library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

ذكاء الأعمال والتحليلات للتعليم العالي

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 12/02/2014 06:34:47 م

ذكاء الأعمال – Business Intelligence (BI) – والتحليلات هي الاتجاه الشائع في التعليم العالي هذه الأيام، لكن أحيانا أتساءل عما يقصده الناس فعلا عند استخدام مثل هذه المصطلحات. من الممكن أن يحمل كل منهما معاني كثيرة، اعتمادا على استخدام الأفراد لهما، وكذلك نطاق العمل ومجال التأثير لكل منهما. في هذه التدوينة سوف أناقش الفرق بين ذكاء الأعمال BI والتحليلات Analytics، ونتعرف على الأساليب المتعددة لاستخدام مصطلح التحليلات في مجال عملنا، ومن هنا أقدم إطاراً يمكن المشتغلين في التعليم العالي من مناقشة هذا الموضوع على مستوى المؤسسة التي يعملون بها. في البداية، نورد بعض التعريفات الأساسية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Business Intelligence in Higher Education, صنع القرار الذكي في الحرم الأكاديمي, Predictive Analysis of Students' Data, التعليم العالي الجيد, التحليلات في المؤسسات الأكاديمية, البيانات الوصفية في التعليم العالي, Academic Analytics, ذكاء الأعمال في التعليم العالي