتيبها في محركات البحث

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 29/01/2014 10:52:08 ص

دخلت وكالة U.S. News و World Report عالم تصنيف المؤسسات الأكاديمية منذ عام 1983، عندما أطلقت أول تقرير لها حول "أفضل الجامعات". ومنذ ذلك الحين، فقد قامت بتوسيع دائرة التصنيف بتضمين كليات الدراسات العليا، وكليات التعليم العالي، والكليات والجامعات العالمية، وكذلك برامج التعليم عبر الإنترنت. ووفقا لتقارير مجموعة بابسون للدراسات المسحية Babson Survey Research Group والتي ظلت ترصد سير التعليم عبر الإنترنت في السنوات العشر الأخيرة، فإن برامج التعليم عبر الإنترنت قد شهدت نموا سريعا على مدار السنوات العشر الأخيرة مقارنة ببرامج التعليم العالي التقليدية؛ فقد شكلت نسبة الالتحاق ببرامج التعليم العالي حوالي 9.6% من إجمالي الالتحاق في عام 2002، كما وصلت إلى 32% عام 2011.

وقد احتدمت حدة المنافسة بين مؤسسات التعليم العالي من جراء سهولة الوصول إلى البرامج التعليمية عبر الإنترنت، مما يحتم على الجامعات تعزيز جهودها التسويقية والدعائية من أجل بناء وعي تعليمي خاص باسمها التجاري دون سواها، ومن ثم جذب أفضل وأكبر عدد من الطلاب من جميع أنحاء العالم.

يواجه المسوقون عبر الإنترنت في أي مجال تحديا إضافيا، ألا وهو التنافس على المستخدمين الباحثين عن المعلومات من خلال وسائط التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والأجهزة النقالة، والمنتديات المباشرة على الإنترنت، ومخططات المعلومات البيانية، بالإضافة إلى المصادر غير الرقمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التسويق غير التقليدي, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, Search Engine Optimization for Higher Education, Higher Education Marketing, انتشار برامج التعليم العالي, Search Keywords, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت

٨ استخدامات للـ QR Codes لترويج وتسويق بالبرامج الأكاديمية داخل الجامعة

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 14/11/2013 04:25:47 م

يرى كل منا رموز الاستجابة السريعة - Quick Response Codes أو الرمز المربع QR codes- في كل مكان نذهب إليه، وكل جهة تقع أبصارنا عليها، وقد ثبتت فاعليتها عند توظيفها بقوة لترويج وتسويق المؤسسات الأكاديمية. في هيئتها، تشبه هذه الرموز المربعات الصغيرة ذات اللونين الأسود والأبيض، وعند تمرير عدسة الهاتف النقال أو الحاسوب اللوحي عليها، فإنها توجه المستخدم إلى موقع مفيد، أو ترشده إلى تنزيل تطبيق مهم. بالنسبة للمستخدمين الذين تتوفر لديهم تطبيقات قراءة "الرمز المربع" على هواتفهم الذكية، فإن توافر مثل هذه التقنية أفضل بكثير من تجربة رابط على هواتفهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: روابط الرمز المربع والتسويق الأكاديمي, الرمز المربع, التعليم العالي الجيد, تسويق برامج التعليم العالي, QR Codes, رموز الاستجابة السريعة