library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

هل تقنية البودكاست Podcast هي مستقبل التعليم عن بعد؟

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 07/11/2013 02:00:20 م

كان الغرض الأساسي من "البودكاست" Podcast تقديم التسلية والترفيه إلى المستخدمين. ومنذ ذلك الحين، شهدت نموا كبيرا يتجاوز الغرض الأول لنشأتها، فقد شقت طريقها في مجال التعليم، والأعمال، والنشرات الإخبارية، بل وغزت قطاع الدعاية والإعلان. وفي أبسط أشكالها، يمكن تعريف "البودكاست" بأنها عبارة عن ملف صوتي أو مرئي يتم تخزينه على موقع إليكتروني، مع منح زوار هذا الموقع صلاحية الوصول إليه والاطلاع عليه، وكذلك تنزيله على أجهزتهم الخاصة. وقد كان للمواقع الإخبارية الريادة في استخدام تقنية "البودكاست" لنقل المعلومات إلى المشتركين ونشرها.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, تكنولوجيا التعليم, المؤسسات التعليمية, podcast

التعليم القائم على المشاريع: قصص التطبيق في المؤسسات التعليمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/08/2013 02:46:49 م

يعتبر التعليم القائم على المشاريع بديلا للتلقين والاستظهار، والفصول الدراسية التي يقودها المعلم. يستشهد أنصار التعلم القائم على المشاريع بالعديد من المزايا لتنفيذ هذه الاستراتيجيات في الفصول الدراسية بما في ذلك عمق أكبر لإدراك المفاهيم، وقاعدة معرفية أوسع، وتحسين الاتصال والمهارات الشخصية و الاجتماعية، وتعزيز مهارات القيادة، وزيادة الإبداع، وتحسين مهارات الكتابة. يحدث ذلك انطلاقاً من أنّ الطلاب يصبحون أعمق فهما للعلم إذا أتيحت لهم الفرصة لمواجهة مشكلات واقعيّة حياتيّة، معقدة ومثيرة للتحدّي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, التعليم القائم على المشاريع, التخطيط والتطبيق, قصص, حالات دراسية, المؤسسات التعليمية