library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

منصة التعليم الرقمي Desire2Learn والدخول الي أسواق MOOCS

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/02/2014 07:07:34 م

يتميز عالم تقنية المعلومات بالتغير السريع حيث لا ترحم تقلباته المتتالية أحداً. فمن كان يسيطر على السوق يمكن أن يتهاوى أو يصبح خارج السياق غدا. والعكس صحيح: النجاح السريع يمكن أن يجعل شركة حديثة النشأة تتحول إلى إمبراطورية في غضون بضعة شهور.

فالمتتبع لخطي شركات التقنية وتقنية المعلومات سيدرك أن منصة التعليم الرقمي BrightSpace Integrated Learning Platform من Desire2Learn انتشرت بسرعة مذهلة في الجامعات والمدارس حول العالم ووصل عدد الطلاب عليها إلى 10 مليون طالب، تطبيق التراسل الغني Kik يواصل انتشاره في أمريكا الشمالية وحتى في الشرق الأوسط ووصل حتى الآن إلى 80 مليون مستخدم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, الدورات المفتوحة واسعة النطاق, منصة تعليمية, Udacity, desire2learn, Coursera, MOOC

التعليم على طريقة "افعلها بنفسك" Do it yourself DIY

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/04/2013 01:25:04 م

كثيراً ما نسمع من يقول: أنا علَّمتُ نفسي بنفسي, أو من يقول: أصلحتها بنفسي ووفرت الكثير عليَّ، أو صنعتها بنفسي. إنهم يمارسون تقنيات (Do it yourself (DIY دون سابق معرفة بهذا المصطلح الذي ظهر في منتصف خمسينات القرن الماضي. وبعد انتشار التصنيع الرخيص بالجملة والذي اكتسح الأسواق ووفر المنتجات عقب الثورة الصناعية و اكتشاف الكهرباء, في العادة تكون "افعلها بنفسك" مرتبطة بـ "كيف تعمل الأشياء" (how it works)؛ فالتعامل مع الشيء يتطلب فهم كيفية عمله. ويقوم بهذا في الغالب طلاب كليات الهندسة والمعاهد التقنية، حيث أن مشاريع طلاب الكليات التطبيقية تمثل أحد أوجه التعرف على الطريقة التي تعمل بها الأشياء. لذا تهتم بها الدول المتقدمة باعتبارها حلقة هامة في التعليم والتطوير والإنتاج.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, DIY, مصدر مفتوح, MOOC, التعليم المفتوح, اصنعها بنفسك