library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

إدارة التميز المؤسسي في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/02/2024 05:41:51 م

 

تعمل إدارة مؤسسات التعليم العالي جاهدة على تحقيق التميز المؤسسي، فالتميز هو الأداة الأفضل والطريق الأوسع لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف، حيث يُعَدّ التميز أداة رئيسة ومساراً شاملاً لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المرسومة. يتلقى التميز المؤسسي اهتمامًا خاصًا في سياق التعليم العالي، حيث يتناول كيفية تقييم جودة التعليم ومدى تميز المنتجات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة التي تضيف قيمة ملموسة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ادارة الجودة, KPI, مؤشرات الأداء, تحسين الأداء, تجربة المستخدم, منصة مداد, التميز المؤسسي

تحليلات التعلم : حلول تحسين معدلات نجاح الطلاب

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 03/06/2013 12:34:07 م

ليست تحليلات التعلم بالموضوع الجديد. فجذورها تتشعب في العديد من المجالات بما في ذلك الأعمال الذكية، والنماذج البحثية، وما إلى ذلك. الجديد في الأمر هو ارتفاع كمية ونوعية البيانات التي يتم التقاطها في وجود المتعلمين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في عمليات التعلم المختلفة. تحوز حاليا التحليلات التعليمية على الاهتمام الأكبر في مجال التعليم, نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشكل فوري وتغير هيكل ديناميكية التعلم؛ إذ يستطيع المدرسون استخدام البيانات لتعديل أساليب تدريسهم كي تلبي احتياجات الطلاب بصورة أفضل. هناك ثلاثة أنواع من التحليلات: التعلم learning ، البيانات التعليمية educational data ، والبيانات الأكاديمية academic data.

التحليلات التعليمية: هي قياس وتحليل بيانات المتعلمين وسياقاتها, بهدف فهم عملية التعلم و البيئات التي يحدث فيها التعلم. كما يمكن اعتبار ذلك بالاستخدام الذكي للبيانات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظم وبرامج, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, التعلم الذاتي و المراقبة الذاتية, تحليل البيانات, تحسين الأداء, الأدوات والبرمجيات, حلول, تحليلات التعلم