library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الاقتصاد الإبداعي : التعليم العالي داخل وخارج الصناعات الإبداعية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 01/02/2021 11:10:48 ص

xvqmJRhNH6

لا يوجد تعريف واحد للاقتصاد الإبداعي. إنه مفهوم متطور يُبني على التفاعل بين الإبداع البشري والأفكار والملكية الفكرية والمعرفة والتكنولوجيا. التعريف الأساس للاقتصاد الإبداعي هو :" الأنشطة الاقتصادية القائمة على المعرفة التي تقوم عليها لصناعات الإبداعية". يمكننا القول إن الاقتصاد الإبداعي هو مجموع كل أجزاء الصناعات الإبداعية ، بما في ذلك التجارة والعمل والإنتاج. تعد الصناعات الإبداعية اليوم من أكثر القطاعات ديناميكية في الاقتصاد العالمي وتوفر فرصًا جديدة للبلدان النامية للقفز إلى مجالات النمو المرتفعة الناشئة في الاقتصاد العالمي.

تشير الصناعات الإبداعية إلى مجموعة من الأنشطة الاقتصادية التي تهتم بتوليد أو استغلال المعرفة والمعلومات. قد يشار إليها أيضًا بشكل مختلف باسم الصناعات الثقافية (خاصة في الاتحاد الأوروبي) أو الاقتصاد الإبداعي ، ومؤخرًا تم تسميتها بالاقتصاد البرتقالي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. "

يرى جون أنتوني هوكينز، و هو مؤلف ومتحدث بريطاني حول الصناعات الإبداعية ،أن الاقتصاد الإبداعي يشمل جميع القطاعات التي تعتمد سلعها وخدماتها على الملكية الفكرية: الهندسة المعمارية والفنون المرئية والأداء والحرف والأفلام والتصميم والنشر والبحث والتطوير والألعاب والأزياء والموسيقى والإعلان والبرمجيات والتلفزيون و الراديو وألعاب الفيديو.

وبالرغم من أنه يتم التعرف على الصناعات الإبداعية كمصدر للابتكار والنمو الاقتصادي والرفاهية الشخصية وتماسك المجتمع ، ولكن تسخير إمكاناتها يمكن أن يمثل تحديًا. لا يتطلب الاقتصاد الإبداعي مهارات جديدة وسريعة التغير فحسب ، بل يتطلب أيضًا نهجًا جديدًا تمامًا للتعليم يكون فيه التعلم التعاوني والاحترام المتبادل بين التخصصات التقليدية للفنون والعلوم والتكنولوجيا أمرًا بالغ الأهمية.

التعليم العالي ضرورة للاقتصاد الإبداعي

إن نمو المجتمع البشري وتطوره كان نتيجة الابتكار والتفكير الإبداعي. بصفتنا كائنات ذكية ، فقد كنا أكثر اعتمادًا على الحلول بدلاً من التكيف. وهكذا تنقلت الحضارة الإنسانية في تطورها الاجتماعي والاقتصادي عبر مراحل متنوعة من الزراعية والصناعية والمعلوماتية إلى الإبداعية. يقول مايكل بورتر في كتابه "الميزة التنافسية للأمم" : "مع تطور الدول ، فإنها تتقدم عبر عدة مراحل من حيث مزاياها التنافسية المميزة وأنماط المنافسة" ، حيث يؤكد أيضًا على المرحلة المدفوعة بالابتكار باعتبارها مرحلة متميزة.

الحديث عن النشاط الاقتصادي غير مكتمل دون الرجوع إلى الابتكارات والنظام البيئي للإبداع والتفكير الإبداعي. هذا يأخذ المناقشة إلى ما وراء الوسائل التقليدية للإنتاج مثل الأرض والعمل ورأس المال إلى المواهب وكيف يمكن تطوير المواهب. كما أنه يتعدى ليشمل الإطار المؤسسي المطلوب لتعزيز التفكير النقدي والإبداعي.

اليوم هناك مزيج من الجماليات والفنون والإبداع مع التكنولوجيا الرقمية والافتراضية مما يخلق منظورًا جديدًا تمامًا. إن التفاعل بين الإبداع والثقافة والاقتصاد والتكنولوجيا لديه القدرة على توليد الدخل والوظائف والصادرات مع تعزيز الاندماج الاجتماعي والتنوع الثقافي والتنمية البشرية في الوقت نفسه.

استجابة التعليم العالي للصناعات الإبداعية

هناك اهتمام متزايد في جميع أنحاء العالم لدراسة تأثير قدرة الاقتصاد الإبداعي داخل وخارج المجال الأكاديمي للمساهمة بمزيد من الفهم حول دور مؤشرات الصناعات الإبداعية والثقافية (CCI) في التنمية الاقتصادية والتجديد والاندماج الاجتماعي ، والتي لا تزال تفتقر إلى أدلة جوهرية تتمثل في المهمة العامة للبرامج الأكاديمية المتخصصة في الاقتصاد الإبداعي والخاصة بالتدريب والبحث والتبادل، وتعزيز القيمة التي تولدها الصناعات الإبداعية والثقافية .

يمكن لمؤسسات التعليم العالي البدء في اتخاذ العديد من الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تعزيز استجابتها لمتطلبا الاقتصاد الإبداعي، والتي قد تتمثل في التالي:

العلاقات القوية بين مقدمي التعليم العالي والصناعة والسوق

ترى Anne Carlisle نائبة رئيس جامعة فالماوث Falmouth University والمديرة التنفيذية أن الاقتصاد الإبداعي يمكن أن يشكل–على الأقل في المدى المتوسط ​​- أصلًا فريدًا من نوعه وميزة إستراتيجية للجامعة المعنية، كما ويجب أن تقدم الجامعات للطلاب دورات تدريبية أكثر ديناميكية والتي تزودهم بكل ما يحتاجون إليه للحصول على وظائف رائعة مع فرص أكبر في قطاع مزدهر. وتشير كذلك إلى ضرورة أن يكون حجر الأساس لهذا العرض للطلاب المبدعين هو العلاقات القوية بين مقدمي التعليم العالي والصناعة والسوق. يمكن أن يؤدي هذا التعاون إلى إنشاء دورات جامعية تتماشى مع احتياجات الصناعة. كما يمكن للطلاب ويجب أن يكتسبوا خبرة في العمل قبل التخرج.

تخلق الشراكات الجامعية مع الشركات فرصًا لا تقدر بثمن لمواقع العمل ، ولكن هناك طرقًا أخرى لاكتساب خبرة واقعية مثل نموذج Team Academy ، حيث يقوم الطلاب ببناء أعمال تجارية من اليوم الأول. إنهم يتعاملون مع سيناريوهات الأعمال الواقعية ويتم توجيههم من قبل خبراء الصناعة.

انتقال تعليم STEM إلى STEAM

من خلال فهم أعمق لماهية الإبداع وآثاره على الثقافة والاقتصاد في القرن الحادي والعشرين ، تتغير أساليب التعليم والتدريس. يمكن القول إن تعزيز الإبداع في السنوات القليلة الماضية ، لا سيما في تطوير مواضيع STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) وإضافة الفنون إلى هذه المنظومة لتصبح STEAM ، يثبت الدور الحاسم للإبداع والفنون في دعم الابتكار.

بينما كان المعلمون يجمعون بين موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لعقود في الفصول الدراسية، وضعت البلدان والمؤسسات في جميع أنحاء العالم أولويات واضحة تهدف إلى إلهام المزيد من الطلاب لمتابعة دراسات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمهارات التي يمثلونها من أجل القوى العاملة.

في مكان ما على طول الطريق ، انتقلت STEM إلى STEAM - لدرجة أن البعض يجادل بأن الإبداع هو الصلصة السرية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. STEAM هي الموجة التعليمية الجديدة التي تؤكد على أن الفنانين ، والإبداع ، هم المفتاح لدفع الابتكار.

التعامل مع اضطرابات التعليم العالي

وفقًا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) ، فإن المهارات الثلاث الأولى المطلوبة في عام 2020 هي التفكير النقدي والإبداع وحل المشكلات. بالنسبة لعام 2030 ، يتوقع أن تكون هناك حاجة إلى الإبداع والتفكير النقدي وصناعة القرار. تعتبر مهارات التفكير العليا هذه مفتاح النجاح في أي مجال في المستقبل. يجب أن يكون هناك توافق بناء بين الأهداف والمهارات. يجب أيضًا تصميم المناهج لتشجيع التعلم والتطوير في مراحل مختلفة.

لقد أدى تحول المهارات ، والتحول الرقمي ، والتوظيف ، وتحديات الدخل ، والثورة الصناعية إلى سحب التعليم العالي إلى مساحة حرجة بين الاضطراب والتحول. كما أدى ظهور الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ، والأجهزة الذكية إلى تغيير تجربة الطلاب التقليدية. لقد حان الوقت الآن لإنشاء قصة تحويلية بشكل متماسك - قصة مبنية على استشراف المستقبل - كقوة دافعة للتغيير المزعزع.

تبنى نهج التفكير المنظم

في العالم الحالي من الحدود المنهارة والمدارس الفكرية المتعددة ، يريد كل من المعلمين والقائمين على التوظيف أن يكون الشباب مبتكرين ومبدعين ومتعاونين ، ولديهم مهارات حل المشكلات ، ويمكنهم التنبؤ بالقضايا المحتملة التي قد تنشأ ويمكن أن تخلق تحديات متعددة. هذه هي العناصر الأساسية للتفكير المنظم. يجب أن يكون هناك أيضًا تكامل سلس للتعلم الغامر والتفكير التصميمي. يحفز التفكير المنظم إعادة فحص المعتقدات والافتراضات والقيم الحالية للعمليات المتنوعة. في هذا السياق ، نحتاج إلى التحول وخلق نوع من النظم، و حيث تتضافر كل عملية تعمل بشكل مستقل مع عملية مستقلة أخرى لتوليد عملية أو نتيجة أكبر لا يمكن أن تعمل بدون هذه المشاركة التكافلية.

احتواء جميع الفاعلين الاقتصاديين

في جميع أنحاء العالم ، يساهم الاقتصاد الريفي في الناتج المحلي الإجمالي للأمة. علاوة على ذلك ، يتم الآن توليد حوالي ثلثي الدخل الريفي في الأنشطة غير الزراعية ، وتسهم المناطق الريفية بأكثر من نصف القيمة المضافة في قطاع التصنيع. يشهد الاقتصاد الريفي العديد من المؤسسات الصغيرة (تسمى المشاريع النانوية) التي تعمل بطريقة غير رسمية إلى حد ما في المناطق النائية. نظرًا لمساهمتها الكبيرة في الاقتصاد وقدرتها على توسيع نطاقها ، من المهم للغاية النظر في كيفية عمل الجامعات نحو إضفاء الطابع الرسمي عليها وتزويدها بالزخم لتحقيق قفزات كبيرة.

إنشاء حاضنات المعرفة

في وقت نشهد فيه انهيار الحدود والحمل الزائد للمعلومات ، يحتاج التعليم العالي إلى تجاوز حدود المنهج واستكشاف مناطق مجهولة. يجب أن يكون سياق التعليم العالي متوافقًا مع بيئته الحالية، كما ويجب أن يستمد التعلم من قضايا الحياة الواقعية والاهتمامات ، وديناميكيات الصناعة. لكي تصبح الجامعات حاضنات للمعرفة التي ستقود هذا التغيير، من الضروري تركيز العمل على تطوير الجامعات كمؤسسات قوية قائمة على الأبحاث لتسويق المعرفة التي من شأنها رعاية وقيادة الابتكار.

القيادة التحويلية

تعد القيادة في التعليم العالي أحد أكثر المكونات ديناميكية لضمان استمرار الجامعات ومؤسسات التعليم العالي. وسط الاضطراب التكنولوجي السريع والتغيرات الجذرية في الشكل التقليدي للتعليم والتعلم ، يجب أن تتوافق قدرات القادة في التعليم العالي تمامًا مع الإطار المطلوب، وأن تكون أكثر قدرة على تعزيز العلاقات التعاونية داخل المؤسسة ، وتنمية الثقة بين أصحاب المصلحة والعمل من أجل تعزيز جودة المؤسسة من خلال نهج يركز على الطالب. يمكن أن يكون التعليم العالي نقطة انطلاق رئيسية لبناء الأمة ، ولكن في المقابل، يجب أن يوفر بيئة شاملة لرعاية وإنشاء قادة المستقبل في المستقبل.

الآثار المترتبة على الاقتصاد الإبداعي

يقود الإبداع اليوم الصناعة بشكل مباشر وغير مباشر من خلال نهج تفكيرنا وتصميمات الأنظمة وأساليب الإدارة القائمة على الحلول والمنتجات والعمليات وروح العمل. وفقًا لتقرير الاقتصاد الإبداعي للأمم المتحدة (2008) ، إذا تم وضع سياسات عامة فعالة ، يمكن للاقتصاد الإبداعي إنشاء روابط داخل الاقتصاد الكلي على المستويين الكلي والجزئي. ومن شأن ذلك أن يعزز بُعداً إنمائياً ، ويتيح فرصاً جديدة للبلدان النامية للتقدم السريع في المجالات الناشئة ذات النمو المرتفع في الاقتصاد العالمي.

تعتبر الأصول الفكرية هي الدعامة الأساسية للاقتصاد الإبداعي. مع التركيز على الاقتصادات الإبداعية ، أصبحت أهمية هذا الأصل الآن أكثر أهمية ، وحمايته أصبحت ذات أهمية قصوى. يعد تسجيل براءات الاختراع والعمليات الخاصة بالتصميم أمرًا شائعًا مما يؤدي إلى النظر في أهم الأصول التالية للاقتصاد الإبداعي والتي تتمثل في الموارد البشرية. بغض النظر عن كيفية تفسير الإبداع ، فلا شك أنه عنصر أساسي في تحديد نطاق الكفاءات البشرية داخل الاقتصاد الإبداعي. لتقدير هذا الأمر تمامًا ، يجب ملاحظة أن النتائج الاقتصادية للإبداع تتحقق من خلال تفاعل أربعة أشكال من رأس المال - مجتمعي وثقافي وبشري ومؤسسي - كمحددات لنمو الإبداع الناتج عن رأس المال الإبداعي.

وأخيراً،، وفي ظل النمو السريع للتكنولوجيا والأتمتة والذكاء الاصطناعي والروبوتات ، تؤثر "الثورة الصناعية الرابعة" على الوظائف التقليدية ومصادر التوظيف، وطبيعة العمل. التخصصات الإبداعية تتطلب الكثير من المعرفة ، وتتطلب مهارات محددة ومؤهلات عالية المستوى ، مع تركيز عالٍ من المدخلات الإبداعية. وبالتالي يمكن أن تكون إمكانات خلق فرص العمل للصناعات داخل الاقتصاد الإبداعي وسيلة مهمة لتنمية عنصر الموارد البشرية وبالتالي وسيلة فعالة لتعزيز العمالة. وتحقيق مستويات أعلى من رضا الموظفين مقارنة بالمهن الروتينية.

Topics: الابتكار, STEM, الإبداع الرقمي, STEAM, الاقتصاد الإبداعي, التفكير الإبداعي, الصناعات الإبداعية, الاقتصاد الرقمي