library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تطبيق مفهوم 6 سيجما لإدارة المكتبات الأكاديمية وتحقيق رضا المستفيدين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/07/2013 02:41:00 م

يعمل مجتمع المعلومات العالمي على تحسين نوعية الحياة، لذا تؤثر الجودة فيها علي كافة قطاعات المجتمع، وذلك يرجع للعلاقة مابين مخرجات هذا القطاع وخدماته المقدمة للمجتمع من تأثير على النمو الاجتماعي والاقتصادي، وعدم وجود مخرجات ذات جودة متميزة هو انعكاس لحالات التخلف المجتمعي. من هنا نري جودة الخدمات في المكتبات تحظي باهتمام ملحوظ كما أنه بدأ النظر إليها كقدرة تنافسية لجني نتائج تتصف بالتميز. وقد اعتبرت الجودة جزءا هاما من أي من الخدمات المقدمة في المكتبات. مفهوم 6 سيجما هو الإستراتيجية الوحيدة التي تقرر النمو القائم والمستقبلي للمؤسسة.

تواجه الإدارة في المكتبات والمستخدمين والموظفين ضغوطاً على حد سواء، بسبب ضغط التكنولوجيات وزيادة توقعات المستخدمين، وارتفاع تكاليف الصيانة، وزيادة تكلفة موارد المعلومات، والحد من الميزانية. نهدف هنا وخلال هذه التدوينة إلي التعرف على استراتيجيات الـ 6 سيجما وآليات تطبيقها في المكتبات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, رضا المستفيدين, 6 سيجما, ادارة الجودة, إدارة المكتبات الأكاديمية, TQM, Six Sigma