library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

فوضي المعلومات ونظرية أثر الفراشة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/03/2014 12:58:05 م

عندما بدأت التخطيط للكتابة حول موضوع فوضي المعلومات، وكعادتي بدأت في البحث عما كتب حول هذا الموضوع والتفكير في كيفية رفده بالأفكار والمعلومات التي تتلاءم وخصوصية هذه المدونة وقراءها. المعلومات كانت كثيرة ومتناثرة في كثير من المواقع، العديد كتب في هذا الموضوع الحديث القديم في ذات الوقت، ولكن ما الذي أحتاجه من كل هذا الكم الهائل من المعلومات؟؟ ذلك جعلني أستشعر حالة الفوضى الذي يعج بها هذا العالم المفتوح الذي بات يسمح للجميع بالكتابة وإلقاء الغث والسمين لمتصفح الإنترنت . فالإحصائيات التي يلقي بها أخصائيو الإنترنت تباعاً، تجعلنا أكثر استبصاراً بالمشهد العام . فكل 6 ساعات، وكالة الأمن القومي تجمع من البيانات بقدر ما يتم تخزينه في مكتبة الكونغرس كاملة. الصور التي تم تجميعها في الفيسبوك تزيد على 140 مليار صورة. متوسط ما يتم بثه عبر Twitter يقدر بـ500 مليون تغريدة في اليوم الواحد. كما أن تقارير عام 2012، أشارت إلى أن كل يوم يتم إنتاج 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات ، وإذا عرفنا أن الكوينتيليون واحد أمامه 18 صفر، فسوف ندرك غزارة المعلومات التي يتم إنشاءها يوميا والتي يقدرها البعض بجوالي 90٪ من البيانات التي تم إنشاؤها في العالم في العامين الماضيين فقط.

مليارات المليارات من البيانات والآراء والصور والتقارير والكتب والموسيقى، النتيجة الحتمية هي ما يسمي بفوضى المعلومات (Information Anarchy) أو ((Infonarchy.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الشيربوينت, إدارة المحتوى المؤسساتي, كوينتيليون, consumerization, ECM, أثر الفراشة, فوضي المعلومات, الفوضى الخلاقة

معايير جودة التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت – الجزء الثاني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 09/01/2014 05:36:51 م

ضمان جودة التعلم عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي يتطلب في المقام الأول رؤية مؤسسية يصاحبها الالتزام و القيادة، و التخطيط السليم، مع وجوب ضمان توفر ذلك عند الشركاء. سياسة التعلم عبر الإنترنت يجب أن تتوافق مع الرؤية الشاملة للمؤسسة والمهام والخدمات التي يقدمونها. يجب على القادة والمديرين أن يكونوا قادرين على تفسير أسباب اختيار التعلم عبر الإنترنت باعتبارها استراتيجية تعليمية مناسبة للطلاب الذين يخدمونهم. ينبغي أن تشمل عناصر التعليم عبر الإنترنت مكونات الجودة التي تم تحديدها في الجزء الأول من هذه التدوينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتاج المؤسسات إلى الامتثال للوائح التي تحكم التعلم على الإنترنت وضمان أن تنعكس في السياسات والممارسات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الشيربوينت, جودة التعليم الإلكتروني, KPI, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء الرئيسية, التعلم عبر الإنترنت, معايير الجودة, التعليم الافتراضي, e-portfolio

الحوسبة السحابية: 10 حقائق مثيرة للاهتمام

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 14/04/2013 12:28:47 م

من الملاحظ ارتفاع استخدام الحوسبة السحابية على نطاق واسع جدا. هناك الكثير من الدراسات الاستقصائية التي يتم إجراءها في مجال الحوسبة السحابية للوقوف على أفضل الإمكانيات المحتملة لاستخدام الحوسبة السحابية, والبعض منها بالفعل مثير حقا للاهتمام و الإعجاب.

نضع بين أيديكم عشرة حقائق مثيرة للاهتمام, تم رصدها خلال دراسة حديثة حول هذا الموضوع. ولكن بداية نعرف القارئ بالحوسبة السحابية كجزء من التقديم لهذه الحقائق, وإن كان قد تم تعريفها في تدوينة سابقة تم نشرها في هذه المدونة, كانت بعنوان: "الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي" . التعريفات كثيرة ومتعددة. هنا ندرج التعريف الخاص بويكيبيديا Wikipedia، الموسوعة الحرة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الشيربوينت, خلق فرص العمل, SharePoint, الجامعات, التعليم العالي الجيد, cloud computing, الحوسبة السحابية