library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

قراءة في متن الخطط والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتقنية والمعلومات والمعرفة بالمملكة العربية السعودية

نُـشر بواسطـة د.عبد الله حسين متولي on 16/04/2014 03:59:44 م

في إطار سعي المملكة العربية السعودية الحثيث لصوغ رؤية شاملة ومتكاملة لمجتمع المعرفة ومن ثم التحول بوعي وتؤده إليه، وهو ما يحظى باهتمام ودعم بالغين من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، توفرت الوزارات والمؤسسات الحكومية على طرح عدد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تدعم هذا التوجه وتؤطر له، وما نحاول تقديمه في هذه السطور لا يعدو سوى محاولة استشرافية لتقديم إطلالة على ثلاث من أبرز تلك الخطط والسياسات الراهنة بهدف التعريف بها - وإن شئنا القول- التذكير بها وبيان الأهداف التي تسعى إليها، ثم إبراز نقاط التلاقي بين هذه الأهداف مجتمعة، وأخيراً طرح عدد من التصورات المبدئية لتحقيق التكامل الفعلي بين تلك الخطط والمبادرات بما يسهم في الوصول إلى الغايات التي تقف وراء فكرة تدشينها ابتداءً في الإطار الزمني المخطط له بإذن الله.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التكنولوجيا بالسعودية, استراتيجيات ادارة المعرفة, تكنولوجيا التعليم

أثر التقنية على التحديات التي تواجه التعليم العالي

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 13/04/2014 12:09:09 م

يواجه التعليم العالي تحديات وتغييرات لم يسبق لها مثيل،حيث تقع الكليات والجامعات تحت ضغط شديد لتجعل التعليم في متناول الجميع، مع تحملها المسؤولية عن قياس نتائج الطلاب وتحسين معدلات نجاحهم.ومن هنا، تجد نفسها أمام هذه التحديات مقابل انخفاض معدلات الالتحاق الجامعي، ونقص التمويل، وارتفاع سقف توقعات الطلاب من المؤسسات الأكاديمية، بالإضافة إلى بدائل التعليم التقليدي التي تقدمها مؤسسات عالمية مثل edX و Coursera.يدرك قادة التعليم العالي أن الطريق الوحيد لعبور خضم هذه التحديات هو التوظيف الاستراتيجي والابتكاري للتقنية وتحليلات البيانات.

وعلى وجه الخصوص، يبدو أمامنا ثلاثة اتجاهات:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مؤسسات التعليم العالي, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, تكنولوجيا التعليم

التحول لعصر التعلم الرقمي ودمج التقنية في التدريس - استطلاع

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 26/11/2013 03:44:46 م

عندما يتحول أعضاء هيئة التدريس من الجلوس خلف منصة المحاضرات إلى الوقوف بجوار أجهزة الحاسوب المحمول أو أمام الكاميرات – أو كليهما – فإن الشغل الشاغل أمام إدارات تقنية المعلومات في المؤسسات الأكاديمية هو كيفية مساعدة أعضاء هيئة التدريس على التحول السلس إلى عصر التعلم الرقمي.

كان هذا ضمن النتائج التي توصل إليها "مشروع الحوسبة الأكاديمي" Campus Computing Project في الدراسة المسحية السنوية التي قام بها كبار مسئولي التقنية. وقد توصلت الدراسة إلى أن التقنية في تطور مستمر داخل المؤسسات الأكاديمية - من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والانتشار المتزايد في الأجهزة الكفية - وأن قدرة أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنية والاندماج معها تمثل مصدر قلق كبير، بالإضافة إلى فعالية الإنفاق على تقنية المعلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الرقمي, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, المرونة في التعلم الإلكتروني, الحوسبة السحابية, تكنولوجيا التعليم

هل تقنية البودكاست Podcast هي مستقبل التعليم عن بعد؟

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 07/11/2013 01:00:20 م

كان الغرض الأساسي من "البودكاست" Podcast تقديم التسلية والترفيه إلى المستخدمين. ومنذ ذلك الحين، شهدت نموا كبيرا يتجاوز الغرض الأول لنشأتها، فقد شقت طريقها في مجال التعليم، والأعمال، والنشرات الإخبارية، بل وغزت قطاع الدعاية والإعلان. وفي أبسط أشكالها، يمكن تعريف "البودكاست" بأنها عبارة عن ملف صوتي أو مرئي يتم تخزينه على موقع إليكتروني، مع منح زوار هذا الموقع صلاحية الوصول إليه والاطلاع عليه، وكذلك تنزيله على أجهزتهم الخاصة. وقد كان للمواقع الإخبارية الريادة في استخدام تقنية "البودكاست" لنقل المعلومات إلى المشتركين ونشرها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, تكنولوجيا التعليم, المؤسسات التعليمية, podcast

المهارات الرقمية: الخطى السريعة للدخول إلي عصر المعلومات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/09/2013 12:02:34 م

إنه لأمر يدعو للدهشة والاستغراب، إذا ما فكرنا في كيفية تغيير التكنولوجيا للعالم من حولنا، والذي أدى إلى ظهور أشكال جديدة من التعليم لم نفكر فيها من قبل ولم تخطر يوما على بال أحد منا.

طلابنا يركزون رقميا أكثر من أي وقت مضى، أنهم يقضون الكثير من الوقت في التفاعل مع الأجهزة المحمولة الخاصة بدرجة تفوق الوقت الذي يتفاعلون فيه مع والديهم أو أقاربهم، وذلك باعتراف الجميع.

هذه الطفرة الرقمية كان لها التأثير الإيجابي والسلبي على طلابنا على حد سواء، بما في ذلك عدم القدرة على التركيز، ومحدودية الانتباه والتشتت والتحفيز البصري الزائد وسرقة الهوية، والافتقار إلى التنشئة الاجتماعية في العالم الحقيقي، وقضايا الخصوصية، والاكتئاب، وهناك غيرها الكثير، والذي ليس إلا نتيجة مباشرة للتعرض المتزايد لهذه التكنولوجيا. وقد أثبتت الدراسات أن تعدد المهام والتي يتفاخر بها بعض خبراء التكنولوجيا التعليمية والمتعلقة باستخدام التكنولوجيا اليوم، تقلل من قوة تركيزنا إلى النصف. ومع ذلك لا ينبغي لنا النظر إلى الجانب الفارغ من الكأس فقط، الجانب الآخر هو الأهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الأمية الرقمية, التعليم العالي الجيد, عصر المعلومات, منصات, المهارات الرقمية, Pocket, إنشاء مواقع, تكنولوجيا التعليم