library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

سياقات عبر الانترنت لمواجهة المعلومات والأخبار المضللة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 06/09/2021 07:30:00 م

digital

الأخبار الكاذبة ليست بالشيء الجديد. ولكن الجديد هو مدى سهولة مشاركة المعلومات على نطاق واسع، سواء كانت صحيحة أو خاطئة. فمع تزايد منصات التواصل الاجتماعي وسهولة التسجيل فيها، يمكن لأي شخص أن يقوم بنشر أفكاره أو مشاركة القصص مع العالم. هذا يعني أن أي شخص يمتلك جهازًا يمكنه الاتصال بالإنترنت، من المحتمل أن يكون مستهلكًا أو موزعًا لأخبار كاذبة. في حين أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث لا تشجع الناس على تصديق المعلومات التي يتم تداولها، فهم متواطئون في نزوع الناس إلى تصديق المعلومات التي يصادفونها على هذه المنصات، دون تحديد صحتها. يمكن أن يتسبب انتشار الأخبار المزيفة في حدوث العديد من الأضرار؛ تتراوح من الإضرار بسمعة الفرد إلى التأثير على القيمة المتصورة للشركة أو المؤسسة.

المشكلة هنا تكمن في أن معظم الأشخاص لا يتحققون من مصدر المواد التي يشاهدونها على الإنترنت قبل مشاركتها، مما قد يؤدي إلى انتشار الأخبار المزيفة بسرعة. في الوقت نفسه، أصبح من الصعب تحديد المصدر الأصلي للقصص الإخبارية، مما يجعل من الصعب تقييم دقتها. وقد أدى ذلك إلى تدفق الأخبار الكاذبة.

كثرة المعلومات المضللة أمر مثير للقلق، حيث أن الأخبار الكاذبة تنتشر على مسافة أبعد وأسرع وأعمق وأوسع من الأخبار الحقيقية. خلال جائحة COVID-19، رأينا قدرًا هائلاً من المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت حول المرض نفسه، وأصوله ، والعلاجات المحتملة ، واستجابات الحكومة، وما إلى ذلك.

وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات المضللة

بالرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة ملائمة للوصول إلى الأخبار والبقاء على اتصال بالأصدقاء والعائلة، فليس من السهل التمييز بين الأخبار الحقيقية والأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي تساهم في زيادة توزيع المعلومات التي ينشئها المستخدمون؛ وهذا يشمل الخدع والادعاءات الكاذبة والأخبار الملفقة ونظريات المؤامرة، حيث تعتبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي Facebook وTwitter من المصادر الأولية للمعلومات المضللة. فمع وجود أكثر من 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا في عام 2016، استحوذ Facebook على 20٪ من إجمالي حركة المرور إلى مواقع الويب الموثوقة وما يصل إلى 50٪ من إجمالي حركة المرور إلى مواقع الأخبار المزيفة. يأتي موقع Twitter في المرتبة الثانية، مع أكثر من 400 مليون مستخدم نشط شهريًا. تنتشر المعلومات والأخبار على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter بسرعة نظرًا لمحاولتها جذب انتباه القراء في أسرع وقت ممكن، مع توفير القليل من المعلومات الجوهرية، وبالتالي خلق أرضية خصبة لنشر الأخبار المزيفة.

في المقابل ومن أجل حفظ ماء الوجه أمام الرأي العام، نجد أن Facebook عطل أكثر من ملياري حساب وهمي على Facebook في الربع الأول من عام 2019، وهو نفس العدد تقريبًا من إجمالي المستخدمين النشطين شهريًا للشركة ، كما أ أغلقت 1.3 مليار حساب مزيف بين أكتوبر وديسمبر 2020 ، وقد أشارت الشركة إلى وجود أكثر من 35 ألف شخص يعملون على معالجة المعلومات الخاطئة على منصتها، حيث أعلنت أنها أزالت أكثر من 12 مليون قطعة من المحتوى حول COVID-19 واللقاحات التي وصفها خبراء الصحة العالمية بأنها معلومات خاطئة.

سياقات عبر الانترنت لتثقيف الطلاب حول المعلومات المضللة

مما لا شك فيه أن الانترنت يوفر للطلاب فرصًا للمشاركة بنشاط أكبر في المجتمع الأكاديمي. لكن المشكلة تكمن أحيانا في تضخيم المعلومات المضللة، التي تتفاقم بسبب خوارزميات المنصات عبر الإنترنت التي تجعل المحتوى الشائع مرئيًا، بغض النظر عما إذا كان موثوقًا أم لا. بالإضافة إلى ذلك، تعرض هذه الخوارزميات للمستخدمين المعلومات التي تتماشى مع ما يحلو لهم ويهتمون به، والتي يشار إليها باسم مشكلة فقاعة التصفية، والتي تجعل من الصعب على المستخدمين التعامل مع مجموعة واسعة ومتنوعة من المعلومات، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وزيادة تعرضهم للمعلومات المضللة.

في المقابل، نرى أن الشباب يركزون وبشكل متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة مثل Instagram وSnapchat.

وهي بيئات قد تسود فيها المراجعات المزيفة وحيث يروج المؤثرون للإعلانات الممولة. هذا ويُظهر تقرير صادر عن مجموعة ستانفورد لتعليم التاريخ، عدم قدرة الطلاب المفزعة على التفكير في المعلومات التي يرونها على الإنترنت (بما في ذلك غياب الجهد) للتحقق من الحقائق من خلال زيارة مواقع بديلة ،على سبيل المثال ، يواجه الطلاب صعوبة في التمييز بين الإعلانات والمقالات الإخبارية أو تحديد مصدر المعلومات، حيث ذكر التقرير أن الطلاب يركزون على محتوى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر مما يركزون على مصادرها ، كما وأنه على الرغم من طلاقتهم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن العديد من الطلاب غير مدركين للاتفاقيات الأساسية الخاصة بالإشارة إلى المعلومات الرقمية التي تم التحقق منها. لذا قد يكون من الضروري أن نناقش بعض السياقات المحددة عبر الإنترنت وتقديمها للطلاب، من أجل تثقيفهم حول مصادر المعلومات المضللة.

المراجعات الوهمية: يمكن للشركات استخدام استراتيجيات ملتوية لتضخيم مراجعات المنتجات. كشفت حالة حقيقية حدثت أنه بعد شراء منتج على أحد مواقع البيع بالتجزئة الشهيرة، حصل العميل على منتج آخر. لذلك، من المحتمل أن يحتوي هذا المنتج على مراجعات غير حقيقية. قد يكون من المفيد تقديم أمثلة مثل هذه للطلاب لتسليط الضوء على المخاوف المحتملة بشأن المراجعات المزيفة. لاحظ أن انتشار المراجعات المزيفة عبر الإنترنت والتحدي في تحديدها بشكل صحيح هو موضوع بحث حالي من قبل علماء البيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك لا تزال هناك تحديات بسبب وجود محتوى تم إنشاؤه بواسطة الروبوت.

الإعلانات الممولة: تتضمن منصة التواصل الاجتماعي Instagram سوقًا مربحًا للمنتجات الإعلانية، مما يعني أن هذه الصورة التي تشاركها وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم أيضًا مساحتها لتشغيل حملات إعلانية. سيكون من المفيد توعية الطلاب بهذه الممارسة حتى يتمكنوا من تحديد وتمييز الشراكات المدفوعة. كما يقدم Instagram الدعم للأشخاص الذين يرغبون في الإعلان عن المنتجات على صفحاتهم من خلال توفير إحصاءات المشاركة، وهي ميزة تسمى Insights، وبالتالي ، فإن القدرة على رؤية مدى وصول منتجات الفرد قد تؤدي بدورها إلى الترويج لمشاركة نشطة للغاية في الإعلانات الممولة. قد تشجع هذه الإعلانات التي ترعاها أيضًا الشهادات الكاذبة والتأييد، من أجل تعزيز المكاسب المالية. هذا يجعل الأمر أكثر أهمية لتثقيف الشباب حول هذا النوع من المحتوى على Instagram.

خدع اليوتيوب: توجد أحيانًا خدع تُرتكب بصورة محضة في الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت. على سبيل المثال، ظهر جاستن بيبر، المغنى المشهور، وهو يأكل burrito sideways وهو نوع من الأكل المكسيكي على قناة Yes Theory، وهي قناة YouTube شهيرة (5.21 مليون مستخدم مشترك في فبراير 2020) ومع ذلك كانت هذه مجرد صورة مزيفة تم تنظيمها لجذب الانتباه. تعد القدرة على تعديل الصور والفيديو، مجالًا آخر للمشاركة في مناقشة مع الطلاب. توفر مشكلة مقاطع الفيديو المشوهة فرصة أخرى للتعليم. على وجه الخصوص، يمكن تحدي الطلاب لتحديد ما إذا كان الخداع قد حدث أم لا، ومن ثم التفكير في الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تشجيع الإجراءات ضد الشركات التي تستضيف هذه المعلومات المضللة.

6800fb_2_disinfo_fact-checking_globeandmail

خمس طرق لاكتشاف المعلومات الكاذبة

قد يبدو فصل الحقيقة عن الخيال بدقة أمرًا شاقًا. لكن الوصول إلى الحقيقة يستحق دائمًا الجهد المبذول - حتى لو لم يكن هذا ما تريد سماعه! استخدم هذه الخطوات الست لاستبعاد الحقيقة من الأكاذيب:

1. تطوير عقلية نقدية

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأخبار الكاذبة مشكلة كبيرة هو أنها غالبًا ما تكون قابلة للتصديق، لذلك ليس من السهل أن يتم اكتشافها. يتم أيضًا كتابة الكثير من الأخبار المزيفة لخلق "صدمة"، أي رد فعل غريزي قوي مثل الخوف أو الغضب.

هذا يعني أنه من الضروري أن تحافظ على استجابتك العاطفية لمثل هذه القصص تحت السيطرة. وأن تتعامل مع ما تراه وتسمعه بعقلانية ونقدية.

اسأل نفسك، "لماذا كُتبت هذه القصة؟ هل هي لإقناعي بوجهة نظر معينة؟ هل هي تبيع لي منتجًا معينًا؟ أم أنها تحاول دفعي إلى الانتقال إلى موقع ويب آخر؟ هل يتم تحفيزي؟"

2. تحقق من المصدر

إذا صادفت قصة من مصدر لم تسمع به من قبل ، فقم ببعض التنقيب!

تحقق من عنوان الويب للصفحة التي تقرأها. قد تعني الأخطاء الإملائية في أسماء الشركات ، أو الامتدادات التي تبدو غريبة مثل ".infonet" و ".offer" ، بدلاً من ".com" أو ".co.uk" ، أن المصدر مشكوك فيه.

سواء كان المؤلف أو الناشر مألوفًا أم لا ، توقف وفكر فيما سمعته عن خبرته المهنية. هل هم معروفون بخبرتهم في هذا الشأن؟ أم أنهم يميلون إلى المبالغة؟

اعلم أن الأشخاص الذين ينشرون أخبارًا كاذبة و "حقائق بديلة" ينشئون أحيانًا صفحات ويب أو نماذج بالأحجام الطبيعية للصحف أو صورًا "مزيفة" تبدو رسمية ولكنها ليست كذلك. لذا، إذا رأيت منشورًا مشبوهًا يبدو أنه من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، على سبيل المثال ، فتحقق من موقع منظمة الصحة العالمية للتحقق من أنه موجود بالفعل.

تذكر، حتى لو حصلت على القصة من أفضل صديق لك ، فإن هذا لا يمنحها سلطة إضافية - فمن المحتمل أنهم لم يتبعوا هذه الخطوات بأنفسهم قبل إعادة التوجيه!

يمكن أن تساعدك مواقع التحقق من الحقائق الموثوقة عبر الإنترنت مثل Snopes في التحقق من صحة القصص التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها.

3. انظر من هو الآخر الذي يقوم بالإبلاغ عن القصة

هل التقط أي شخص آخر القصة؟ ماذا تقول المصادر الأخرى عن ذلك؟

تجنب القفز إلى استنتاج مفاده أن جميع مخرجات وسائط البث الرئيسية (MSM) مزيفة. قد يكون هذا رأي غير حكيم مثل اتباع كل شائعة أو نظرية مؤامرة. وكالات الأنباء العالمية المحترفة مثل Reuters, CNNو BBC لديها إرشادات تحريرية صارمة وشبكات واسعة من المراسلين المدربين تدريباً عالياً، لذا فهي مكان جيد للبدء. لكن لا أحد غير متحيز، ويمكن لأي شخص أن يخطئ، لذا استمر في البحث.

4. افحص الأدلة

ستتضمن القصة الإخبارية الموثوقة الكثير من الحقائق - اقتباسات من الخبراء وبيانات المسح والإحصاءات الرسمية، الأمثلة، أو روايات شهود عيان مفصلة ومتسقة وموثقة من الأشخاص الموجودين في مكان الحادث. إذا كانت هذه الحقائق مفقودة، ابحث عنها، واسأل فيما إذا كان الدليل يثبت أن شيئًا ما حدث بالتأكيد؟ أو هل تم اختيار الحقائق أو "تحريفها" لدعم وجهة نظر معينة؟

5. لا تأخذ الظاهر من الصورة

جعلت برامج التحرير الحديثة من السهل على الأشخاص إنشاء صور مزيفة تبدو حقيقية. في الواقع، تُظهر الأبحاث أن نصفنا فقط يمكنه معرفة متى تكون الصور مزيفة. ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية التي يمكنك البحث عنها. ظلال غريبة على الصورة ، على سبيل المثال ، أو حواف خشنة حول الشكل.

يمكن أيضًا أن تكون الصور دقيقة بنسبة 100 بالمائة ولكنها تستخدم في سياق خاطئ. يمكنك استخدام أدوات مثل Google Reverse Image Search للتحقق من مصدر الصورة وما إذا كان قد تم تغييرها.

 

في النهاية من المهم أن تدرك أن بعض القصص التي ستصادفها يمكن أن تبدو "خاطئة" لكنها ليست بالضرورة أخبارًا مزيفة. يمكن أن تكون هجاءً متعمدًا أو شيء يأتي من موقع ويب فكاهي، مثل The Onion أو The Daily Mash. وفي هذا السياق يحذر الخبراء من عدم مشاركة الآخرين للمعلومات المزيفة أو تلك التي تشك في مصداقيتها - حتى إذا كنت تدعوهم للتحقق منها.

قد يؤدي القيام بذلك إلى انتشار الشائعات وقد يضر بمصداقيتك المهنية

Topics: Digital literacy, المعلومات الكاذبة, Digital Citizenship, الأخبار المضللة