library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الاتجاهات الحالية في مجال علم المكتبات والمعلومات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 24/08/2023 09:05:51 ص

في عصر يتميز بالتقدم التكنولوجي السريع، يتجاوز دور المكتبات الحدود التقليدية، لتدخل مرحلة ديناميكية، تتحول فيها المكتبات إلى مراكز متعددة الأوجه للابتكار والتكيف والتفاعل، بهدف تلبية الاحتياجات والتوقعات المتنوعة للعصر الرقمي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأولوية لرفاهية الموظفين والمستخدمين على حدٍ سواء.

وطالما أصبحنا نقف على عتبة هذا الفصل الجديد من تاريخ المكتبات، فمن الضروري التعرف على التحولات المعمقة التي تعيد تشكيل مسارات عملها، حيث لم تقم التكنولوجيا الرقمية بإعادة تشكيل طريقة الوصول إلى المعلومات فحسب، بل إنها دفعت المكتبات أيضًا إلى

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: محركات البحث, فهارس المكتبات, Gamification, إدارة البيانات البحثية, إدارة الموارد الرقمية, إدارة المشاريع, علم المكتبات والمعلومات, الويب الدلالي, library trends

تغيير قواعد البحث باستخدام تقنيات البحث الموحد وحلول الاستكشاف المتكاملة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/11/2013 02:55:27 م

من المستحيل أن تبدأ في مناقشة البحث والاستكشاف في المكتبات، دون الإشارة إلى Google. فقد نجح محرك البحث الأشهر جوجل في التمكن من استحواذ توقعات عالية لدي المستخدمين بشأن قدرته على استرجاع المعلومات وعرضها، وذلك لسهولة استخدامه. على النقيض من ذلك يواجه مستخدمي المكتبة تحديات عند استخدامهم لمواقع المكتبة للبحث عن المعلومات.

ذلك يرجع بسبب التقسيم والتشتت في أماكن المعلومات المتواجدة على موقع المكتبة، مما يرهق المستخدم، فعملية البحث والاستكشاف في موقع المكتبة مجزأة وهو ما أشار إليه Lorcan Dempsey بتعقيد بيئة نظم المكتبات.

تشتمل فهارس المكتبات في العادة على المواد التي تم شراؤها (المواد التي يتم إدارتها من خلال نظام متكامل لإدارة المكتبات ILS ) والمواد المرخصة (المجلات والمقالات الإلكترونية وقواعد البيانات )، والموارد الرقمية (المستودعات المؤسساتية، وموارد المجموعات الخاصة)، وموقع المكتبة. وقد جرت العادة على تنظيم موارد المعلومات في المكتبات عن طريق استخدام تظم المكتبات المختلفة المطروحة في السوق لإدارة تلك الموارد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Acknowledge, نظم ادارة المكتبات, البحث الموحد, حلول الاستكشاف المتكاملة, الميتاداتا, فهارس المكتبات, metasearch