library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

ميثاق أخلاقيات المهنة Code of ethics: هيئة الحوسبة الآلية ACM : الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/10/2013 01:52:27 م

يحدث في كثير من الأحيان عندما أكتب موضوع ما أن يوجه لي بعض القراء الأسئلة ، وهذا ما حدث الأسبوع الماضي، حيث بادر أحد القراء لموضوع أخلاقيات وسلوكيات العمل، بالسؤال عن أفكار الاقتصادي الأمريكي "ميلتون فريدمان" والتي تتبنى الحرية والكرامة في العمل،،

وفي هذا لي رد. فمن يعتقد أن "ميلتون" هو أبو الحريات كمن يقرا النصف الأول من الآية القرآنية "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى" ويترك النصف الثاني،،
بالطبع "ميلتون فريدمان" والحائز على جائزة نوبل من أوائل من نادي بالحرية والكرامة للعمل والعاملين ، لكن،،،،، الحرية التي تعظم ثروة المؤسسة وتزيد من أرباحها. ولعل الاقتباس التالي يعزز من رؤيته الخاصة بالحرية والكرامة المقترنة بمصلحة المؤسسة" There is one and only one social responsibility of business - to increase its profits." ، فالفكر الرأسمالي، والذي يعتبر "ميلتون" من رواده لا يهمه من القوانين الأخلاقية إلا ما يحقق له المنفعة ولاسيما الاقتصادية منها على وجه الخصوص.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, ميلتون فريدمان, المسئولية الاجتماعية, ACM, Milton Friedman, هيئة الحوسبة الآلية, أخلاقيات المهنة

ميثاق أخلاقيات المهنة Code of ethics: هيئة الحوسبة الآلية ACM – الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/09/2013 12:23:53 م

طلاب كلية الطب عند تخرجهم يؤدون قسم "أبقراط" Hippocrates للتمكن من مزاولة المهنة، وطلاب الحقوق لا يستطيعون مزاولة المهنة دون أداء القسم القانوني المتعلق بأخلاق مهنة المحاماة، ماذا عن الطلاب والمهنيين العاملين في مجال المعلومات؟ أي قسم يؤدون؟

كان هذا السؤال الذي طرحته جمعية المكتبات الأمريكية وقد أجاب الكثيرين أنه بالفعل هناك قسم يتم تأديته وكما يتم تجاهله في كثير من الأحيان، السؤال الأهم هنا هل يكفي هذا القسم لضمان مزاولة المهنة بنزاهة؟ وهل هذا القسم يضمن الأمانة والشفافية والحيادية في مزاولة المهنة؟

أثناء هذا الطرح وبدون وعي وجدت التفكير يقفز إلي "آدم سميث" ونظريته التي طرحها في كتابه الشهير " ثروة الأمم" عام 1776 والذي يشير فيه إلى أن الشركة لها هدف رئيسي وهو أن تبقي كمنشأ للثروة تحمى رأس المال وتعظم الربح. والذي يتوافق مع الرأي الشائع الذي يتبناه رجال الأعمال من أن "العمل عمل Business is Business"، ومع رأي "ميلتون فرايدمان" Milton Friedman بأن الأخلاقيات لا دخل لها بمفهوم "العمل عمل Business is Business "

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, ACM, Code of Conduct, ميثاق, Code of ethics, وثيقة, هيئة الحوسبة الآلية, قواعد السلوك المهني, أخلاقيات المهنة