library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تأملات في عام 2020 وانعكاساته على صناعة تنمية المواهب لعام 2021

نُـشر بواسطة هيام حايك on 19/01/2021 10:08:49 ص

nqN2nJTzLx

مضى عام 2020 مختلفًا عن أي عام سابق. في جميع أنحاء العالم ، شهدنا وباءً تسبب في وفاة ما يقرب من مليوني شخص ، واضطراب اجتماعي ، وتركيز على الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة. كما شهدنا انتقال المؤسسات التعليمية بأكملها من رياض الأطفال،وحتى برامج ما بعد الدكتوراه من التعلم وجهًا لوجه إلى التعلم عبر الإنترنت دون مهلة زمنية أو إعداد، ناهيك عن الشركات التي لم يكن لديها موظف واحد يعمل عن بُعد، فجأة أصبحت قوتها العاملة بالكامل في مكاتب منزلية.

في محاولة لفهم ما حدث ، وبعيداً عن فيض الأحداث والأخبار. دعونا نرى ما إذا كان بإمكاننا الاستفادة من بعض هذه الاتجاهات التي أفرزتها عام 2020 لتحقيق النجاح المؤسسي والفردي، وأثر ذلك على صناعة تنمية المواهب.

تقنيات الأخبار الكاذبة من أجل تقنيات تعلم أسرع وأقل تكلفة

كان أحد الاتجاهات المقلقة التي تسارعت في عام 2020 هو استخدام وانتشار "الأخبار المزيفة". مع اكتساب الأخبار المزيفة زخمًا ، أصبحت التقنيات المستخدمة لنشر الأخبار المزيفة أكثر تعقيدًا.

أحد التطورات المثيرة ("المزعجة") المتعلقة بالأخبار المزيفة هو إنشاء مقاطع فيديو مزيفة بشكل عميق ، وحيث يتم التلاعب في صورة الشخص وسلوكياته وصوته لجعله يبدو كما لو كان يقول أو يفعل شيئًا لم يفعله أو يقوله. جعلت التطورات التكنولوجية والتقنيات المتخصصة الفيديوهات المزيفة واقعية للغاية ويصعب تمييزها عن الفيديو الحقيقي.

التطور الآخر ذو الصلة الذي تسارع أثناء الوباء هو خلق "بشر اصطناعيين". يتم إنشاء البشر الاصطناعيين من خلال الجمع بين الذكاء الاصطناعي والكلام الطبيعي ، وحركة العين الطبيعية ، والإيماءات الواقعية ، والمظهر الذي يشبه مظهر البشر الحقيقيون. الهدف النهائي هو إنشاء كائنات اصطناعية تجتاز كلا من اختبارات Turing وVoight-Kampff.

كل هذا مخيف، ولكن على الجانب الإيجابي، تخيل أن تكون قادرًا على تنسيق طاقم مؤلف من الآلاف من الشخصيات، حيث ستتمكن وخلال بضع نقرات على جهازك من إدخال الوصف وتعبيرات الوجه والجنس والعرق وما إلى ذلك ، وستحصل على طاقم التمثيل المثالي لمقطع الفيديو التعليمي الخاص بك. وستتمكن كذلك من كتابة الإجراءات والمشاهد والحوار.

سيلعب البشر الاصطناعيون المشهد بنفس الطريقة التي يلعب بها البشر الحقيقيون. عندما تحتاج إلى تحديث الملابس وتسريحات الشعر والعناصر الأخرى التي تتقدم في العمر بسرعة في مقطع فيديو ، فستكتب بعض الأوامر وتحميل بعض أنماط الملابس ، وسيكون لديك مقطع فيديو جديد تمامًا ومُحدث.

سيعطي هذا درجة عالية من التحكم ويسمح لمتخصصي تنمية المواهب بإنشاء محاكاة عالية الجودة وواقعية ومقاطع فيديو وتجارب تعليمية أخرى دون الحاجة إلى ممثلين بشريين أو نماذج بشرية تتظاهر بالقصاصات الفنية. سيتم تطوير المنتج بشكل أسرع وأقل تكلفة.

 رقمنة النظير الواقعي

في عام 2020 ، كان لابد من أن يصبح كل شيء رقميًا، من التدريس في الفصول الدراسية إلى مراجعات الأداء والاجتماعات، وغيرها. مع انتهاء حالة الاندفاع والذعر التي سادت المراحل الأولى لانتشار الوباء ، تركز المؤسسات الآن على نقل التفاعل والإثارة في الأنشطة المباشرة وجهًا لوجه التي توجد عادة في ورشة العمل أو الفصول الدراسية إلى البيئات الافتراضية. تقوم المؤسسات الآن بتنفيذ منصات رقمية لتحويل الأنشطة التقليدية التي تتم وجهاً لوجه إلى تجربة رقمية. بعض الأمثلة على ذلك Miro وStormboard. كما اتجهت بعض المنظمات إلى إنشاء إصدارات رقمية من ألعاب الورق الفعلية المصممة للتعلم باستخدام أدوات القوالب مثل Enterprise Game Stack. في ألعاب الورق الافتراضية للتعلم ، يجلس المتعلمون حول طاولة افتراضية ، ويرسمون البطاقات ويتخلصون منها ، ويتعلمون من خلال لعب الأدوار وفرز الأنشطة القائمة على البطاقات. توفر هذه الأنواع من الأنشطة الرقمية اتصالًا اجتماعيًا مشابهًا لوجودك في نفس الغرفة.

المدرسون والكتاب وغيرهم يندفعون في الميدان

نتيجة لهذا الوباء ، ترك العديد من المعلمين مهنتهم ودخلوا مجال التعلم الإلكتروني والتصميم التعليمي. لكن الأمر لا يتعلق بالمدرسين فحسب ، بل المدربين والكتاب المستقلين وغيرهم. يعد تصميم التعليمات عبر الإنترنت فرصة لكثير من الأفراد للحصول على أمان وظيفي في مجال وظيفي جيد الأجر لا يؤثر عليه انتشار الوباء. في حين أن هذا يعني أن العديد من الأفراد الموهوبين الذين يعرفون أهداف التعلم ، وإنشاء خطة الدرس ، وتصميم تجارب تفاعلية سوف يدخلون هذا المجال ، إلا أنه يعني أيضًا أن هناك حاجة هائلة للتعليم المستمر بين المتخصصين في تطوير المواهب.

مع هذا العدد الكبير من الأشخاص الجدد الذين يدخلون الميدان ومعدل التغيير السريع الناجم عن الوباء ، قد لا يكون لدى العديد من المتخصصين الجدد وحتى المتمرسين في تنمية المواهب معرفة عميقة بالتعلم الإلكتروني ؛ تقنيات التصميم التعليمي السريع ؛ أو استخدامات الذكاء الاصطناعي أو التعلم الدقيق أو استشارات الأداء. نتيجة لذلك ، تحتاج أقسام تنمية المواهب إلى توفير تعليم وتعليم مستمر ومركّز وعالي الجودة لفرقهم الخاصة.

وجهًا لوجه أم عبر الإنترنت؟

مع توزيع اللقاحات الآن ، هناك أمل في أنه بحلول نهاية عام 2021 أو حتى قبل ذلك ، سيكون الأسوأ وراءنا وسيتمكن الناس مرة أخرى من التجمع في مجموعات كبيرة مثل التدريب وجهاً لوجه والاجتماعات لإطلاق منتجات جديدة. وغالباً سيكون هناك اندفاع كبير للعودة إلى الفعاليات الحية وجهاً لوجه.

المهم في الأمر، أنه وبعد العودة للتجمع في الفعاليات وجهاً لوجه ، سيكون هناك تواجد ثابت وغير متقطع نحو الأداء عبر الإنترنت. لقد أدرك الكثيرون أنها تقنيات مريحة وأقل صعوبة من السفر ، والنتائج أقرب إلى نتائج التوصيل الشخصي. نتيجة لذلك ، سيظل هناك تركيز حاد على تصميم وتطوير وتقديم الخدمات عبر الإنترنت بطرق مفيدة. لن يكون هناك سؤال ، "هل يمكن توصيل هذا عبر الإنترنت؟" بدلاً من ذلك ، سيكون السؤال هو "هل يجب أن نقدم هذا وجهًا لوجه أم عبر الإنترنت؟ سيحتاج محترفو تنمية المواهب إلى تطوير معايير لتحديد ما إذا كان ينبغي عقد حدث عبر الإنترنت أو ما إذا كان يجب أن يكون وجهاً لوجه أو حتى كيفية تقديم حدث مختلط.

 أقسام تنمية المواهب والاستثمار في مهارات الموظفين

على مدى السنوات العديدة الماضية ، عملت الشركات على تحسين تنقل المواهب داخليًا. ولكن الآن ، مدفوعًا بشكل خاص بالوباء الذي يغير أولويات مكان العمل ويجعل الشركات تعيد الهيكلة بسرعة البرق ، يتزايد الاهتمام في كل من المفهوم والأدوات اللازمة للقيام بذلك بشكل جيد.

مع توقع استمرار العمل عن بُعد بشكل جيد حتى عام 2021 ، يجب على المؤسسات الآن ضمان حصول الموظفين على التدريب المطلوب ليس فقط ليظلوا على صلة بالموضوع ولكن أيضًا للنمو والازدهار. ذكرت جارتنر أن 16٪ فقط من الموظفين الجدد يمتلكون المهارات اللازمة لوظائفهم الحالية ووظائف المستقبل. تشمل المهارات الأكثر طلبًا في عام 2021 وما بعده ، كما أوضح المؤلف الأشهر في نيويورك تايمز Dan Schawbel ، الحوسبة السحابية والتعافي من الكوارث والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

في كل صناعة ، سيكون تحسين مهارات الموظفين وإعادة تدريبهم أولوية أقسام تنمية المواهب في عام 2021 . بالإضافة إلى ذلك ، أدى التقدم التكنولوجي إلى ظهور أسواق المواهب المتعددة على الإنترنت للعاملين المستقلين. نتيجة لذلك ، سنشهد توسعًا في اقتصاد الوظائف المؤقتة حيث يتمتع العمال الآن بمرونة لا مثيل لها لتحديد ساعات العمل والموقع. توقع أن ترى زملاء عمل من جميع أنحاء العالم يتم تعيينهم لمهمة محددة بدلاً من موظفين منتظمين.

Topics: إدارة المواهب, ما بعد كوفيد-19, تصميم وبرمجة, المعلومات الكاذبة, تنمية المواهب