library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

كيف تختار نظام إدارة التعلم من منظور أكاديمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/08/2014 12:12:39 م

على الرغم من أن أعضاء هيئة التدريس والطلاب هم المستخدمون الأساسيون لنظم إدارة التعلم, إلا أن الإداريين وخبراء تقنية المعلومات في كثير من الأحيان هم من يحددوا نظام إدارة التعلم المستخدم في الجامعة, وهنا نؤكد على أهمية إشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية الاختيار والتطوير والتغيير ، وأهمية التعاون بين موظفي تقنية المعلومات وأعضاء هيئة التدريس، فضلا عن النظر في احتياجات الطلاب...

اختيار نظام إدارة التعلم القادر على مساعدة المؤسسة التعليمية على تحقيق خطتها الدراسية أمر في غاية الأهمية بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين و التربويين. ولتحقيق اختيار ناجح، يجب القيام بالتالي :

  • التعرف على مزايا وعيوب البرمجيات المتاحة.
  • إنشاء لجنة لمتابعة الاجراءات الخاصة بالبرنامج سواء على مستوى اختيار برنامج إدارة التعلم، أو عملية صنع القرار، أو وضع معايير الاختيار.
  • دراسة هذه المعايير لتحديد نظام إدارة التعلم الأنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص المؤسسة الأكاديمية وهيئة التدريس والطلاب فيها.

نطرح هنا العديد من الأسئلة التي يتعين النظر فيها من قبل أعضاء هيئة التدريس والمدربين والمعلمين والطلاب المشاركين في الاختيار. بعض الأسئلة المطروحة تلاقى أيضا تطلعات واهتمامات أصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك مدراء وموظفي الدعم التقني... ونحن هنا لا نضع أفضلية لنظام على نظام ولكننا نسرد عددا من الاعتبارات التي يجب التدقيق فيها أثناء عملية الاختيار؛ سواء كانت المرة الأولي التي يتم فيها الاختيار أو سواء أرادت المؤسسة التحويل من نظام تعلم لآخر فإن الاعتبارات الأساسية هي نفسها، ولا مناص من أن المؤسسات سوف تنتقل من واحدة إلى أخرى في مرحلة ما، ببساطة لأن احتياجات المؤسسات تتغير وأنظمة التعلم تتطور بمعدلات مختلفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, desire2learn, Learning management system, نظم إدارة التعلم, LMS, moodle, Desire2Learn Learning Platform, برامج التعليم العالي عبر الإنترنت

Desire2Learn تطلق منصة التعلم المتكامل Bright Space

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 17/07/2014 11:00:56 م

آفاق جديدة لمنصة التعلم المتكامل (Bright Space) من D2L: التعلم المؤقلم، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي؛ كل ذلك وأكثر في بيئة الاستضافة السحابية.

فيوجن 2014، ناشفيل، تينيسي، أمريكا

14 يوليو، 2014

أطلقت D2L "برايت سبيس" Brightspace كعلامة تجارية على منصة التعلم المتكامل، لتطرح آفاقا لا حدود لها من التخصيص في بيئة الاستضافة السحابية لزيادة معدلات الاحتفاظ بالطلاب، ورفع إنجازاتهم وتحقيق نجاحهم.

أعلنت D2L – الرائدة عالميا في تقنيات التعلم الإلكتروني وتطوير أول منصة تعلم متكامل حقيقية عرفها العالم – اليوم عن طرح آفاق رحبة في منصة التعلم المتكامل من خلال توفير خصائص وشراكات جديدة، تم تصميمها لإضفاء طابع الخصوصية على تجربة التعلم والقضاء على الفجوة بين الطلاب في عالم الإنجاز التعليمي.تفتح منصة التعلم المتكامل من D2L آفاق التكامل التام بين طيف واسع من حلول التعلم المؤقلم (D2L LeaP)، والتحليلات التنبؤية، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات الأجهزة النقالة في ويندوز8، وأحدث محتوى تعليمي، كل ذلك عبر منصة واحدة مفتوحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعلم الإلكتروني, منصة التعلم المتكامل, التعليم العالي الجيد, التعليم المؤقلم, Game-Based Learning, Desire2Learn Learning Platform, Adaptive Learning