library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

9 استراتيجيات لإعداد الطلاب لوظائف المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/03/2023 10:30:27 ص

 

ماذا تريد أن تكون عندما تكبر؟

إنه السؤال الأزلي، حيث يُطلب من كل طفل تقريبًا التفكير فيه مِنْ حِينٍ لآخَرَ. لا شك أن بعض الردود الأكثر شيوعًا التي ستدرج دائمًا في القائمة. من الشرطي إلى المعلم، أو المهندس والطبيب أو لربما مؤدية الفنون الاستعراضية، وتتطول القائمة..

وعلى الرغم من أن بعض "الوظائف التي تحلم بها" قد تتنافس حاليًا على مركز الصدارة جنبًا إلى جنب مع المهن الأحدث مثل ممارس الألعاب الرقمية Gamer أو اليوتيوبر YouTuber أو المؤثرInfluencer .

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المهارات الرقمية, وظائف, STEM, Gamer, عقلية النمو, وظائف المستقبل, Influencer ., الشمول المالي

المهارات الرقمية: الخطى السريعة للدخول إلي عصر المعلومات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/09/2013 01:02:34 م

إنه لأمر يدعو للدهشة والاستغراب، إذا ما فكرنا في كيفية تغيير التكنولوجيا للعالم من حولنا، والذي أدى إلى ظهور أشكال جديدة من التعليم لم نفكر فيها من قبل ولم تخطر يوما على بال أحد منا.

طلابنا يركزون رقميا أكثر من أي وقت مضى، أنهم يقضون الكثير من الوقت في التفاعل مع الأجهزة المحمولة الخاصة بدرجة تفوق الوقت الذي يتفاعلون فيه مع والديهم أو أقاربهم، وذلك باعتراف الجميع.

هذه الطفرة الرقمية كان لها التأثير الإيجابي والسلبي على طلابنا على حد سواء، بما في ذلك عدم القدرة على التركيز، ومحدودية الانتباه والتشتت والتحفيز البصري الزائد وسرقة الهوية، والافتقار إلى التنشئة الاجتماعية في العالم الحقيقي، وقضايا الخصوصية، والاكتئاب، وهناك غيرها الكثير، والذي ليس إلا نتيجة مباشرة للتعرض المتزايد لهذه التكنولوجيا. وقد أثبتت الدراسات أن تعدد المهام والتي يتفاخر بها بعض خبراء التكنولوجيا التعليمية والمتعلقة باستخدام التكنولوجيا اليوم، تقلل من قوة تركيزنا إلى النصف. ومع ذلك لا ينبغي لنا النظر إلى الجانب الفارغ من الكأس فقط، الجانب الآخر هو الأهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الأمية الرقمية, التعليم العالي الجيد, عصر المعلومات, منصات, المهارات الرقمية, Pocket, إنشاء مواقع, تكنولوجيا التعليم