library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

انشاء تجارب تعليمية غامرة: استراتيجيات وتقنيات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/07/2023 10:04:28 ص

اليوم، وفي ظل المشهد التعليمي سريع التطور، أصبح إنشاء خبرات تعليمية غامرة محوراً أساسياً للمعلمين ومصممي التعليم. يتجاوز التعلم الغامر الأساليب التقليدية، مما يسمح للمتعلمين بالتفاعل مع المحتوى بطريقة أكثر تفاعلية وتجريبية وأكثر جاذبية; فمن خلال الاستفادة من التقنيات والاستراتيجيات المبتكرة، يمكن للمعلمين إثراء عملية التعلم وتعزيز مشاركة المتعلم والاحتفاظ بالمعرفة والتطبيق العملي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الافتراضي, Gamification, metaverse, Augmented reality, التلعيب في التعليم, Meta, immersive, التعلم الغامر

بناء مجتمعات التعلم الداعمة عبر الإنترنت

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 14/06/2021 08:46:43 ص

في ظل واقع فرضه كوفيد-19 على العالم بأسره، يتدافع المعلمون، لإتقان استراتيجيات التدريس الفعالة عبر الإنترنت، بينما يتسارع مزودو الأنظمة التعليمية إلى ترقية الميزات الجديدة ونشرها. السؤال المهم هنا، من هم أولئك الذين تكيفوا بشكل أسرع خلال الوباء مع الواقع الجديد؟ ببساطة، انهم أولئك الذين كانوا ضليعين بالفعل في تقديم التعليم عبر الإنترنت.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الفصول المعكوسة, التعليم الافتراضي, الفصول المقلوبة, مجتمعات التعلم, التطوير المهني, التعليم التشاركى

كيف أصبح التعلم الافتراضي ضرورة حتمية في عصر الرقمنة؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2014 01:51:53 م

في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.

يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, VLE, desire2learn, ‏Second Life‏, LMS, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, بيئة التعليم العالي, الفصول الافتراضية, التعليم الافتراضي, منصات التعلم الإلكتروني

معايير جودة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت – الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/01/2014 05:36:51 م

ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الشيربوينت, جودة التعليم الإلكتروني, KPI, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء الرئيسية, التعلم عبر الإنترنت, معايير الجودة, التعليم الافتراضي, e-portfolio

بيداغوجيا التعلم الافتراضي في الحياة الثانية Second Life

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/08/2013 04:15:18 م

أحدثت البيئات الافتراضية والتي هي إحدى إفرازات عصر المعرفة والتكنولوجيا والاتصالات الكثير من التغيرات في جميع مناحي الحياة. ولم تكن النظم التربوية، بصفة عامة، بمنأى عن هذه التغيرات، بل نكاد نجذم أنها تحولت إلى مسرح لتلقي المعرفة، ونموها، وتحليلها، والربط بينها وبين تطبيقاتها المختلفة متمثلةً في مساحات تعليمية افتراضية تترأسها الحياة الثانية second life والتي لم تعد حكرا على المستخدمين النمطين، كما أنها ليست مجرد تقنية أو حاجة تشبع فضول مدمني الشبكات الاجتماعية.

وضعت شركة "غارتنر" خمس قوانين للمشاركة في العالم الافتراضي بالشكل النشط والذي يضيف قيمة حسب رؤيتها:

  • القانون الأول: العوالم الافتراضية ليست لعبة، إلا أنها لا تمثل الشكل الموازي للكون حتى الآن.
  • القانون الثاني: وراء كل شخصية افتراضية مجسدة (avatars) شخص حقيقي.
  • القانون الثالث: موضوعية التواجد يعطي قيمة مضافة للعالم الافتراضي.
  • القانون الرابع: ضرورة امتلاك الوعي الكافي لطبيعة التواجد في العالم الافتراضي والقدرة على احتواء الجانب السلبي.
  • القانون الخامس: العالم الافتراضي التزامات طويلة الأمد.
إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ‏Second Life‏, التعليم العالي الجيد, التعليم في الحياة الثانية, الفصول الافتراضية, بيداغوجيا التعليم, التعليم الافتراضي, البيئات الافتراضية