library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التفكير خارج الصندوق: المكتبات العامة فضاءات للخطاب المجتمعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/02/2014 06:09:05 م

من الواضح أننا نعيش مرحلة انتقالية، وبعيداً عن التقليل من أهمية الوجود المادي للمعلومات، فمن الملاحظ طغيان الرقمية ووسائل الإعلام القائمة على الساحة؛ حيث يتم في كثير من الحالات إحلال المواد الرقمية كبديل للمعلومات المادية، مثل الكتب والمجلات العلمية و الصحف التي باتت في المعظم تتجه نحو الرقمنة.

هذا المشهد المتغير لنماذج التسليم و قنوات التوزيع وفَّر للناشرين وغيرهم من المشاركين في النظام الإيكولوجي فرصاً جديدة لتوزيع المحتوى وتعظيم الربح، ولو كان هذا على حساب اللاعبين القدامى مثل المكتبات. في الوقت نفسه، فإن هذا المشهد يثير الكثير من قضايا الملكية الفكرية و المخاوف المتعلقة بالخصوصية فضلاً عن الاستفسارات الثقافية والاجتماعية التي تدور حول وضع “الكتابة” و”القراءة” في المستقبل، والأشكال والأساليب الجديدة التي سوف تنشأ. تتفاعل هذه القضايا المنفصلة مع بعضها البعض وتتداخل في كثير من الأماكن، بحيث بدأت تشكل أحد الموضوعات الأكثر انتشاراً حول الرؤية المستقبلية للمكتبة عام 2020، وهذا ما يتضح بشكل جيد من خلال الطرح التالي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, المشاركة المجتمعية, المواطنة, التفكير خارج الصندوق, التربية المدنية, أدوار جديدة للمكتبات, مكتبة المستقبل, ثقافة الأسرة, الخطاب المجتمعي