library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

رعاية مبتكري الغد: تقاطع التعلم العملي، وحركة الصانع، وتعليم STEM

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/08/2023 06:02:16 م

"انضم إلى ثورة التعلم التي تجتاح العالم! الطابعات ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والبرمجة، والحوسبة القابلة للارتداء، والأردوينو والكثير من التقنيات التي تأسر خيال طلاب اليوم"

عندما تجتمع التقنيات الجديدة المثيرة مع الممارسات العملية، يصبح الفصل الدراسي الخاص بك مساحة للصناعة حيث يتم تعزيز التعلم. اليوم نضع الابتكار والإبداع قبل أوراق العمل والاختبار. إن استخدام التكنولوجيا لصنع أو إصلاح أو تخصيص الأشياء التي نحتاجها يضفي طابعًا ديمقراطيًا على الهندسة والتصميم وعلوم الكمبيوتر. ولحسن الحظ بالنسبة للمعلمين، تتداخل حركة التصنيع هذه مع الميول الطبيعية للطلاب و "قوة التعلم بالممارسة. التصنيع والترقيع Tinkering، والهندسة هي الطريقة التي يتعلم بها الناس ويعملون في القرن الحادي والعشرين..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: STEM, STEAM, Makerspace, التعلم بالممارسة, إدارة المشاريع, Fablab, Maker Fairs, حركة الصانع, Maker Movement

المختبرات المفتوحة Open Labs وإدارة الابتكار: محركات المجتمعات والأنظمة البيئية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/08/2023 09:16:19 ص

 

الابتكار هو شريان الحياة للتقدم، ودفع النمو الاقتصادي، والتقدم التكنولوجي، والتطور المجتمعي. خلال مسيرة السعي وراء الابتكار، أدركت المنظمات والأفراد قيمة التعاون والمشاركة المفتوحة للمعرفة والمشاركة متعددة التخصصات. أحد الانعكاسات القوية لهذا النهج هو المختبرات المفتوحة، التي تعمل كمراكز للإبداع والتعاون والابتكار. في هذه المقالة، نتعمق في ديناميكيات المختبرات المفتوحة، ودورها في إدارة الابتكار، وكيف تساهم في النظم البيئية الأكبر للمجتمعات والابتكار.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: hands-on learning, STEM, STEAM, Makerspace, المختبرات المفتوحة, Death Valley, Fablab

استكشاف آفاق جديدة للواقع الافتراضي: الابتكارات والتطبيقات في التعليم والطب وعلم الفلك

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/04/2023 11:19:59 ص

الواقع الافتراضي هو اتجاه تعليمي تفاعلي، بدأ يحصد في الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً في قطاع التعليم، حيث تتمتع التكنولوجيا بإمكانيات هائلة لتغيير طريقة تقديم تسليم المحتوى. وفقًا لـ Statista، من المتوقع أن يتجاوز الطلب على الواقع الافتراضي 215 مليار دولار بحلول عام 2025. ومع استمرار تطور تقنية الواقع الافتراضي وإمكانية الوصول إليها بشكل أكبر، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من التطبيقات المبتكرة للتكنولوجيا في مختلف المجالات، من فصول الواقع الافتراضي والمحاكاة الطبية إلى تجارب الترفيه الغامرة وما وراءها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية, الواقع الافتراضي, STEM, virtual Reality

9 استراتيجيات لإعداد الطلاب لوظائف المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/03/2023 10:30:27 ص

 

ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟

إنه السؤال الأزلي، حيث يُطلب من كل طفل تقريبًا التفكير فيه مِنْ حِينٍ لآخَرَ. لا شك أن بعض الردود الأكثر شيوعًا التي ستدرج دائمًا في القائمة. من الشرطي إلى المعلم، أو المهندس والطبيب أو لربما مؤدية الفنون الاستعراضية، وتتطول القائمة..

وعلى الرغم من أن بعض "الوظائف التي تحلم بها" قد تتنافس حاليًا على مركز الصدارة جنبًا إلى جنب مع المهن الأحدث مثل ممارس الألعاب الرقمية Gamer أو اليوتيوبر YouTuber أو المؤثرInfluencer .

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المهارات الرقمية, وظائف, STEM, Gamer, عقلية النمو, وظائف المستقبل, Influencer ., الشمول المالي

كفاياتSTEM لإعادة تأطير القوى العاملة في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/12/2022 01:03:55 ص

 

يتغير العالم بسرعة، ومن المسلم به على نطاق واسع أن المواطنين والعاملين في القرن الحادي والعشرين سيحتاجون بشكل متزايد إلى مهارات لا يمتلكها العديد من خريجي المؤسسات الأكاديمية، وخاصة في الرياضيات والعلوم، وفي القدرة على تطبيق المعرفة لحلها بشكل يتناسب مع متطلبات الحياة الحديثة المتطورة باستمرار.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الثورة الصناعية الرابعة, STEM, STEAM, Reskilling, كفايات STEM