library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

10 نصائح أساسية لبدء التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/01/2014 02:35:33 م

تشارك معظم مؤسسات التعليم العالي دوريا في التخطيط الاستراتيجي. بعض من هذا التخطيط هو جزء من نسيج وثقافة المؤسسة، ولكن العديد من الجامعات تقوم بعملية التخطيط نزولاً على طلب وكالات الاعتماد أو كمطلب تفرضه أنظمة الدولة، أوقد تقوم به بعد أزمة تتعرض لها المؤسسة التعليمية.

بغض النظر عن عامل التحفيز، فإن التحديات المرتبطة بعملية التخطيط تؤدي إلى فشل الكثير من الجامعات في تحقيق أهداف التخطيط الأصلية، والتي قد تكون قد استثمرت فيها قدرا كبيرا من الوقت والجهد.

في محاولة للبحث عن الأسباب التي تؤدي إلي نجاح التخطيط الاستراتيجي في الجامعات، تم التوصل إلي مجموعة من النقاط الأساسية، هي خلاصة سلسلة من المباحثات والنقاشات مع رؤساء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في المؤسسات الأكاديمية التي تؤمن بأن التخطيط الاستراتيجي ممارسة ثقافية، والتي ارتأت ضرورة التفكير في هذه النقاط قبل البدء بعملية التخطيط الاستراتيجي، وأخذها على محمل الجد كمبادئ أساسية تساعد على إنجاح عملية التخطيط الاستراتيجي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, دور القيادة العليا, إدارة التخطيط, التخطيط الاستراتيجي, تحليل SWOT, العملية الخطية stakeholders