library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المكتبات وخدمات البحث في العالم العربي: تمكين التأثير والإنتاجية والتعاون

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/08/2023 08:51:03 ص

على مدار العديد من السنوات الماضية حظيت المكتبات بالاهتمام والتقدير، باعتبارها منارة المعرفة التي تضم مجموعات كبيرة من الكتب والمجلات وغيرها من مصادر المعلومات سواء المطبوعة أو الإلكترونية التي تلعب دوراً أساسياً في تشكيل الأوساط الأكاديمية.. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، رأينا العديد من المكتبات تستكشف طرقًا لتوسيع نطاق وصولهم إلى ما وراء الأدوار التقليدية والخوض في مجال الأنشطة البحثية والعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبتأثير متزايد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: البيانات المفتوحة, البحوث التسويقية, البحث العلمي, الأبحاث الأكاديمية, البيانات البحثية

بناء الجسور: شراكات استراتيجية للمكتبات الجامعية في القرن الحادي والعشرين- الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 06/03/2023 01:36:48 م

المكتبات هي مؤسسات أساسية تلعب دوراً حيوياً في إتاحة الوصول إلى المعلومات ، وتعزيز محو الأمية والتعلم مدى الحياة، وخلق مجتمعات نابضة بالحياة ومستنيرة. في السنوات الأخيرة وفي ظل المشهد سريع التطور للتعليم العالي ، تواجه المكتبات الجامعية تحديات كبيرة في تلبية احتياجات مجتمعاتها، حيث تتطلب توقعات المستخدمين المتغيرة والتقدم التكنولوجي أن تكون المكتبات مبتكرة وذات تفكير مستقبلي في نهجها لتوفير الموارد والخدمات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الأبحاث الأكاديمية, مهارات القرن الحادي والعشرين, شراكات استراتيجية للمكتبات, إدارة الموارد الرقمية

مستقبل المشهد البحثي: التحديات والفرص والضغوطات المتعلقة بالبحث عن التمويل (الجزء الثاني)

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 23/11/2021 09:16:27 ص

يُعد البحث العلمي من أبرز ركائز العمل الأكاديمي في الجامعات، لما له تأثير على تعديل موقعها في سلّم ترتيب الجامعات عالمياً، هذا بالإضافة إلى أن مسيرة الدول، رهن بمدى تقدمها في مجال البحث العلمي، حيث أن الاهتمام بالبحث العلمي والعمل على تطويره والاهتمام بالأخذ بالمخرجات البحثية كفيً بأن يضع الدولة في مصاف الدول الكبرى، في المقابل اهمال البحث العلمي سيعمل على إبقاء الدولة في منطقة التقليد والاستهلاك وانخفاض أو انعدام الإنتاجية العلمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: أزمة التمويل, الأبحاث الأكاديمية, النشر الأكاديمى, تمويل الأبحاث, fundraising, النشرالعلمي, استجلاب التمويل

التفكير خارج المألوف: أربعة أساليب إبداعية لنشر البحوث الأكاديمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/08/2020 09:19:17 ص

يمكننا أن نتفق جميعًا على أن الغرض من البحث الأكاديمي هو خدمة المجتمع، حيث يمكن أن يلعب البحث الأكاديمي دورًا هاماً في معالجة القضايا المجتمعية، وإعلام السياسة العامة، ودعم احتياجات مؤسسات القطاعين العام والخاص.

بالنظر إلى واقع نشر الأبحاث الأكاديمية، سنجد أنه وللأسف لا تحقق جميع الأبحاث الأكاديمية إمكاناتها في الوصول إلى أصحاب المصلحة المعنيين أو مجموعات المستخدمين أو المستفيدين. العائق الرئيس لهذا، هو أن الأكاديميين ليس لديهم

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: النشر, الأساليب الإبداعية, الأبحاث الأكاديمية, الإبداع, إنفوغرافيك, النشر الإبداعي