library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أفضل ممارسات وسائل التواصل الاجتماعي للمكتبات في عام 2022: التسويق لمكتبتك عبر تويتر

نُـشر بواسطة هيام حايك on 03/01/2022 05:00:00 م

التقاط

تم إنشاء موقع تويتر في مارس من عام 2006، ولا يزال أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها استخدامًا. يستخدم 192 مليون شخص تويتر بشكل يومي. يشير موقع Backlinko.com إلى أنه في عام 2021، ارتفع عدد مستخدمي Twitter، بزيادة قدرها 13 بالمائة عن عام 2020، كما أشار الموقع كذلك إلى أن Twitter أكثر شيوعًا في آسيا والمملكة المتحدة والمكسيك، وكذلك في اليابان والهند وألمانيا.

بالنظر إلى الفئة العمرية، يعتبر موقع Twitter أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا، كما أن 61 بالمائة من مستخدمي تويتر هم من الذكور. وفي سياق الوقت ودوافع الاستخدام، يقضي المستخدم العادي حوالي خمس دقائق في اليوم على التطبيق، وأهم سببين لقدوم المستخدمين إلى المنصة، هو الحصول على الأخبار والبحث عن الترفيه.

خوارزمية Twitter لعام 2022

يتم تشغيل تويتر بواسطة خوارزميات متعددة تحدد جميع جوانب تقديم المحتوى على النظام الأساسي، فهي تتضمن كل شيء من الحسابات الموصى بها إلى التغريدات الأكثر انتشارًا.

يستخدم Twitter خوارزمية لتحديد كيفية تقديم محتوى مكتبتك على نظامه الأساسي. Twitter لديها خوارزمية منفصلة للتوصية بالحسابات وأخرى لتحديد التغريدات الشائعة.

عند التركيز على الصفحة الرئيسة لحساب مكتبتك على توتير، تعرض الخوارزمية لمتابعيك أعلى التغريدات من جميع الحسابات التي يتابعونها، بالإضافة إلى تغريدات من حسابات أو مواضيع أبدى متابعوك اهتمامًا بها سابقًا. وفقًا لموقع تويتر يتم اختيار أهم التغريدات بناءً على الحسابات التي تتفاعل معها في أغلب الأحيان.

ومن أبرز المحددات المؤثرة في عمل خوارزمية تويتر:

  • الحداثة Recency: يعطي تويتر الأولوية للتغريدات ذات الموضوعات الجديدة والشائعة، لا سيما الأحداث الجارية.

  • الملاءمةRelevance: يعرض Twitter لمتابعيك التغريدات بناءً على أنشطتهم وأنماط تفاعلهم السابقة، مثل تغريدات المستخدم والتغريدات التي تفاعل معها، والحسابات التي يتعامل معها غالبًا، والموضوعات التي يتابعها ويتفاعل معها أكثر من غيرها بالإضافة إلى موقع المستخدم بالنسبة للترند. هذا يعني أن جودة متابعيك على Twitter هي شيء في غاية الأهمية.

  • الانخراطEngagement : وهما يتعلق الأمر بمدى شعبية التغريدات، وكيفية تفاعل الأشخاص في الشبكة الخاصة بالمستخدم مع التغريدة، وعدد الأشخاص الذين يقومون بالتغريد، وإعادة التغريد، والرد، والإعجاب بالتغريدات حول الموضوع، فضلًا عن عدد التغريدات المتعلقة بالترند.

  • الوسائط المتعددة الغنيةRich Media : يعطي تويتر الأولوية للتغريدات التي تتضمن صورة أو مقطع فيديو أو صورة GIF أو استطلاع رأي.

مع وضع هذه العوامل في الاعتبار، إليك أربع طرق لاستخدام خوارزمية Twitter في مكتبتك.

أولا: كل شيء أو لا شيء

قد يبدو هذا أمرًا مستغرباً لقوله في مقال خاص بكيفية جعل تغريدات Twitter تعمل بكفاءة في مكتبتك. ولكن قد يتضح أن النشر على Twitter ليس أفضل استراتيجية تسويقية لمكتبتك في الوقت الحالي.

أنت تحتاج إلى تحديد ما إذا كان من الممكن تحقيق الأهداف العامة لمكتبتك لعام 2022 من خلال الوصول إلى جمهورك المتاح على تويتر، إذا كانت الإجابة لا، فلا بأس في الابتعاد عن النشر في تويتر.

إذا قررت الابتعاد، فعليك القيام بنشر تغريدة تشرح وسائل التواصل الاجتماعي الأساسية التي ستنشر عليها مكتبتك. ثم قم بتثبيت هذه التغريدة أعلى ملفك الشخصي أو صفحة المكتبة على التويتر.

أما إذا قررت مكتبتك النشر على Twitter في عام 2022، فستحتاج إلى الالتزام بالحفاظ على وجود نشط. هذا يعني أنك ستحتاج إلى النشر بشكل متكرر ومتسق. تؤكد مدونة تويتر أن النشر باستمرار سيعزز ظهورك ويزيد من التفاعل ويساعدك على تكوين متابعين.

حدد جدولًا يمكنك الالتزام به. واستثمر في منصة جدولة وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك استخدام Tweetdeck، فهو تطبيق مجاني وسهل، ويساعد في النشر باستمرار دون الحاجة إلى التواجد على Twitter على مدار 24 ساعة في اليوم.

ثانياً: كرر التغريدات

تقول Angela Hursh المتخصصة في إدارة المحتوى الالكتروني في مجال المكتبات:" في العادة، أنصح المكتبات بإنشاء محتوى جديد في كل مرة يقومون فيها بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي. تويتر هو الاستثناء."

على Twitter، ستحصل على وصول مجاني أكثر عندما تنشر بشكل متكرر. والمتابعين لأنجيلا سوف يلاحظون أنها تقوم بإنشاء تغريدتين مميزتين للترويج لكل موضوع يتم نشره في المدونة الخاصة بها. في الأسبوع الأول بعد نشر مدونة، تقوم بنشر تغريدة ترويجية مرة واحدة يوميًا في أقسام زمنية مختلفة. بعد ذلك، تقوم بجدولة هذه المنشورات بشكل عشوائي مرة واحدة في الشهر لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

تعطي خوارزمية Twitter الأولوية للتغريدات المنشورة حديثًا. ستحصل إعادة نشر التغريدات في أيام مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم على تعزيزات متكررة للمحتوى الخاص بك.

ثالثاً: قم بالتبديل إلى حساب محترف

أنشأ Twitter هذه الفئة الجديدة لمساعدة العلامات التجارية على بناء الثقة مع المستخدمين. يعد التبديل إلى حساب محترف أمرًا سهلاً للغاية. يوفر النظام الأساسي للحسابات الاحترافية بعض الطرق الجديدة للتنسيق، بما في ذلك الوحدات النمطية التي تتيح لك عرض المعلومات الأساسية حول مكتبتك، مثل ساعات العمل والموقع، وخيارات لتعزيز تغريدة أو الترويج لها بسرعة.

عند التبديل، يمكنك اختيار فئة مناسبة لحسابك. تعتبر المنظمات غير الربحية أو التعليمية منطقية بالنسبة لمعظم المكتبات. ولكن يمكنك تحرير ملف التعريف الخاص بك إذا قررت تبديل الفئات. يمكنك أيضًا بسهولة ربط مكتبتك مرة أخرى إلى حساب شخصي.

قم بتدوين تحليلاتك قبل التبديل وبعده. على الأغلب سترى المزيد من التفاعل مع تغريداتك بعد التبديل إلى حساب محترف.

رابعاً: استخدم مساحات تويتر Twitter Spaces

مساحات تويتر Twitter Spaces هي عبارة عن غرف افتراضية حيث يمكنك إجراء محادثات صوتية حية في الوقت الفعلي مع متابعيك. تم تصميم هذه الميزة الجديدة لمساعدة الأشخاص على الاتصال بالمنصة. وقد تكون طريقة جديدة لتقديم الأحداث الافتراضية لمكتبتك ومشاركتها مع المجتمع المستهدف. توفر هذه الخدمة الكثير من الاستخدامات المحتملة للمكتبات.

إرشادات القراء الافتراضية: يمكنك تزويد الأشخاص بتوصيات القراءة من خلال المحادثات الصوتية

مجموعة التركيز غير الرسمية: اسأل المتابعين عن شعورهم تجاه مكتبتك أو الخدمات التي يحتاجون إليها أكثر.

تجربة البث الصوتي: جرّب إجراء مقابلات مع الضيوف وتحديد التنسيق المتبع قبل الدخول إلى استوديو الإنتاج.

إذا كانت مكتبتك تستخدم Twitter Spaces، فيمكنك التحكم فيمن يتحدث ومتى. تتيح لك مساحات تويتر كتم صوت المشاركين أو إزالتهم أو الإبلاغ عنهم أو حظرهم.

ما هي الأوقات الأنسب للنشر على تويتر؟

تشير أحدث البيانات إلى أن أفضل وقت للنشر هو من الاثنين إلى الجمعة في أي وقت خلال وقت العمل.

مع ذلك، لمعرفة متى يكون جمهورك أكثر نشاطًا على النظام الأساسي، قم بالتحقق من التحليلات الخاصة بك ودع هذه البيانات توجه قراراتك بشأن وقت النشر.

قد تجد أن جمهورك نشط في وقت متأخر أو في الصباح الباكر، وهذا يعنى أنه يمكنك التغريد عندما تكون مكتبتك مغلقة، وخاصة إذا لاحظت أن جمهورك يتواجد على تويتر في غير أوقات عمل المكتبة.

كم يجب أن يكون حجم النص في منشور تويتر؟

اجعل النص يتراوح بين 70 و100 حرف أو أقل إن أمكن. يتيح ذلك لمتابعيك مساحة كافية لإعادة التغريد وإضافة تعليقاتهم الخاصة. وتأكد من تضمين علامة تصنيف، ولكن ليس أكثر من علامتي تصنيف. تتلقى التغريدات التي تحتوي على علامات تصنيف ضعف التفاعل ولكن المشاركة تنخفض إذا كنت تستخدم أكثر من علامتي تصنيف.

ضع علامة تصنيف خاصة بمكتبتك أو مجتمعك أو حملتك التسويقية، واحتفظ بعلامات التصنيف الخاصة بك قصيرة وواضحة قدر الإمكان. كما تتميز التغريدات التي تحتوي على صور بمعدل مشاركة يبلغ ضعف معدل المشاركة بدون صور. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر صور GIF هي أفضل نوع من الصور لتضمينها في تغريدتك، كما وأن حجم التحميل الموصى به لصورة ثابتة على Twitter هو 1200 × 675 بكسل. أما إذا كنت تعمل بنسب عرض إلى ارتفاع، فستكون 16: 9.

قياس النجاح على تويتر

للاطلاع على بياناتك، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Twitter الخاص بك وانتقل إلى analytics.twitter.com يوفر Twitter ملخصًا شهريًا لملفك الشخصي ويوضح لك كيف كان أداء حساب مكتبتك على Twitter من حيث زيارات الملف الشخصي ونمو المتابعين ومرات ظهور التغريدات والإشارات. يمنحك تويتر أيضًا تحليلاً للانطباعات التي تحصل عليها تغريداتك، فضلاً عن تفاصيل إعادة التغريد والإشارات والمفضلة والنقرات. وكذلك يمنحك النقر على أزرار "عرض نشاط التغريدة" تفصيلاً كاملاً للمشاركة في التغريدة، بما في ذلك النقرات على عناوين URL والنقرات على اسم المستخدم الخاص بك والنقرات على الصور والتفاصيل الموسعة.

Topics: وسائل التواصل الاجتماعية، social media, Twitter, Social Media, خوارزمية, توتير, Twitter Spaces