library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

لا تهمل المبادئ العشرة لتحقيق تعلم إلكتروني ناجح

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 23/10/2013 01:37:21 م

في عام 2005، كتب الأستاذان Anderson و McCormic بحثاً بعنوان "الإطار العام لجودة التعلم الإلكتروني والمبادئ التربوية العشرة للتعلم الإلكتروني الناجح"، حيث قاما بوصف أساليب تطوير برامج فعالة للتعلم الإلكتروني.
يؤكد الكاتبان أن هذه المبادئ العشرة من شأنها أن تساعد مصممي مقررات التعلم الإلكتروني على بناء مواد تعليمية تقوم على أساس تربوي سليم، ثم ربطها بأنشطة تعلم فعالة. على الجانب الآخر، تساعد هذه المبادئ المعلمين على اختيار الموارد المناسبة، وتصميم أنشطة التعليم والتعلم الملائمة وفقا لهذه الموارد، بالإضافة إلى تعزيز تلك الأنشطة عند القيام بها.

ينطلق كل من Anderson و McCormick في بحثهما من افتراض ضمني، يعني في مجمله أن مستوى جودة الجانب التربوي في العملية التعليمية يتوقف على مدى ترجمة هذه المبادئ على أرض الواقع، فكلما زاد التمسك بهذه المبادئ؛ كلما كانت جودة الجانب التربوي أعلى، والعكس بالعكس. ويمكن تعريف "التربية" بأنها تلك الممارسات التي تعمل على صياغة خبرة التعلم بدءً من البنية التأسيسية، ومروراً بتصميم المقررات التعليمية، وانتهاءً بعملية التدريس. كما يؤكد الكاتبان على تفاعل المتعلمين في العملية التعليمية كأهم مبدأ تربوي يجب توافره عند القيام بالعملية التعليمية وما يكتنفها من أنشطة مختلفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Successful eLearning, التعلم الإلكتروني, التعلم, التعليم العالي الجيد, الاختبار الختامي, المبادئ التربوية, التعلم الفعال, Pedagogy in eLearning