library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التغيرات في بيئة التعليم العالي وأثرها على المكتبات الأكاديمية: تحليل بيست  PEST Analysis

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/10/2020 11:19:39 ص

Bxsp8ScEOw

بيئة التعليم العالي هي سياق العمل الرئيسي للمكتبات الأكاديمية، وقد تغير مناخ التعليم العالي الذي تعمل فيه المكتبات بشكل ملحوظ منذ عام 2000، مدفوعًا بسلسلة من القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية. اعتمدت السياسة الحكومية في العديد من البلدان على تقليص دور الدولة في تمويل التعليم العالي، وترك الجامعات والمؤسسات الأخرى للمنافسة في سوق مفتوح، مما فرض عليها البحث عن مصادر بديلة للإيرادات.

يظهر تأثير الظروف الاقتصادية الصعبة في المؤسسات الأقل قدرة على المنافسة، حيث لا يزال تأثير الركود العالمي الذي بدأ في عام 2008 يؤثر سلباً، وغالبًا ما تكون الرسوم الدراسية عنصرًا حيويًا في التمويل المؤسسي. قد يحتاج الطلاب إلى الحصول على قروض لدفع هذه الرسوم، مما يخلق ضغوطًا مالية للكثيرين بينما يغذي نهجًا أكثر استهلاكيًا تجاه التعليم والتوظيف. هذا بالإضافة إلى أن الجسم الطلابي نفسه أصبح أكثر تنوعًا من الناحية الاجتماعية والديموغرافية. وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الطلب على مسارات أكثر مرونة للمؤهلات الأكاديمية، وخاصة في ظل زيادة الاعتماد على تقنيات التعلم عبر الإنترنت. في الآونة الأخيرة، أدى تفشي فيروس كورونا لعام 2020 إلى اضطرابات في بيئة التعليم العالي.

السياقات العلائقية ما بين المكتبات الأكاديمية والمؤسسة الأم

يشير Dempsey & Malpas إلى أن المكتبة الأكاديمية ليست ثابتة.، فهي دائمة التغير لأنها تتكيف مع سلوكيات البحث والتعلم المتغيرة لمؤسستها المحلية، والتي تعد المحرك الرئيسي لخدمة المكتبة.   لكي تنجح المكتبات الأكاديمية في البقاء والاستمرار في أداء مهامها، يجب أن تنسق استراتيجياتها وخدماتها بشكل وثيق مع أولويات المؤسسات الأم. للقيام بذلك، من المهم فهم بيئة التعليم العالي التي تؤثر على الاتجاه الذي تتخذه المؤسسة. هذه البيئة معقدة ومتطورة وتتأثر بالعديد من العوامل، غالبًا ما تكون خارجة عن سيطرة المؤسسة أو مكتبتها ولكنها قد تكون حيوية في تحديد مستقبل كليهما. يتم استخدام تحليل PEST للوقوف على أثر التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية على مؤسسات التعليم العالي والمكتبات الأكاديمية

تحليل PEST لفحص بيئة التعليم العالي.

تحليل PEST هو منهجية راسخة، يتم تطبيقها بشكل شائع في الأعمال "لفهم البيئة الخارجية الكلية التي تعمل فيها المنظمة" . يرمز اختصار PEST إلى سياسي Political, واقتصاديEconomic واجتماعي Social وتكنولوجي Technological، ويمثل أنواع العوامل المحددة في التحليل. يستوعب المفهوم بعض المرونة، على سبيل المثال استبدال Social بـ Social cultural أو توسيع PEST إلى PESTLE لتشمل العوامل القانونية والبيئية. يركز تحليل PEST على التأثيرات الخارجية والتأثير الذي قد يكون لها على منظمة أو بلد أو قطاع. تشمل الفوائد المحتملة لتطبيق هذه المنهجية توجيه عملية صنع القرار الإستراتيجي واكتساب ميزة تنافسية، بالإضافة إلى تحقيق التوافق الإيجابي مع القوى الخارجية وتجنب الأخطاء التي يمكن أن تعرض الأداء الفعال للخطر. من المهم أن نفهم طبيعة ونطاق كل من الأبعاد الأربعة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية. في بيئة الأعمال، تتمثل إحدى القضايا السياسية الرئيسية في مدى تدخل الحكومة في الاقتصاد، بينما يستوعب البعد الاقتصادي بيانات مثل التضخم والفائدة وأسعار الصرف. تشمل العوامل الاجتماعية أنماط الحياة والتعليم والهجرة، بينما تشمل التكنولوجيا إمكانات الكفاءة والقيمة الجديدة للعملاء. العديد من هذه العوامل ذات صلة بالتعليم العالي أيضًا ، وفي هذا السياق نشر موقع ScienceDirect بحث متخصص حول تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية على بيئة التعليم العالي والمكتبات الأكاديمية . تناول البحث هذه العوامل بالتفصيل. إلا أننا هنا وفي هذه التدوينة سنخصص المساحة التالية للعامل السياسي، ويمكن زيارة موقع البحث للراغبين في الاطلاع المفصل على العوامل الأخرى.

العوامل السياسية المؤثرة في التعليم العالي

يعتبر تدخل الحكومة نقطة رئيسية في البعد السياسي لمنهجية PEST. حيث كان دور الدولة المتراجع فيما يتعلق بتمويل التعليم العالي واضحًا. في العديد من البلدان، اختارت الحكومات نهجًا يتخذ إلى حد ما شكل التسويق أو الخصخصة أو الليبرالية الجديدة. في هذه البيئة الجديدة تعمل المؤسسات وتتنافس في سوق حرة ذاتية التنظيم بأقل تدخل من الدولة. هذه المنافسة تؤدى إلى رفع الجودة وتحسين الكفاءة وتقديم قيمة أفضل مقابل المال وتقديم المزيد من الخيارات للمستهلكين. وكنتيجة لانخفاض التمويل الحكومي، ارتفعت الرسوم الدراسية بشكل كبير بمرور الوقت وأصبح يتم دفعها بشكل متزايد من خلال قروض الطلاب، التي ملأت بشكل أساسي فجوة التمويل. من جهة أخري يعتبر تدخل الحكومة في السياسات المتعلقة بزيادة وتوسيع المشاركة، خاصة بين الأشخاص من الخلفيات المحرومة الذين لم يذهبوا إلى الجامعة بشكل تقليدي. من السياسات التي كان لها تأثير على الجامعات

تعد قابلية توظيف الطلاب مسألة تهم الدولة في كثير من الحالات، حيث تؤثر على المناهج الدراسية أو تسهل المنافسة من قبل مقدمي الخدمات البديلة، خاصة في كثير من الأحيان، خارج قطاع الجامعة والذين قد يكون تركيزهم أكثر.

يمكن أن تؤثر السياسة الخارجية بشكل كبير على استراتيجيات التدويل لمؤسسات التعليم العالي من خلال التقارب أو عدم وجود علاقات مع الدول الأخرى. كما يمكن أن تؤثر سياسات الدولة على تسويق الأبحاث، والهجرة، والسلامة، وإمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوق النشر.

يمكن أن تؤدي المنافسة الشديدة بين المؤسسات، إلى تقلص تأثير الزمالة في الحرم الجامعي حيث تسعى الإدارات أو الأفراد إلى تحقيق مصالحهم الخاصة في المقام الأول وهو ما يوصف بالفردية التنافسية، ويربطها بشكل خاص بنظام المكافآت الأكاديمية الذي يفضل النشر في المجلات عالية التأثير ويأخذ في الاعتبار بشكل محدود الخدمة المقدمة للمؤسسة. هناك عواقب سلبية أخرى في فقدان التمويل الحكومي، ولا سيما نقل مسؤولية الدولة إلى المواطنين العاديين الذين غالبًا ما يكونون مثقلين بديون القروض كوسيلة لدفع الرسوم الدراسية ، وتركيز المؤسسات على الاستدامة المالية بدلاً من المصلحة العامة . مما يخلق توترا بين الدور التقليدي للجامعة كمنتج وناشر للمعرفة ونموذج جديد كمنتج وناشر للأوراق المعتمدة الموجهة نحو السوق.

تركيز الحكومة على المساءلة هو محور آخر للنقد. يمكن أن يؤدي هذا إلى قدر هائل من الجهد الإداري لإنشاء تقارير ومقاييس وأدلة على الامتثال للمتطلبات، والتدقيق الذي قد يعكس عدم الثقة بين الموظفين والمديرين، مع ملاحظة أن صنع القرار يتركز الآن في مجموعات الإدارة الأصغر. لقد تغيرت حياة أعضاء هيئة التدريس أيضًا، بما في ذلك البحث والتدريس والإدارة والنشر، يفتقر الكثيرون إلى الأمن الوظيفي نتيجة "تزايد الطابع العرضي للمهنة الأكاديمية"، و نشر موظفين مؤقتين في وظائف التدريس، في بعض الأحيان لتمكين الأكاديميين من التركيز على البحث، كما يمكن أن يؤدي فصل العمل الأكاديمي، مثل أن يقوم الموظفون إما بالتدريس أو البحث ولكن ليس كلاهما ، إلى خلق شعور بتضاؤل ​​الحالة وبتفريغ ما يعنيه أن تكون أكاديميًا.

الآثار المنعكسة على المكتبات

التنقل في هذا المناخ السياسي المعقد في الحرم الجامعي ليس بالأمر السهل بالنسبة للمكتبات. قد يكون تطوير موقف من التسويق، أمرًا صعبًا حيث من المرجح أن تتعارض مبادئ الليبرالية الجديدة مع مبادئ المكتبة الخاصة بالمساواة في الوصول إلى المعرفة والتعلم كصالح عام. كما أن الانشغال بالمساءلة والعائد على الاستثمار، يغير الطبيعة التي تدار بها المكتبات.

تتجلى هذه المعضلة عند البحث في مستقبل المكتبات الأكاديمية حيث قبل المشاركون في المكتبة المقاييس وأظهروا القيمة مقابل المال كجزء من بيئة التشغيل لكنهم اتخذوا وجهة نظر نقدية، راغبين في الحفاظ على قيمهم المهنية؛ ومع ذلك، قد تمثل هذه التوترات فرصة للمكتبات للمشاركة في النقاشات التي تجريها الجامعة والتأكيد على قيمها التقليدية المتمثلة في الحياد وحرية التعبير. إن الاهتمامات التي يشعر بها الأكاديميون تضع أهمية كبرى للتفكير النقدي والتعاون والمشاركة العامة والانفتاح، وجميعها موضوعات يمكن الترويج لها في المكتبات. تقدم حركة المنح المفتوحة، على سبيل المثال، فرصة للمكتبات للمساهمة في معالجة القضايا المثارة حول أنظمة تقييم البحث والمكافأة الأكاديمية. تبدو مطالب المساءلة أمرًا لا مفر منه، عند الأخذ بعين الاعتبار أن ارتباط القيمة التي تقدمها المكتبات بالنتائج المتعلقة بأولويات المؤسسة ، يمكن أن يساعد المكتبة على النجاح في "السوق الداخلية الصعبة للموارد والاهتمام" ، حيث غالبًا ما تكون المنافسة على الموارد شديدة، كما يعتبر الارتباط بالأولويات المؤسسية أمرًا مهمًا في تأمين التأثير مع صانعي القرار. لا يمكن اعتبار روح الزمالة والدعم والاهتمام بمبادرات المكتبة من أعضاء هيئة التدريس الأكاديميين المشغولين وغير المؤهلين بشكل متزايد أمرًا مفروغًا منه، ولكن التقدير الوثيق للضغوط الأكاديمية ووجهات النظر والاحتياجات والمخاوف يمكن أن يخدم المكتبات جيدًا. قد يكون من الصعب إنشاء مستوى مماثل من الفهم فيما يتعلق بالطلاب، نظرًا للزيادات الكبيرة في أعداد وتنوع المشاركين في التعليم العالي.

مما سبق يتضح لنا أثر العوامل الاقتصادية على التعليم العالي على المكتبات الأكاديمية، هنا وفي هذا الجدول نلخص العوامل السياسية إلى جانب العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية وتأثيرها على التعليم العالي والمكتبات الأكاديمية.

 

4444

 

Topics: التعليم العالي, PEST analysis, تحليل بست, التحليل العاملي