library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

محو الأمية الرقمية: الخيار الاستراتيجي للانتقال للبيئة الرقمية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 15/07/2018 01:12:06 م

 Batten-people-machines-1260x649-980x505

القرن الحادي والعشرين هو قرن الانفجار التقني، وقد يكون هو قرن هيمنة التقنية على مسار البشرية، وحيث أصبحت التقنية أداة الحضارة المعرفية الجديدة في نشر أفكارها وقيمها. وبالتالي فإن حتمية تبني التقنية تفرض على الناس نمطاً جديداً من التفكير ونمطاً جديداً من التعايش معها، ونمطاً جديداً من الإنتاج للاستفادة منها.

 ومن الواضح أن جيل اليوم يعتمد على التقنية أكثر من أي وقت مضى، لا سيما لدى جيل الألفية. ولهذا فإن الأفكار، أياً كانت، لا يمكن تنفيذها على أرض الواقع دون اللجوء لاستخدام التقنية التي تلعب دورا هاما في صياغة ونقل رسالتنا للعالم.

التقنية الرقمية

تعد التقنية الرقمية منصة للابتكار والاستدامة وأداة لتحقيق رفاهية المجتمع. وتساهم حلول الرقمنة وتقنيات الإنترنت المتقدمة في تأسيس بنية مؤسسية مرنة يطلق عليها “النظام البيئي الرقمي”. ولكي يستطيع الأفراد التعايش في بيئة رقمية لابد من امتلاك الذكاء الرقمي (DQ) والذي يقسمه البعض إلى ثلاثة مستويات:

المستوى الأول: المواطنة الرقمية

وهي القدرة على استخدام التقنية الرقمية ووسائل الإعلام بطرق آمنة ومسؤولة وفاعلة. وتعتبر المواطنة الرقمية ركيزة أساسية لقدرة الفرد على استخدام التقنية والعيش في العالم الرقمي والتي تنشأ منذ سن مبكرة حيث يبدأ الطفل في تعلم المواطنة الرقمية في مراحل مبكرة لمساندته عندما يبدأ باستخدام الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعية أو أي جهاز رقمي. وكجزء من المواطنة الرقمية لابد للأفراد من أن يكونوا قادرين على:

  • بناء هوية رقمية صحية وإدارتها سواء بوجود اتصال على الإنترنت أو عدمه
  • إدارة الوقت الذي يقضيه الشخص خلف الشاشة
  • اكتشاف حالات التنمر عبر الإنترنت والتعامل معها بحكمة.
  • حماية البيانات من خلال إنشاء كلمات مرور قوية وإدارة الهجمات الإلكترونية المختلفة
  • التعامل مع جميع المعلومات الشخصية المشتركة على الإنترنت لحماية خصوصية المرء والآخرين
  • التمييز بين المعلومات الحقيقية والخاطئة والمحتوى الجيد والضار وجهات التواصل الموثوقة والمشكوك فيها عبر الإنترنت.
  • فهم طبيعة البصمة الرقمية وعواقبها في الحياة العملية وإدارتها بمسؤولية.
  • إظهار التعاطف تجاه احتياجات ومشاعر الفرد والآخرين عبر الإنترنت.

المستوى الثاني: الإبداع الرقمي

الإبداع" صناعة تنافسية، وهو ما يطلق عليه حاليا بـ "تصنيع الإبداع"، ويعتبر الإبداع الرقمي وهي قدرة الفرد على أن يصبح جزءا من النظام البيئي الرقمي من خلال المشاركة في إنشاء محتوى جديد وتحويل الأفكار إلى واقع ملموس باستخدام الأدوات الرقمية. وتجتذب الصناعات الإبداعية (الرقمية الجديدة). الموسيقيين والفنانين والعلماء، وكذا الأدباء...

 المستوى الثالث: ريادة الأعمال الرقمية

 وهي القدرة على استخدام وسائل الإعلام الرقمية والتقنية لحل التحديات العالمية أو لخلق فرص جديدة.

كل هذه التقنية تحتوي على مخاطر سواء على مستوى الدول أو الأفراد مما يتطلب العمل على توفير فضاء رقمي آمن يحترم الحقوق الأساسية ويصب في خدمة التنمية وهذا الفضاء يعتمد بالدرجة الأولى على جهود محود الأمية الرقمية المبذولة من قبل المؤسسات والحكومات

  • صعوبة في التمييز بين المصادر الموثوقة وغير الموثوق بها منها

محو الأمية الرقمية: الفرص والتحديات

يتخطى محو الأمية الرقمية اكتساب المهارات التقنية المعزولة لتوليد فهم أعمق للبيئة الرقمية، وتمكين التكيف الحدسي مع السياقات الجديدة، وإنشاء المحتوى مع الآخرين، وإدراك كل من الحرية والمخاطر التي تنطوي عليها، وفي هذا السياق تلعب المكتبات دورا حيويا في قيادة الجهود الرامية إلى تطوير المواطنة الرقمية للطلاب، وضمان التمكن من استخدام التقنية بشكل مسؤول ومناسب، بما في ذلك الهوية عبر الإنترنت وآداب الاتصال والحقوق والمسؤوليات. من المهم أن يكون لأمناء المكتبات وأخصائي المعلومات من الكفاءة وبما يؤثر على تصميم المناهج، والتطوير المهني، للخدمات والموارد التي يحتاجها الطلاب.

وبالنظر إلى في بيئة المعلومات الرقمية الحالية، يكون الوضع المثالي والمتوقع من موظفي المكتبة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب تقييم المعلومات من خلال المصداقية التي تعتمد على السياق الذي يتم استخدام المعلومات فيه. وعلى الرغم من أنهم غالباً ما يكونوا على دراية بمجموعة متنوعة من الأدوات والمنصات الرقمية، فقد لا يكونوا معتادون على التفكير بشكل حاسم في كيفية استخدامهم لهذه الموارد، وتفسير المعلومات، وإعداد المحتوى للمشاركة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى أنه ومع تكاثر منصات التواصل الاجتماعي وتزايد التفاعلات الرقمية، هناك المزيد من الفرص لنشر المعلومات الخاطئة، وهناك انتهاك لحقوق النشر، وخروقات للخصوصية. هو تحدي ليس من السهل على المكتبات أن تحله لوحدها لا تستطيع المكتبات حل هذا التحدي وحده؛ يمكن للفرق متعددة التخصصات أن تساعد في توسيع قدرات البحث.

 وتواجه المكتبات تحديًا لزيادة الاهتمام العام الحالي بشدة هذه القضايا المنتشرة على نطاق واسع لتعزيز دمج المعرفة الرقمية عبر المناهج الجامعية. يجب دمج هذه الكفاءات بشكل أصلي في جميع المناهج الدراسية لمساعدة الطلاب على إدارة نشر المعرفة عبر التخصصات. وفي هذا السياق قدمت جامعة ألفريد Alfred University  عروضها في مجال محو الأمية المعلوماتية إلى طلبة السنة الأولى وخلال مقرر علم الاجتماع، والتي اشتملت على خمس جلسات محو أمية للمعلومات بالإضافة إلى تطوير حافظات إلكترونية شخصية واجتماعات فردية مع أمين مكتبة.

جهود محو الأمية الرقمية ستستمر مع استمرار التقدم في التقنية، فضلا عن مهارات الواقعية التي تقيّمها القوى العاملة. حددت لجنة نظم المعلومات المشتركة البريطانية والمعرفة بـ JISC المعرفة الرقمية على نطاق واسع بأنها "قدرات تناسب الفرد في الحياة والتعلم والعمل في مجتمع رقمي" يمكن أن تساعد الأدوات، مثل أداة تتبع تجارب الطلاب الرقمية من Jisc، المكتبات في جمع الأدلة من المتعلمين حول تجربتهم الرقمية والاحتياجات المتغيرة أثناء تتبع التغييرات بمرور الوقت.

ممارسات محو الأمية الرقمية في المكتبات

  • يقوم مشروع All Aboard الذي يموله المنتدى الوطني لتعزيز التعليم والتعلم في إيرلندا، بتمكين المواطنين من المشاركة في المجتمع الرقمي، وذلك من خلال تحديد المهارات التي يحتاج إليها أعضاء هيئة التدريس والخريجين في التعليم العالي للشعور بالثقة والإبداع عند التعلم والعمل في العالم الرقمي، وقد أنتج المشروع إطارًا ومبادرةً رقمية وممارسات تهدف إلى بناء القدرات الرقمية للبلد. ستكون هذه النواتج مفيدة لأمناء المكتبات في تطوير وتحديث سياساتهم ومبادراتهم.
  • مشروع حرية المكتبات Library Freedom Project والذي يقوم على شراكة بين أمناء المكتبات، والتقنيين، والمحامين، ومناصري الخصوصية بهدف مساعدة المكتبات على أن تكون أكثر تناغمًا لحماية خصوصية المستخدمين.
  • تقوم المنظمات الرائدة بتطوير الموارد لمساعدة المكتبات في دمج جهود محو الأمية الرقمية في العمليات اليومية. وفي هذا الإطار، يوفر اتحاد مكتبات المكتبات والبحث العلمي (ACRL) "إطارًا لمحو الأمية المعلوماتية للتعليم العالي والذي يركز على تحديد نتائج محو الأمية المعلوماتية الشاملة لخريجي اليوم والتي يمكن أن تساعد في تشكيل مبادرات محو الأمية الرقمية.
  • يقدم موقع جمعية المكتبات العامة، org، مجموعة من الدروس الذاتية الموجهة للمستخدمين لزيادة كفاءاتهم الرقمية، بالإضافة إلى مجموعة من الممارسات للمعلمين لتقاسم المواد ذات الصلة وأفضل الممارسات. كما يمكن للمكتبات إنشاء مواقع تدريب على القراءة والكتابة الرقمية الخاصة بها تسمح للمتعلمين بتخصيص دوراتهم وتتبع التقدم والحصول على الشهادات.
  • نفذت مكتبة جامعة ولاية بنسلفانيا مبادرة رقمية لمحو أمية المعلومات. توفر هذه المبادرة للطلاب أنشطة متخصصة تهدف إلى بناء كفاءات تستند إلى معايير محو الأمية في التعليم العالي التي تنتهجها جمعية مجموعات المكتبات والخدمات الفنية Association of College & Research Libraries (ACRL)، وهي أحد أقسام جمعية المكتبات الأمريكية American Library Association (ALA).. ومن خلال هذه المبادرة يمكن ارسال بطاقات إلى ملفات تعريف الطلاب في لينكدن LinkedIn لتوضيح التقدم الذي يحرزه الطلاب نحو تحقيق الأهداف
  • تقوم كلية الإعلام بجامعة ميتشغان بتعيين البيانات والإحصاءات الإحصائية كمهارات رئيسية متعددة التخصصات. فهم يقومون بتدريب أمناء المكتبات المستقبليين في الاستراتيجيات التعليمية لتدريس فهم ممارسات البيانات مع الاعتقاد بأن هذه الكفاءات ستساعد المتعلمين على تطوير طرق جديدة للتفكير والتواصل داخل البيئات الرقمية.
  • يمكن للمتخصصين والمهنيين تطوير وبناء خدمات ومبادرات محو الأمية الرقمية. يساهم قادة المكتبات في توفير الموارد التي تساعد هذه العملية، مثل المكتبة الذكية، وهي أداة تشخيصية مجانية لتقييم قدرات محو الأمية الرقمية لموظفي المكتبة إلى جانب دورات تدريبية على الإنترنت.
  • يمكن للمكتبات، التي تعمل بشكل جدي على برامج محو الأمية المعلوماتية، أن تساعد في تولي زمام المبادرة في مبادرات محو الأمية الرقمية في الحرم الجامعي. وهناك العديد من الجهود التي بادرت فيها العديد من الجامعات، على سبيل المثال أطلقت مكتبة الجامعة المفتوحة (OU) مشروعًا على مستوى الجامعة لإنشاء موارد وطرق لتنمية القدرات الرقمية لموظفي OU والمعلمين والباحثين والطلاب. وهي تقوم بتطوير مجموعة من الكفاءات الدنيا لمحو الأمية الرقمية وتوفير البرامج والتدريب حتى يتمكن الموظفون والطلاب من تحقيقها.