library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيفية بناء خارطة طريق التكنولوجيا في المؤسسات لتسريع التحول الرقمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/01/2023 12:11:47 م

خارطة طريق التكنولوجيا هي خطة تحدد الخطوات التي يجب على المؤسسة اتخاذها من أجل تحقيق أهدافها التكنولوجية. يمكن استخدامها لتوجيه تطوير التكنولوجيا الجديدة، أو لمساعدة المؤسسة على تحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا الحالية. يمكن استخدام خارطة طريق لتحديد أولويات الاستثمارات في التكنولوجيا، وتخصيص الموارد، وتنسيق تطوير وتنفيذ التكنولوجيا الجديدة. إنها وثيقة حية يجب مراجعتها وتحديثها بانتظام للتأكد من أنها تظل ملائمة ومتوافقة مع أهداف المنظمة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التقييم والقياس, التحول الرقمي, التقنيات الناشئة, خارطة الطريق, VR and AR

الاستثمار في التقنيات الناشئة واستراتيجيات خلق القيمة للعملاء

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/08/2022 11:00:49 ص

يطلق على الابتكارات الرقمية التي تعتمد على التقنيات المتقدمة بشكل يومي التقنيات الناشئة. تلعب التقنيات الناشئة   دوراً حاسماً في تشكيل المنظومة الابتكارية للمؤسسة وتجربة العملاء والنجاح الشامل. يمكن للتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) والواقع المعزز (AR) وإنترنت الأشياء (IoT) أن تساعد المؤسسات على التوسع حسب الطلب، وتحسين المرونة، وتقليل استثمارات البنية التحتية، ونشر الحلول بسرعة وأمان. والأهم من ذلك، يمكن أن تساعد هذه التقنيات الشركات على إنشاء تحولات قوية داخل المنظمة، من شأنها تحقيق إيرادات إضافية وزيادة القدرة التنافسية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: خلق فرص العمل, الحوسبة السحابية, التقنيات الناشئة, الذكاء الاصطناعي, خلق القيمة, الحلول البرمجية, سلسلة القيمة

استراتيجية التحول الرقمي: القوة الدافعة وراء مشروعك الرقمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/03/2021 09:34:31 ص

يقول بيل جيتس: "نحن نغير العالم بالتكنولوجيا" ، مشيرًا إلى التحول الرقمي الذي يمر به المجتمع البشري والعلاقات الاقتصادية ونمط الحياة الحالي.  في الواقع، تمتلك جميع الشركات التي تبني مؤسسة رقمية فعالة إستراتيجية تحول رقمي ترشدهم طوال رحلتهم. كيف يمكنك الشروع في بناء مثل هذه الاستراتيجية؟ هذا ما سنحاول استكشافه معاً، ومن خلال بعض

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Design Thinking, التحول الرقمي, التقنيات الناشئة, تجربة المستخدم, التفكير التصميمي, مشروع رقمي

7 أشياء يجب أن تعرفها حول التقنيات الناشئة في الفصول الدراسية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2020 09:50:09 ص

على مدى الأزمان ارتبط تطور التعليم والتكنولوجيا ببعضهما البعض، وسارا جنباً إلى جنب خلال العديد من المراحل الانتقالية، وقد كانت التكنولوجيا دائمًا مرجعاً للطرق التي نتعلم بها. لكن على ما يبدو نحن بعيدون عن نهاية التاريخ بالنسبة لتكنولوجيا التعليم، فلا يزال هناك قدر كبير من التحولات المستمرة، في مجالات متعددة سواء كان تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي أو التحليلات المتقدمة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إنترنت الأشياء, البيئات الافتراضية, الذكاء الإصطناعي, التقنيات الناشئة, Blockchain, Emerging technologies

التحول الرقمي والإدارة المستدامة في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/06/2020 01:47:37 م

شهدت الجامعات في العقود الأخيرة، مجموعة من التغييرات المهمة، التي أتت بفعل تزايد الاتجاهات التكنولوجية والاجتماعية نحو الرقمنة، بشكل مفرط، الأمر الذي ألقى بها في خضم ثورة رقمية. ومثل جميع الثورات، ينطوي التحول الرقمي على إعادة ضبط للهيكلية في جميع المنظومات والقطاعات، ابتداءً من سلسلة الإنتاج والطاقة إلى الخدمات المصرفية. في الوقت الحالي، يرتبط اعتماد التقنيات من قبل الجامعات بتحول النموذج الفكري والإدراكي، وتحدى النمط السائد، وحيث يتم تصور التكنولوجيا على أنها بيئة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظرية الترابطية, الإستدامة, التحول الرقمي, الثورة الصناعية الرابعة, التقنيات الناشئة