library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

لماذا يحتاج الطلاب إلى حافظات رقمية Digital Portfolios

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/11/2022 07:00:00 م

تحدثنا كثيراً عن القدرات والمهارات الأساسية التي يحتاجها طلابنا للازدهار في عالم سريع التغير، تتزايد فيه الفجوة بين ما نقدمه في مؤسساتنا التعليمية وسوق العمل.

يمكن أن تساعد محافظ الطلاب الرقمية في سد هذه الفجوة وبناء العديد من المهارات مثل التفكير النقدي وحل المشكلات، حيث يعمل الطلاب على محافظهم الرقمية طوال حياتهم المدرسية والجامعية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ePortfolios, الحافظة الرقمية, المحفظة الإلكترونية, e-portfolio, الحافظات الإالكترونية, portfolio, ملف الإنجاز

المحفظة الإلكترونية ePortfolios وتعزيز التعلم المُستدام

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 16/06/2013 02:53:19 م

يري Geoff Rebbeck منسق التعليم الإلكتروني أن المحفظة الإلكترونية (إي بورتفوليو ePortfolios) هي "النقطة المركزية لتجربة الطالب التعليمية ... وهي انعكاس للطالب كشخص يخضع للتنمية الشخصية المستمرة، وليست مجرد مخزن للوثائق والأدلة".

قد يكون استخدام كلمة "بورتفوليو" هي الكلمة الأكثر تداولا للتعبير عن الـ " "ePortfolios والذي يتم ترجمته من خلال عدة مصطلحات فالبعض يستخدم مصطلح "المحفظة الرقمية" والكثير يستخدم مصطلح "ملفات الإنجاز الإلكترونية" ومن المؤكد أن هناك مصطلحات وتعبيرات أخرى. كنا قد استخدمنا في تدوينة سابقة مصلح "ملفات الإنجاز الإلكترونية" كترجمة لمصطلح "ePortfolios" ولا يمنع هذا من استخدام المصطلحات الأخرى في بعض الأحيان وحسب السياق في هذه التدوينة.

كنا أشرنا في التدوينة السابقة والتي حملت عنوان ملفات الإنجاز الإلكترونية E-Portfolios وتحسين العملية التعليمية أن تعريفات ملفات الإنجاز الإلكترونية متعددة وهنا ندرج تعريف "إيفانز" Evans نظرا لقرب ارتباطه بالسياق الذي يتم طرح موضوع ملفات الإنجاز الإلكتروني هنا حيث يعرف "إيفانز" ملفات الإنجاز الإلكتروني بأنها" مجموعة من الأفكار المختارة والمنظمة بدقة، والأهداف والإنجازات المحاطة بالتفكير التأملي والتقويم الذاتي".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ePortfolios, الحافظة الرقمية, التعليم العالي الجيد, ملفات الانجاز الالكترونية التعليم الالكتروني, المحفظة الإلكترونية, التعلم المُستدام