library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مستقبل المتاحف: تكنولوجيا التصوير ثلاثي الأبعاد وتحولات تجربة المشاهدة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 18/03/2024 02:31:18 م

في عصر تتشابك فيه التكنولوجيا بسلاسة مع الحفاظ على التراث الثقافي، تتبنى المتاحف أساليب مبتكرة لحماية مجموعاتها التي لا تقدر بثمن ومشاركتها مع الجماهير في جميع أنحاء العالم. يتضمن أحد هذه الأساليب التحويلية إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد لقطع المتحف الأثرية، متجاوزة الحدود التقليدية لإمكانية الوصول والتفاعل. ومن خلال تسخير تقنيات المسح المتقدمة وتقنيات العرض الرقمي، يمكن للمتاحف تخليد كنوزها في شكل افتراضي، وتقديم تجارب غامرة تتجاوز حدود المكان والزمان المادي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الطباعة ثلاثية الأبعاد, المسح ثلاثي الأبعاد, المتاحف, متحف اللوفر, البيانات الوصفية, التصميم ثلاثي الأبعاد

التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد: ثورة تعيد تشكيل مستقبل التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/12/2023 10:41:03 ص

من الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى محاكاة الواقع الافتراضي، استحوذت التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على اهتمام الكثير من المعلمين والمتعلمين، بدءاً من مرحلة الروضة وحتى الجامعة. ففي عام 2019، بلغت قيمة سوق التعلم الإلكتروني العالمي حوالي 200 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل إلى 400 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. وسيلعب التعلم ثلاثي الأبعاد دورًا رئيسيًا في نمو هذا المنحنى. في هذا المقال، نتعمق في الأهمية المتزايدة للتعلم ثلاثي الأبعاد، ونعرض كيف يلبي تطلعات التعلم وفعاليته في السياقات التعليمية المعاصرة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الطباعة ثلاثية الأبعاد, نظام إدارة التعلم, SMARTTECH3D, ماسح ثلاثي الأبعاد, التعلم ثلاثي الأبعاد, 3D printer

تسونامي التقنيات المخلخلة Disruptive Technologies يواصل التقدم في المؤسسات الأكاديمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/06/2021 10:36:12 ص

توفر التطورات المتزايدة في قطاع التكنولوجيا وتحليل البيانات فرصًا غنية لتطوير بيئات ذكية لساكنيها، فاليوم يتحدث العالم عما يسمى بالبيئات الذكية أو المساحات الذكية. ومع تعزيز التكنولوجيا وأجهزة الاستشعار وواجهات المستخدم والتطبيقات المختلفة، فإن هذه المساحات الذكية قادرة على التعرف على المستخدمين والمواقف التي يتواجدون فيها، والتفاعل وفقًا لذلك. وفي هذا السياق يقدم إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI) وسلسلة الكتل

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الطباعة ثلاثية الأبعاد, Internet of Things, الذكاء الاصطناعي, 5G wireless, سلسلة الكتل, بلوك تشين

التكنولوجيات المدمرة: التحولات التجارية والاقتصادية العالمية بين الكائن والممكن

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/12/2013 02:23:41 م

"في السنوات الخمس المقبلة سوف تتنافس الشركات الغربية، مع رجال الأعمال الأفارقة الشباب الذين سينجحون في بناء الجيل القادم من الشركات ذات رؤوس أموال بالمليارات."

هذ ما يتوقعه Mariéme Jamme، رئيس مجلس إدارة Spot One Global Solutions والمتخصصة في مساعدة شركات التكنولوجيا في أفريقيا وأوروبا وأمريكا لتطوير أعمالهم، ودخول أسواق جديدة، والعثور على شركاء في مناطق جديدة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, الطباعة ثلاثية الأبعاد, أتمتة العمل المعرفي, الإنترنت عبر الهاتف النقال, الحوسبة السحابية, الروبوتات المتقدمة, Internet of Things