library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعليم المدمج: التحديات والحلول الإبداعية للإبقاء على دافعية الطلاب ومتعة التعلم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 07/04/2021 08:27:40 ص

Blinded learning 

لا يزال التعلم عبر الإنترنت يبدو وكأنه عالم مختلف عما اعتدنا عليه. وبالرغم من أن برنامج التعليم الهجين أو المدمج Blended Learning أصبح الخيار الأكثر شيوعاً في ظل التباعد الاجتماعي، إلا أن المحتوى عبر الإنترنت لا يزال أمراً شاقاً للطلاب وعائلاتهم. وفي هذا الإطار نشير إلى أن التعليم المدمج هو برنامج تعلمي رسمي يدمج بين التعلم في صف مع مدرس والتعلم عن طريق الإنترنت. في هذا البرنامج، يتلقى الطالب العلم عن طريق الإنترنت بشكل جزئي وكذلك بداخل الصف مع المدرس. وبهذا الأسلوب يتحكم الطالب بوقت التعلم ومكانه ومساره وسرعة تقدمه بشكل أكبر من البرامج التعلمية التقليدية.

تحديات التعليم المدمج

يعمل الطلاب والمعلمون في أوضاع لم يسبق لهم تجربتها من قبل. علينا أن نتذكر أن التعلم المدمج الحقيقي لا يزال يبدو مختلفًا بالنسبة لمعظم الناس وسيستمر في خلق التحديات. فيما يلي ستة من أكثر تحديات التعليم المدمج شيوعًا، ومقترحات الحلول التي يمكن العمل عليها .

  1. سد الفجوة الرقمية

قد يكون الوصول إلى التكنولوجيا نفسها التحدي الأكبر لبعض الطلاب وأسرهم، وغالباً ما يكون عدم القدرة على الوصول إلى الإنترنت مرتبط بالوضع الاجتماعي والاقتصادي والموقع الجغرافي. وعلى الرغم من أن هذه اللامساواة ليست خطأ المدرسة أو الجامعة أبدًا ، إلا أن آثارها على التعلم تحمل مسؤولية هائلة لا يمكن للمدارس والجامعات والحكومة تجاهلها.

تشمل الحلول المحتملة الشراكة مع مزودي خدمة الإنترنت المحليين (ISPs) لتوسيع تغطية شبكة WiFi المحلية و / أو تقديم خدمة مجانية مؤقتة للأسر المحتاجة. يمكن للمدارس أيضًا الدخول في شراكات مع الشركات والمكتبات المحلية لتوفير وتوسيع الوصول للعائلات التي لديها أطفال في سن المدرسة. خاصة أثناء كوفيد-19 ، نحتاج إلى الإبداع نيابة عن الأطفال لضمان المساواة في الوصول إلى كل من الأجهزة والإنترنت.

  1. الصعوبات الفنية في التعلم عن بعد

أبلغ العديد من الطلاب والأسر عن قلق متزايد مدفوعًا بالمهارات التقنية المطلوبة للوصول إلى الفصول الدراسية والتفاعل مع المعلمين وزملاء الدراسة وإكمال المهام. وبالتالي ، يجب مراعاة مستوى مهارة الطالب والمعلم في كل خطوة من خطوات عملية التعلم عبر الإنترنت.

يجب أن نسعى جاهدين لمساعدة جميع أصحاب المصلحة على الشعور بالراحة قدر الإمكان مع التكنولوجيا. يمكنك القيام بأشياء مثل تقديم توجيهات لنظام إدارة التعلم في المنطقة التعليمية (LMS) ، وتخصيص وقت أثناء الدروس عبر الإنترنت للتحدث عن الخطوات الفنية المتضمنة في إكمال المهام ، وتقديم الدعم الموجه.

يتعرض بعض الناس للتخوف من أجهزة الكمبيوتر وغيرها من أشكال التكنولوجيا. أرسل رسالة مفادها أنه على الرغم من أن تعلم مهارات التكنولوجيا ليس اختياريًا في عالم اليوم ، فسيتم دعم الأشخاص طوال رحلتهم.

 تنظيم الوقت للتعلم عبر الإنترنت

الوقت هو التحدي غير التقني الأكثر أهمية الذي يواجه المتعلمون عبر الإنترنت. ضع في اعتبارك تقديم إرشادات للتعلم عبر الإنترنت وكيفية أن تكون متعلمًا ناجحًا عبر الإنترنت ، وجداول زمنية نموذجية ، ونصائح لإدارة الوقت. حاول أن تصمم وتعرض أمثلة على التعلم الناجح عبر الإنترنت كلما أمكن ذلك.

عامل آخر مرتبط بالوقت هو المشاركة المتزامنة مقابل المشاركة غير المتزامنة في الفصل. وجد العديد من المعلمين أن طلب الحضور في الجلسات المتزامنة الحية كانت الاستراتيجية الأكثر فاعلية. قم بتخصيص مزيج من التعلم المتزامن وغير المتزامن الخاص بك مع احتياجات طلابك.

  1. تحفيز الطالب والتوجيه الذاتي

لقد سمعتها مرارًا وتكرارًا من الطلاب وعائلاتهم: "يبدو أن أخذ الفصول الدراسية عبر الإنترنت سيكون أسهل من الفصول الدراسية الشخصية.” ، ولكن في الواقع ، ينتهي الأمر بصعوبة بسبب الحاجة إلى زيادة مستوى التحفيز الشخصي عبر الإنترنت. قد يكون من السهل جدًا عدم الالتزام عندما لا يكون هناك جدولاً زمنياً محدداً أو عندما يتم إعطاء الأولوية للأصدقاء أو العمل أو الحياة بشكل عام على المشاركة عبر الإنترنت.

قم بإجراء محادثات صادقة مع الطلاب حول الوقت والجهد اللازمين للنجاح في بيئة التعلم عبر الإنترنت. معظم الكليات والجامعات منفتحة للغاية بشأن ما يتطلبه الأمر لتكون متعلمًا ناجحًا عبر الإنترنت .

  1. الحفاظ على اتصال جيد

يعد الاتصال تحديًا ملحًا بشكل خاص في بيئة التعلم عبر الإنترنت. استفد من ميزات الاتصال الخاصة بنظام إدارة التعلم لديك للبقاء على اتصال مع الطلاب والعائلات ولتقديم ملاحظات جوهرية وذات مغزى في الوقت المناسب فيما يتعلق بعمل الطلاب والتقدم الكلي للدورة التدريبية. قم ببناء استراتيجية اتصال بالتعاون مع الطلاب، ووضح لهم كيفية تطوير نظام لتسجيل الدخول والمشاركة في اتصالات منتظمة وموضوعية مع أقرانهم ومعلم الدورة.

  1. تنفيذ المشاريع والعمل الجماعي

يعد التوافق في الوقت مع الحفاظ على التواصل في بيئة عبر الإنترنت هو القضية الحقيقية للغاية المتمثلة في إكمال المشاريع والمشاركة في العمل التعاوني مع الأقران عن بُعد. يصبح هذا التحدي أكثر تعقيدًا إذا كنت تستخدم أفضل الممارسات وتشرك الطلاب في التعلم الحقيقي القائم على المشاريع ، الأمر الذي يتطلب تعاونًا مستدامًا على مدى فترات زمنية طويلة (على سبيل المثال ، وحدة تعليمية كاملة).

هناك العديد من الحلول لهذا التحدي لمساعدة طلابك على التعاون بشكل فعال في تنسيق التعلم عبر الإنترنت

أولاً : استخدم نظام إدارة التعلم (LMS) الخاص بك لتنظيم مجموعات تعاونية بشكل فعال وتزويدهم بمساحة العمل الشخصية الخاصة بهم عبر الإنترنت والتي يمكن مراقبتها تمامًا مثل العمل الجماعي الصغير في الفصل الدراسي.

ثانيًا ، اعمل مع الطلاب لجدولة جلسات منفصلة متزامنة ، إما أثناء الفصل عبر ميزات مؤتمرات الفيديو التي تسمح بحدوث ذلك أو خلال وقت آخر في جداول الطلاب. من خلال التأكيد على ارتباط كل من المساهمة الفردية والمنتج الجماعي، يمكنك بناء تجارب تعاونية قوية مثل التجربة الشخصية النموذجية.

 

6 طرق لتغذية دافعية الطلاب في التعلم الإلكتروني

كان الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت أمرًا صعبًا للطلاب في جميع أنحاء العالم .بالنسبة للكثيرين ، فإن الشكل الجديد لفصولهم الدراسية قد تركهم يفتقرون إلى الحافز الذي قد يؤثر على أدائهم الأكاديمي طوال الفصل الدراسي. يتطلب إنشاء تعليم إلكتروني محفز وفعال الاهتمام بالمتعلم بالدرجة الأولى. إليك كيفية الوصول إلى هناك:

  • توفير الاختيار

يريد الطلاب أن يشعروا بأنهم بالغون مستقلون ، قادرون على اتخاذ قرارات معقدة ومهمة. عندما تتخلص من عامل الاختيار وغالبًا ما يأخذ معه الدافع.

يوفر التعليم الإلكتروني الفعال للمتعلم خيارات مختلفة ليقوم بها على طول الطريق لتلبية مهارات المتعلمين ، والمعرفة الخلفية ، والثقافة ، والقدرات. يمكن أن توفر الدورات خيارًا من خلال كيفية إظهار المتعلمين للكفاءة ، وكيفية تطبيق المهارات ، وكيفية تنظيم تعلمهم أو كيفية مشاركة تجاربهم مع الزملاء.

  • بناء الكفاءة

يجب أن يكون التعلم مهمًا لتحفيز المتعلمين. يساعد التعلم الإلكتروني التحفيزي على بناء الكفاءة من خلال تحدي المعتقدات والإجراءات الحالية ، واختبار الأفكار الجديدة في المواقف القديمة. يمكن لدورات التعلم الإلكتروني الفعالة بناء الكفاءة من خلال إشراك المتعلمين في دراسات الحالة ذات المتغيرات المختلفة أو من خلال مشاركة الطلاب قصصاً مقنعةً تعرض المحتوى في سياق سيناريوهات العالم الحقيقي.

  • تعلم يؤدي إلى النجاح

الطلاب الذين حققوا النجاح في التعلم الإلكتروني يستوعبون المكافآت الجوهرية للتعلم ويشعرون بمزيد من الحافز لمواصلة التعلم. تقود دورات التعلم الإلكتروني الفعالة المتعلمين إلى لحظات حقيقية وناجحة من خلال أهداف واضحة وأنشطة عملية وتقييمات مرنة.

كن حذرًا عند تصميم مهام الدورة التدريبية. المهام التي تكون سهلة للغاية بالنسبة للطلاب ، والمهام الصعبة للغاية تترك المتعلمين وراءهم. يمكن أن يصاب الطلاب بسهولة بالإحباط عندما يشعرون أنهم يكافحون أو لا يحصلون على التقدير الذي يعتقدون أنهم يستحقونه. الدعائم (السقالات) التعليمية Instruction Scaffolding هي إحدى التقنيات التعليمية حيث يتم رفع مستوى التحدي تدريجيًا حيث يكون الطلاب قادرين على القيام بمهام أكثر تعقيدًا.

  • تغذية الإبداع والتفكير النقدي

المهام الروتينية المملة التي تتطلب القليل من التفكير لا تعمل على تحفيز الطلاب ، مما يؤدي إلى دورات تدريبية غير فعالة. لتحفيز المتعلمين ، وفر الفرص للطلاب للانخراط في مستوى أعمق من التفكير. للقيام بذلك ، يمكن أن تطلب من الطلاب تحديد المهام ، ودمج الأفكار وتوليفها ، أو طرح الأسئلة وإشراك المتعلمين الآخرين.

 محتوى الرواية

التغيير والجدة يمكن أن تحفز الاهتمام واليقظة. يمكن للجديد وغير المألوف أن يحفز المتعلمين كما لو أنهم يواجهون شيئًا مختلفًا عما هو متوقع بدلاً من نفس الشرائح والرسوم البيانية القديمة. ابحث عن القصص غير التقليدية أو الأحداث الجارية حيث يمكن تطبيق المحتوى. أو قم بإشراك الطلاب من خلال الألعاب والمحاكاة التي تتطلب من المتعلمين تطبيق المعلومات في سياقات غير مألوفة.

 التنوع والاختلاف

يعد تكرار نفس مجموعة المهام عبر الإنترنت لدوراتك التدريبية أمرًا مملًا للمتعلمين. بدلاً من ذلك ، يعمل التنوع كحافز مفيد من خلال تغيير أنماط التفكير والسلوك التي تحد من الابتكار. تقوم مجموعة متنوعة من المهام وطرق التفكير في الواقع ببناء مسارات عصبية جديدة تساعد الدماغ على حل المشكلات ، والبقاء منشغلاً وتحفزه لتعلم المزيد.

أضف مجموعة متنوعة من خلال الخبرات العملية وصنع النماذج أو حتى الأنشطة التي تحدث خارج بيئة التعلم الإلكتروني. إن معرفة أن دورة التعليم الإلكتروني لن تتبع نفس النموذج الممل ، ويمكن أن تحفز المتعلمين على الانخراط بشكل أعمق في المحتوى.

 

 المتعلمون المتحمسون هم متعلمون ملتزمون ، والمتعلمون المشاركون هم متعلمون ناجحون. قم بإنهاء العبوس والتنهدات من خلال إنشاء تعليم إلكتروني مهم للطلاب. وواجه كل التحديات التي قد تطرأ ، لأن عدم تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين المطلوبة للأداء في بيئة التعلم عبر الإنترنت ليس خيارًا ببساطة، لذا اجعل من هذه التحديات تمثل فرصة للتعلم والنمو.

 

Topics: التزويد المنقاد بالعميل, المكتبة كتجمع مركزي, مهارات التفكير النقدي, التفكير الإبداعي, التعلم المدمج, التعلم الهجين, التعلم القائم على المشاريع, الدافعية للتعلم