library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المكتبات وخدمات البحث في العالم العربي: تمكين التأثير والإنتاجية والتعاون

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/08/2023 08:51:03 ص

على مدار العديد من السنوات الماضية حظيت المكتبات بالاهتمام والتقدير، باعتبارها منارة المعرفة التي تضم مجموعات كبيرة من الكتب والمجلات وغيرها من مصادر المعلومات سواء المطبوعة أو الإلكترونية التي تلعب دوراً أساسياً في تشكيل الأوساط الأكاديمية.. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، رأينا العديد من المكتبات تستكشف طرقًا لتوسيع نطاق وصولهم إلى ما وراء الأدوار التقليدية والخوض في مجال الأنشطة البحثية والعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبتأثير متزايد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: البيانات المفتوحة, البحوث التسويقية, البحث العلمي, الأبحاث الأكاديمية, البيانات البحثية

تمكين المجتمعات: أمناء المكتبات في دور وسطاء البيانات المدنية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/06/2023 10:42:48 ص

تعد الشراكات القوية بين المكتبات ووسطاء البيانات المدنية ضرورية لتشكيل مجتمع مستنير بالبيانات يعطي الأولوية للوصول العادل إلى المعلومات. من خلال التعاون مع المنظمات التي تجمع البيانات المدنية وتحللها وتنشرها، يمكن للمكتبات تعزيز قدرتها على العمل كوسطاء موثوق بهم. تسمح هذه الشراكات للمكتبات بتوسيع عروض البيانات الخاصة بهم وتوفير مجموعات بيانات متنوعة وشاملة للمجتمع. من خلال الاستفادة من خبرة وموارد وسطاء البيانات المدنية، يمكن للمكتبات التأكد من أن البيانات التي تقدمها دقيقة ومحدثة وذات صلة باحتياجات المجتمعات التي تخدمها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التعاون يمكّن المكتبات من المساهمة في إضفاء

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ادارة البيانات, البيانات المفتوحة, Civic Data, البيانات المدنية, وسطاء البيانات

خدمات إدارة البيانات البحثية في المكتبات الأكاديمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/06/2021 03:24:50 م

تعد إدارة بيانات البحث (RDM) جزءًا متزايد الأهمية من الأبحاث والاتصالات العلمية. أدى الطلب على بيانات البحث التي يمكن الوصول إليها وانتشار المعلومات الرقمية في كل مكان إلى خلق فرص أكبر للعلماء لمشاركة أعمالهم والحفاظ عليها. وقبل التوسع في المفاهيم ذات العلاقة بإدارة بيانات الأبحاث ، من المهم أولاً أن نفسر ماذا نعني بالبيانات؟ تعرف ويكيبيديا، الموسوعة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: حماية البيانات, البيانات المفتوحة, مكتبات البيانات, مستودعات البيانات, البيانات البحثية, إدارة البيانات البحثية

مكتبات التعليم العالي: بناء المعنى للمستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/01/2013 01:40:31 م

يرى برايان كيلي Brian Kelly مدير دعم برامج المكتبة الرقمية بجامعة باث Bath البريطانية, أن قطاع التعليم يواجه ما يمكن تسميته بالعاصفة المتكاملة ‘perfect storm’. فالتغير المتسارع الذي تشهده البيئة التكنولوجية يتفاقم خطورة بسبب الانكماش الاقتصادي الذي يؤثر على الاقتصاد في جميع أنحاء العالم والذي بدأ العاملون في قطاع التعليم العالي يلمسون آثاره المتمثلة في زيادة التكلفة الجامعية وزيادة الرسوم الدراسية زيادة كبيرة. حيث سيضطر الطالب في الجامعات البريطانية الي دفع ما يقرب من £ 9000 سنويا خلال السنوات الثلاث الدراسة الجامعية..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: قطاع التعليم, وسائل الاعلام الاجتماعية, التعليم العالي الجيد, البيانات المفتوحة, Open Data, Social Media