library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيفية إعداد برنامج ناجح لتدريب وتطوير الموظفين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/12/2023 03:04:37 م

 

تعد برامج تدريب وتطوير الموظفين أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الأعمال. إنها ليست مفيدة فقط للموظفين الذين لديهم فرصة لتحسين مهاراتهم وتطوير مهارات جديدة، ولكنها مفيدة أيضًا للمديرين. من خلال برامج التدريب والتطوير، قد يرى المديرون إنتاجية محسنة في فريقهم، وتحسنًا في ثقافة الشركة. هذا وتظهر الدراسات أن المنظمات التي تمتلك خطة تدريبية محكمة التصميم، تتمتع بميزة تنافسية أكبر بنسبة 24٪ من تلك التي لا تملكها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة, التخطيط الاستراتيجي, إدارة المواهب, اقتصاد المعرفة, إنشاء برنامج تدريبي, برامج تدريب وتطوير الموظفين, برامج التعلم الاجتماعي, تطبيقات التعليم

التعليم العالي: مستقبل تشكله تقنيات الذكاء الاصطناعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/12/2023 04:52:40 ص

لطالما كانت مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم موضوع نقاش لفترة طويلة. الآن أصبحت هذه المزايا أكثر وضوحاً، مما جعله أداة أساسية للمؤسسات التعليمية. ومع استمرار تطور التكنولوجيا، من المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكثر أهمية في التعليم. يستكشف هذا المقال دور الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف يمكن الاستفادة من التقنيات الذكية لتعزيز المرونة والإبداع في البيئات التعليمية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التحليلات التنبؤية, التخطيط الاستراتيجي, الفصول الافتراضية, تعلم الآلة, التلعيب, ChatGPT, virtual Reality, أنظمة التعلم التكيفي, معالجة اللغات الطبيعية

لماذا تحتاج المؤسسات الأكاديمية إلى التخطيط الاستراتيجي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/11/2023 10:38:46 ص

تواجه الجامعات والكليات العديد من الضغوط والتحديات التي يمكن أن تؤدي إلى تعقيد التخطيط الاستراتيجي في البيئات التعليمية. ولضمان استمرار المؤسسات التعليمية في الازدهار والتكيف في هذا المشهد المتطور باستمرار، من الضروري التعمق في تعقيدات هذه التحديات والبحث عن حلول لا تتغلب عليها فحسب، بل تمهد الطريق أيضًا لإحداث تغيير مؤثر. وفي هذا السياق، يصبح من الضروري فهم بعض هذه التحديات والوقوف على مواطن الضعف لمعالجة الامر والتمكن من بناء استراتيجية ناجحة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم العالي, نسيج, التخطيط الاستراتيجي, إدارة المحتوى, ريادة الأعمال, الرؤية المؤسسية

نظام إدارة التعلم (LMS): بناء استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/03/2022 10:31:10 ص

قُدِّر حجم سوق نظام إدارة التعلم العالمي بـ 1.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ومن المتوقع أن يصل إلى 3.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 20.76٪ في الفترة المتوقعة من 2020 إلى 2027.وذلك حسب ما أشارت إليه دراسة تم نشرها في سبتمبر 2021. هذا ويعد نظام إدارة التعلم (LMS) أحد الموارد الرئيسة المهمة للتعليم العالي، وخاصة الجامعات، والذي أظهر تحسنًا في تقدم الطلاب مع نتائج تعليمية عالية الجودة في جميع أنحاء العالم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Learning management system, التخطيط الاستراتيجي, نظام إدارة التعلم, منصة مداد, بيئات التعلم الافتراضي, التعلم الالكتروني, الواقع الجديد

10 نصائح أساسية لبدء التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/01/2014 02:35:33 م

تشارك معظم مؤسسات التعليم العالي دوريا في التخطيط الاستراتيجي. بعض من هذا التخطيط هو جزء من نسيج وثقافة المؤسسة، ولكن العديد من الجامعات تقوم بعملية التخطيط نزولاً على طلب وكالات الاعتماد أو كمطلب تفرضه أنظمة الدولة، أوقد تقوم به بعد أزمة تتعرض لها المؤسسة التعليمية.

بغض النظر عن عامل التحفيز، فإن التحديات المرتبطة بعملية التخطيط تؤدي إلى فشل الكثير من الجامعات في تحقيق أهداف التخطيط الأصلية، والتي قد تكون قد استثمرت فيها قدرا كبيرا من الوقت والجهد.

في محاولة للبحث عن الأسباب التي تؤدي إلي نجاح التخطيط الاستراتيجي في الجامعات، تم التوصل إلي مجموعة من النقاط الأساسية، هي خلاصة سلسلة من المباحثات والنقاشات مع رؤساء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في المؤسسات الأكاديمية التي تؤمن بأن التخطيط الاستراتيجي ممارسة ثقافية، والتي ارتأت ضرورة التفكير في هذه النقاط قبل البدء بعملية التخطيط الاستراتيجي، وأخذها على محمل الجد كمبادئ أساسية تساعد على إنجاح عملية التخطيط الاستراتيجي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, دور القيادة العليا, إدارة التخطيط, التخطيط الاستراتيجي, تحليل SWOT, العملية الخطية stakeholders