library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المكتبات من الآن فصاعدا: تخيل مستقبل المكتبات – قمة جمعية المكتبات الأمريكية -٢٠١٤ ALA – الجزء ٢\٣

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/06/2014 12:34:27 م

 

كان قد تحدث "توماس فراي" في الجزء الأول من تقرير قمة جمعية المكتبات الأميركة الذي عقد في مايو الماضي حول تنامى ظاهرة إنترنت الأشياء وظهور ما يسمى بمكتبة الأشياء. نستعرض هنا الموضوعات الأساسية التي تحدث فيها المتحدثون الثلاث الآخرين, والتي كانت بالفعل لها صدى كبير بين الحضور ظهر من خلال المشاركة الفعالة في النقاش وأخذ الأمور على محمل الجد وتحمل المسئولية في إنجاح القمة بكل محاورها.

تعليم المستقبل - في أي مكان و في أي وقت.... ( Dr.Renu Khator )

أوجزت Renu Khator عرضها من خلال تصورها لبيئة تعليمية مختلفة جدا في المستقبل القريب... تتلاءم مع التغيرات الهائلة التي تؤثر في جميع جوانب التعليم، و مؤسسات التعليم العالي والتي تواجه قضايا مهمة مثل: تغييرات التقنية المتسارعة، و توسيع السوق للمهنيين والموهوبين الذين يتم الاستعانة من بلدان مختلفة, بعد أن أصبح الوصول إليهم واستقطابهم أمرا في غاية السهولة بفعل التواصل الالكتروني. تتضمن الصورة المستقبلية التي تراها Renu Khator للتعليم رؤى العولمة التعليمية، والمنافسة بين البرامج التعليمية من حيث نوعية المحتوى الذي تقدمه والمخرجات التي يسفر عنها. فالثورة التي يشهدها حقل الاتصال والتقنية المرتبطة به، قد فتحت المجال واسعا لتسويق "ثقافة العولمة" بما تحمله من معرفة وقيم وتكوين اتجاهات وأذواق استهلاكية؛ والذي انعكس بدوره على متطلبات سوق العمل من خلال تركيزها على الأفراد لا الجماعات؛ أفراد يتم البحث عنهم وانتقاءهم بغض النظر عن أماكن تواجدهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, تعليم المستقبل, تقنية المكتبات, فك الارتباك بين المفاهيم, Think Like a Freak, التوسع الرقمي, المكتبات الرقمية, مستقبل المكتبات, المكتبة كتجمع مركزي, فضاء اجتماعي, moral compass

التقرير الكامل لأنظمة المكتبات ٢٠١٤ - لمارشال بريدنج - PDF

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 14/05/2014 03:43:14 م

المنافسة والتعاون الاستراتيجي كان من أهم السمات التي ميزت عام 2013، فقد شهدت صناعة تقنية المكتبات منافسة حادة في عام 2013، في ظل وجود مجموعة متعددة من المنتجات المتنوعة و التي تتنافس فيما بينها لتحقيق التوقعات التي لا تلبث أن ترتفع باستمرار، لتمكين أنفسهم و تثبيت موقعهم في هذه الفترة الحرجة و التي تعيد فيها العديد من المكتبات النظر في الخيارات المتاحة لتقنياتها المستقبلية. سنلاحظ خلال هذا التقرير والذي أعده مارشال بريدنج Marshall Breeding وتم نشره في 15 أبريل الماضي, العديد من المتغيرات والتي من أهمها:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, مارشال بريدنج, نظم ادارة المكتبات, تقنية المكتبات