library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

منافذ المعلومات الجديدة عبر الهواتف النقالة والهاتف الذكي (Smartphone )

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 06/03/2013 03:03:25 ص

لا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي (Smartphone ) حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ العاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.

عدد أجهزة الهاتف المحمول يفوق عدد البشر هذا العام، ذلك ما صرحت به شركة سيسكو المتخصصة في مجال الشبكات الإلكترونية، وتتوقع الشركة أنه بحلول عام 2016 سيكون هناك 10 مليارات هاتف محمول متصل بالإنترنت في العالم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Smartphone, Fatakat, فتكات, المعلومات, wi fi, سيسكو, الفيسبوك, الهواتف الذكية, الهواتف النقالة في التعليم العالي, YouTube ، تويتر, Facebook ، يوتيوب, Twitter

الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/03/2013 03:03:56 ص

يتردد مصطلح الحوسبة السحابية بكثرة على مسامعنا في الفترة الأخيرة. في الحقيقة الكثير منا يستخدم الخدمات السحابية دون أن نعي ذلك. مثال على ذلك استخدامنا خدمات البريد الالكتروني مثل Gmail، او مستندات جوجل Google documents وغيرها من خدمات التخزين.

عند الحديث عن مفهوم الحوسبة, سنجد أن التفسير الأمثل مازال موضع اختلاف كبير بين المهتمين بالمجال التقني مما يبرز مجموعة من التعريفات والتي بالمحصلة النهائية تتقارب من بعضها البعض. وسوف أدرج هنا تعريف المعهد الوطني للمقاييس والتكنولوجيا (NIST) والذي يعرّف الحوسبة السحابية: بأنها نموذج تقني يسمح للمستخدم بالنفاذ المريح و حسب الطلب لمجموعة من الموارد الحاسوبية القابلة للتحكم بها (شبكات, مخدّمات, مساحات تخزين, تطبيقات برمجية, و خدمات أخرى), والتي يمكن بسرعة كبيرة زيادتها أو الاستغناء عن استخدامها وذلك مع ضمان بقاء الحاجة للجهود البشرية في إدارة تلك الموارد والحاجة للتفاعل مع مزودي تلك الخدمات في حدودها الدنيا. وهنا أشير إلى مقال للأستاذ محمد معوض بعنوان " الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في بيئة المكتبات" والذي يمكنكم الرجوع إليه لمعرفة المزيد عن الحوسبة السحابية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الحواسب اللوحية, التخزين السحابي, Applications, الجامعات, التعليم العالي الجيد, جوجل, cloud computing, سيسكو, الهواتف الذكية, مقالات, google, Cisco, الحوسبة السحابية, youtube