library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تسونامي التقنيات المخلخلة Disruptive Technologies يواصل التقدم في المؤسسات الأكاديمية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/06/2021 10:36:12 ص

VR (2)

توفر التطورات المتزايدة في قطاع التكنولوجيا وتحليل البيانات فرصًا غنية لتطوير بيئات ذكية لساكنيها، فاليوم يتحدث العالم عما يسمى بالبيئات الذكية أو المساحات الذكية. ومع تعزيز التكنولوجيا وأجهزة الاستشعار وواجهات المستخدم والتطبيقات المختلفة، فإن هذه المساحات الذكية قادرة على التعرف على المستخدمين والمواقف التي يتواجدون فيها، والتفاعل وفقًا لذلك. وفي هذا السياق يقدم إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI) وسلسلة الكتل blockchain للمؤسسات الأكاديمية والقطاع العام على حد سواء فرصاً غير مسبوقة، حيث أن كل مؤسسة قادرة على استغلال هذه التقنيات، ستكون لديها فرصة لتبسيط العمليات الحالية وتعزيزها بشكل جذري، وإنشاء نماذج أعمال جديدة تمامًا، وتطوير منتجات وخدمات مبتكرة لجيل جديد من المستهلكين.

ثورة الحاسوب الشخصي. الإنترنت. الأجهزة المحمولة

لقد تعرضنا للتكنولوجيات التحويلية من قبل في العديد من الموضوعات التي تم طرحها عبر مدونة أكاديمية نسيج، وبدأنا ندرك أن التكنولوجيات التحويلية لديها القدرة على تغيير العالم.

في مرحلة سابقة، ظهرت العديد من التقنيات مثل الحاسوب الشخصي والإنترنت بشكل تدريجي، وكان لدينا وقت للتعود على الحاسوب الشخصي قبل وصول الإنترنت وتغيير اللعبة مرة أخرى. وكذلك كنا على دراية بالإنترنت قبل أن تضع الهواتف الذكية الويب في جيوبنا.

الآن، تظهر العديد من التقنيات الجديدة في وقت واحد: الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing، والجيل الخامس اللاسلكي 5G wireless، والواقع الافتراضي والمعزز virtual and augmented، وغيرها. وبالرغم من أن كل من هذه التقنيات تقدم فرصًا مثيرة وتحديات كبيرة للمؤسسات، إلا أنه يمكن القول أن هناك ثلاث تقنيات هي تحويليه بالفعل: إنترنت الأشياء IoT والذكاء الاصطناعي AI وسلسلة الكتل blockchain. كل واحدة من هؤلاء التقنيات الثلاث سيكون لديها القدرة على تغيير العمل، والتعليم والترفيه، والمجتمع ككل. كما وأن تأثيرها التحويلي معًا سيكون غير مسبوق.

هذه هي المرة الأولى في التاريخ الحديث التي تظهر فيها ثلاث تقنيات تحويلية من نفس الجيل، وتصنف هذه التقنيات تحت ما يسمى التقنيات المُربكة أو التقنيات المزعزعة Disruptive Technologies والتي تتصف بقدرتها على إحداث تغيير شامل من خلال إيجاد طرق جديدة (مُبتكرة) تُربك أو تقلب رأساً على عقب الطرق والممارسات التقليدية. هذا بالإضافة إلى أن المؤسسات التي تتخلف عن الركب ستجد نفسها بسرعة مع فجوة لا يمكن التغلب عليها أو إغلاقها.

في هذا المقال، نستكشف أهمية تجهيز المؤسسات الأكاديمية للتعامل مع IoT وAI وblockchain وضرورة استغلال هذه التقنيات الآن وفي المستقبل.

 إنترنت الأشياء: استشعار العالم.

لفهم إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل، من المفيد اعتبارها عمليات عضوية مترابطة. إنترنت الأشياء يشبه الجهاز العصبي البشري. إنه يستشعر، مع مليارات الأجهزة المتصلة حول العالم التي تسجل الآن عالمًا من البيانات الجديدة. الذكاء الاصطناعي يشبه الجزء المنطقي من عقلك. يفكر من خلال تحليل البيانات واتخاذ القرارات المحجوزة سابقًا للبشر. وblockchain يشبه ذاكرتك - حيث يمكنك إنشاء سجل آمن لا يمحى للمعاملات وتبادل البيانات.

تعمل إنترنت الأشياء على تحويل عالم الأشياء إلى عالم من البيانات. عمليًا، يمكن تجهيز أي شيء بجهاز استشعار وجعله ذكيًا - بدءًا من ساعة ذكية تراقب ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات السكر في الدم إلى مصنع متصل يشرف آليا على كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج. سوف تؤثر إنترنت الأشياء على بعض الصناعات أكثر من غيرها. لن يكون القطاع العام، والتصنيع، والنقل، والتعليم، والسلع الاستهلاكية، وحتى الرعاية الصحية، بعيدا عن تأثيرها.

إنترنت الأشياء في المؤسسات الأكاديمية

توفر الجامعات فرصاً نابضة بالحياة لاختبار الحلول الذكية المتنوعة، لأن هذه البيئات عبارة عن أنظمة بيئية معقدة، تضم مختلف أصحاب المصلحة، والقطاعات، والعمليات، والأنظمة. علاوة على ذلك، عادة ما تكون الجامعات أكثر انفتاحًا لمثل هذه التجارب، نظرًا لكونها مراكز للتعليم والبحث المهني، فهي تتمتع بالخبرة المتعددة التخصصات والمعرفة العلمية والإنمائية المطلوبة. و نظرًا لأن الجامعات تسعى جاهدة لتعزيز الابتكار، يرى الكثيرون أن إنترنت الأشياء فرصة ذهبية مضاعفة: فمن ناحية ، تتيح لهم تصميم أحدث التقنيات واختبارها ؛ من ناحية أخرى ، فهي وسيلة لتحسين تجربة الجامعة بشكل كبير وقد تكون التحسينات على مستوى الجامعة بمثابة معاينة للتغييرات الأكثر انتشارًا. وفقًا لـ الاستفادة من إنترنت الأشياء، كما يمكن أن تكون الجامعة بمثابة حاضنة لاختبار ابتكارات إنترنت الأشياء المبكرة التي يمكنها دعم اتخاذ القرارات للمدن والمجتمعات المحيطة. وعادةً ما يعمل أعضاء هيئة التدريس والطلاب معًا على تقنيات إنترنت الأشياء ونماذج الأعمال التي يمكنها تقديم خدمات جديدة أو تحسين الخدمات الحالية لمختلف الشركات والمستهلكين.

بشكل عام، يتم النظر إلى إنترنت الأشياء على أنها وسيلة قيمة لجمع البيانات، وتستفيد الجامعات بشغف من هذه البيانات لتحسين تجربة الطلاب داخل الفصل وخارجه.

هناك فرصة هائلة في إنترنت الأشياء. لكن التحدي الذي تواجهه الجامعات هو البناء على التكنولوجيا والبنية التحتية والقدرات الحالية لتسريع وقت التقييم وتقليل تكلفة وتعقيد تنفيذ إنترنت الأشياء. بالمجمل الفوائد التي تعود على من ينجحون ستكون كبيرة بالفعل.

الذكاء الاصطناعي AI: التفكير في البيانات.

إذا كانت إنترنت الأشياء هي الجزء الحساس للتكنولوجيا التحويلية، فإن الذكاء الاصطناعي هو جزء التفكير. ضمن المجال الواسع للذكاء الاصطناعي، يعتبر فرع تعلم الآلة الأكبر تأثير، حيث لديه القدرة على اتخاذ قرارات سريعة وذكية، إما لدعم الذكاء البشري، أو بدلاً منه. يمكن للشركات تفويض المهام العادية أو المعقدة لأجهزة الذكاء الاصطناعي لتحقيق مستوى من الدقة والكفاءة يتجاوز قدرات العاملين البشريين.

ستساعد الرؤى الناتجة عن تعلم الآلة المؤسسة على فهم توقعات العملاء واتجاهات السوق بشكل أفضل، وسيساعد في إنشاء سلع وخدمات جديدة، مصممة لتلبية متطلبات المستهلكين المعاصرين بسرعة وبدقة أو سد الثغرات في السوق. وستعمل على تمكين العمليات التجارية من خلال التوصيات الثاقبة والمدخلات الاستراتيجية.

يمكن أن يساعد تعلم الآلة صناعة الاتصالات في تحديد أخطاء الشبكة ومعالجتها، ويسمح لمؤسسات الخدمات المالية بتحديد ملامح المستهلكين بدقة أكبر. كما يدعم تعلم الآلة روبوتات المحادثة لخدمة العملاء، ويوفر رؤى تسويقية، ويحدد نقاط الضعف في الأمن السيبراني، ويمكّن المنتجات والخدمات المخصصة، وأكثر من ذلك بكثير. من الصعب التفكير في تقنية ذات إمكانات أكبر للتحول - الآن أو عبر التاريخ.

الذكاء الاصطناعي وحلول التعليم

من روبوتات المحادثة إلى منصات المناقشة، يظهر الذكاء الاصطناعي (AI) في الجامعات في جميع أنحاء العالم. يتوقع تقرير أبحاث سوق الذكاء الاصطناعي في التعليم الأخير الصادر عن الأبحاث والأسواق أن يصل الذكاء الاصطناعي العالمي في سوق التعليم إلى 25.7 مليار دولار في عام 2030 ، مقارنة بـ 1.1 مليار دولار فقط في عام 2019.

يُظهر التقرير أن أكبر طلب على الذكاء الاصطناعي كان لمنصات التعلم، ويرجع ذلك أساسًا إلى التفضيل المتزايد لدورات التعليم عن بُعد وعبر الإنترنت - حتى قبل انتشار الوباء. تستخدم العديد من المؤسسات تقنية الذكاء الاصطناعي للتعلم عن بعد. يمكن للطلاب الذين يعانون من إجهاد مكالمة Zoom استخدام Otter for Education لتحويل المحاضرات المنطوقة إلى ملاحظات. كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس تسجيل ومشاركة ملاحظات المحاضرات في الوقت الفعلي مع طلابهم. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي كان مفيدًا للغاية للطلاب ذوي الإعاقات التعليمية وغيرها من الإعاقات التي تتطلب ترتيبات أكاديمية.

كما تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال تعزيز المناقشات عبر الإنترنت، مثال على ذلك نظام   Packback، وهو منصة نقاش مدعومة بالذكاء الاصطناعي. تقوم الخوارزمية الخاصة به بتقييم الردود بناءً على بنية الجملة وقواعدها، وتراقب المناقشات أو التعليقات.

على الجانب الآخر من الصورة تكثر المخاوف، التي يثيرها إمكانيات الذكاء الاصطناعي وقدرة الروبوتات على التحكم في العالم. يعتقد الناس أن عملاء الذكاء الاصطناعي يأتون من أجل وظائف المعلمين، وأن الروبوتات ستحكم العالم، وسوف يعلمون أطفالنا، وأن الأطفال سيحبون الروبوتات أكثر من البشر، حيث هناك الكثير من الخيال العلمي. وفي هذا الصدد تقول بيثاني مابلز ، مديرة المنتج في Google AI. "في الواقع، يعد الوكلاء الرقميون طريقة ممتعة حقًا لتكملة التعلم. نحن بحاجة إلى المزيد من المعلمين. وإذا لم يكن هناك مدرسون بشريون، فهناك مكان لمعلمي الآلة للمساعدة في تقدم المتعلمين الفرديين ، وهناك أشياء رائعة حقًا يمكننا القيام بها مع التخصيص باستخدام التعلم الآلي وخاصة التقييم التكيفي ".

 سلسلة الكتل BLOCKCHAIN: تنفيذ المعاملات في الذاكرة.

يقول Don Tapscott الرئيس التنفيذي لمجموعة Tapscott Group: "Blockchain عبارة عن دفتر أستاذ أو قاعدة بيانات موزعة عالميًا تعمل على ملايين الأجهزة ومفتوحة لأي شخص، حيث لا يمكن نقل المعلومات فحسب، بل أي شيء ذي قيمة – ليس المال فقط، ولكن أيضًا العناوين، والأفعال ، والهويات ، وحتى الأصوات - يمكن نقلها وتخزينها و ادارتها بأمان وخصوصية. "

تُعرف Blockchain بأنها التقنية التي تدعم Bitcoin وغيرها من العملات المشفرة، ولكنها في الواقع أكثر من ذلك بكثير. فكر في blockchain كأساس للحوسبة عالية الثقة.. إنه يوفر الموثوقية والشفافية والأمان لجميع أنواع عمليات تبادل البيانات - سواء كانت المعاملات مالية أو عبارة عن الاتفاقيات التعاقدية والقانونية أو تغييرات الملكية. يستخدم blockchain شبكة نظير إلى نظير موزعة للاحتفاظ بسجل غير قابل للتغيير لكل بورصة - مما يلغي الحاجة إلى وسطاء موثوقين تابعين لجهات خارجية في المعاملات الرقمية، نتيجة لذلك ستكون العمليات أسرع مع إمكانية رؤية المعاملات في الوقت الفعلي وتقليل التكاليف عبر كل صناعة.

هناك عدد قليل من المجالات التي لن يظهر فيها التأثير التحويلي لـ blockchain. تقدر جارتنر Gartner أن blockchain يمكن أن تولد 176 مليار دولار من عائدات القيمة المضافة بحلول عام 2025 - مما يحدث ثورة في سلسلة التوريد، وتمكين نماذج أعمال جديدة، وتعطيل النماذج الحالية. كما يتوقع خبراء جارتنر أن سلسلة الكتل Blockchain ستغير قواعد اللعبة في العديد من الصناعات والقطاعات.

و كما هو الحال مع IoT و AI، من المتوقع أن يتم اعتماد blockchain وتطبيقه على نطاق أوسع الآن - لا سيما بالنظر إلى الضجيج الإعلامي الأخير بشأن blockchain والعملات المشفرة.

وفي أطار التعليم، تعد تقنية blockchain منصة مثالية لبناء نظام بيئي حديث لقطاع التعليم العالي. يحتوي على جميع الأدوات لتقديم العديد من الابتكارات مثل بيانات اعتماد الطالب التي تم التحقق منها، وإدارة الموارد المحسّنة، ومشاركة المحتوى الآمنة، والحفاظ على حقوق الملكية، والترويج لنظام التدريس الفردي للتعلم الذاتي.

تعد تقنية blockchain في قطاع التعليم علامة مميزة. إنها تتحدى الجذور الحقيقية لهيكل الحوكمة المركزي الحالي للمؤسسات التعليمية من خلال المساهمة في نظام توزيع سليم تقنيًا وقويًا، مما يلغي الحاجة إلى الأطراف الثالثة والوسطاء.

في نهاية هذا المقال، يمكننا القول أنه من المحتمل أن تكون إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، وblockchain تحويلية من تلقاء نفسها - لكنها أقوى بشكل كبير عند دمجها. معًا، حيث ستغير هذه التقنيات التحويلية الثلاث العالم بأسره.

Topics: الطباعة ثلاثية الأبعاد, Internet of Things, الذكاء الاصطناعي, 5G wireless, سلسلة الكتل, بلوك تشين