library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المومياء (The Mummy 1999): كسر الصورة النمطية لأمين المكتبة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/05/2013 12:45:08 م

لازلت أذكر نظرته المستغربة والضاحكة حين سألني: "ماذا تعني بأخصائية معلومات وأي معلومات تقصدين ؟"

لا أدري لماذا قلت أنني أعمل أخصائية معلومات حين سُأِلت عن طبيعة عملي؟ بالرغم من أن عملي غير ذلك,, لماذا يرتبط بمهنة أخصائي المعلومات بريق وهالة تجذب الكثيرين؟ ولماذا يتنصل الكثير عن مسمى أمين المكتبة ويلتصق بمسميات غامضة والتي قد تقلل من شأن عمله في بعض الأحيان؟

أنت لا تبدو مثل أمين المكتبة You Don't Look Like a Librarian

هل لأمين المكتبة شكل معين يمكننا أن نتعرف عليه بجرد رؤيتنا له؟ قد يكون هذا هو التساؤل الذي يتبادر للذهن بمجرد قراءة هذا العنوان والذي في الحقيقة هو اسم كتاب صدر في عام 2009 للكاتبة "روث كنييل" Ruth Kneale والتي تعمل أمينة مكتبة.

تناقش أمينة المكتبات Ruth Kneale في كتابها "You Don't Look Like a Librarian" الصورة النمطية لأمين المكتبة... وقد تناول الكتاب عدة صور للمكتبات وأمناء المكتبات في الأدب الشعبي وفي أدب الطفل كما نراها ركزت على الصورة النمطية لأمين المكتبة، والتي استمرت لأجيال عديدة منقوشة في العقول بفعل صورة كرستها وسائل الإعلام والتلفزيون والسينما.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, الصورة النمطية, أخصائي معلومات, أمناء المكتبات السريرية, You Don't Look Like a Librarian, librarian, صور أمناء المكتبة في الاعلام