library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مستقبل المشهد البحثي: التحديات والفرص والضغوطات المتعلقة بالبحث عن التمويل (الجزء الثاني)

نُـشر بواسطة هيام حايك on 23/11/2021 09:16:27 ص

fund

يُعد البحث العلمي من أبرز ركائز العمل الأكاديمي في الجامعات، لما له تأثير على تعديل موقعها في سلّم ترتيب الجامعات عالمياً، هذا بالإضافة إلى أن مسيرة الدول، رهن بمدى تقدمها في مجال البحث العلمي، حيث أن الاهتمام بالبحث العلمي والعمل على تطويره والاهتمام بالأخذ بالمخرجات البحثية كفيً بأن يضع الدولة في مصاف الدول الكبرى، في المقابل اهمال البحث العلمي سيعمل على إبقاء الدولة في منطقة التقليد والاستهلاك وانخفاض أو انعدام الإنتاجية العلمية.

كنا في الجزء الأول من هذا المقال ناقشنا التغييرات التي طرأت على واقع تمويل الأبحاث العلمية ، ومسارات التمويل ، والتي تشير الي أن صناعة الأبحاث لم تعد حكراً على الجامعات والحكومات، ولم يعد بالإمكان أن تطول مدة البحوث في بيئة اليوم سريعة التغير، لا سيما في ظل التحديات الكبرى، وعلى رأسها جائحة كوفيد-19، وتوقعات إجراء قسم متزايد من أبحاثنا بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث بدأنا نشهد استخدام تعلم الآلة اليوم في البحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد، من خلال استخراج البيانات المخزنة، والبحث عن المؤلفات الحالية التي قد تكون مرتبطة بالمرض، وتحليل الحمض النووي وبنية الفيروس، وتحديد الأدوية التي قد تساهم في علاج المرض.

من الواضح أن هذا المستوى من الاضطراب العالمي يشكل تحديات كبيرة للغاية، ولكن في نفس الوقت لديه القدرة على خلق مساحة لتغيير الوضع الراهن، مما قد يكون فرصة مواتية للمؤسسة العلمية، إذا استطعنا الاستفادة منها.

ولأن "الضرورة أم الاختراع"، رأينا المؤسسات العلمية تعمل بطرق ذكية وشاملة استجابةً لتحديات الجائحة. يرى الخبراء في منتدى الاقتصاد العالمي أنه من الممكن التكيف وتقديم ما يحتاجه الباحثون والعالم من العلوم في المرحلة الحالية ومرحلة ما بعد COVID-19 ، إذا استطعنا مواجهة أربعة تحديات حرجة:

 

  1. إعادة التفكير في كيفية تمويل الأبحاث

تكشف قيود التنقل التي يسببها فيروس كورونا عن وجود ثقب أسود محتمل في الشؤون المالية للجامعات والهيئات النشطة التي تجري أبحاثًا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

تواجه الجامعات انخفاضًا كبيرًا في تسجيل الطلاب في العام الدراسي 2020-2021 حيث يعيد الطلاب النظر أو يؤجلون الأماكن، غالبًا ما تضمن الرسوم الدراسية للطلاب أنشطة بحثية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لذا فإن الموارد لمتابعة البحث الذي يحتاجه العالم الآن ، يمكن أن تتأثر بشكل كبير ما لم نعيد التفكير في نماذج تمويل البحث الحالية.

توضح أنظمة تمويل الاستجابة السريعة التي تم تنشيطها أو إنشائها أثناء الوباء لتلقي ومعالجة طلبات المنح الخاصة بالبحوث المتعلقة بـ COVID-19 التأثير المحتمل لإعادة التفكير في آلية تمويل الأبحاث. فبينما تستغرق مراجعة طلب المنحة افي الأوقات العادية من سبعة إلى تسعة أشهر، يتم اتخاذ القرارات الخاصة بهذه المنح السريعة في غضون 48 ساعة إلى بضعة أسابيع فقط. ومن ثم يتم تسليم الأموال بعد ذلك إلى حسابات الجامعة في غضون أيام، مما يسمح للباحثين وفرقهم بالتعبئة بسرعة أكبر. إذا تمكنا من تحديد التطبيقات المستندة إلى الجدارة في غضون ساعات أو أسابيع خلال الأزمة، فيمكننا فعل الشيء نفسه في ظل الظروف العادية. الميزة الإضافية لتسريع عملية تمويل البحث هي أن الفريق الذي قدم الطلب غالبًا ما يكون قد تم تجميعه وتأسيسه وجاهز للانطلاق. العمل السريع على مقترحات المنح يجسد الطاقة والإثارة والتصميم للفكرة المقترحة، وبذلك يزيد من احتمالية النتائج المبتكرة والإبداعية.

  1. إعادة النظر في البحث الممول

مع وجود نموذج تمويل مستدام، لا يزال هناك سؤال حاسم يتمثل في كيفية التأكيد على أن البحث الذي يتم تمويله يلبي الاحتياجات قصيرة الأجل، ويمكنه كذلك توقع احتياجات المستقبل. يجب أن يكون دعم البحث الأساس أولوية لتمكين الاختراقات على المدى المتوسط ​​والطويل. في الوقت نفسه، نحتاج أيضًا إلى حماية الأبحاث التطبيقية التي يمكن أن تستجيب لاحتياجات مثل COVID-19 عند ظهورها. تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في تقييم وتمويل فرعي العلوم بشكل متساوٍ.

 

  1. إعادة تصور نماذج النشر العلمي

نظرًا لأن كل يوم مهم أثناء الجائحة، فإن البيانات العلمية أكثر حساسية للوقت من أي وقت مضى. يتجه الباحثون والصحفيون وكبار رجال الأعمال والسياسيون إلى المخطوطات المنشورة ذاتيًا قبل الطباعة لتحديد البيانات الجديدة المهمة. تتمتع المطبوعات المسبقة، على الرغم من أنها ليست منشورات تمت مراجعتها من قِبل النظراء ، بميزة توزيع النتائج في الوقت الفعلي بشكل أسرع من الأساليب التقليدية التي راجعها الأقران والتي تخاطر بأن تكون قديمة بحلول الوقت الذي تظهر فيه في المجلات الأكاديمية ، والذي قد يستغرق شهورًا أو حتى بعد سنوات من جمع البيانات..

في النشر الأكاديمي، المطبوعات المسبقة أو المسودة هي نسخة من ورقة علمية تسبق مراجعة النظراء الرسمية والنشر في مجلة علمية أو علمية يراجعها النظراء. قد تكون الطباعة المسبقة متاحة، غالبًا كإصدار غير مطبعي متوفر مجانًا، قبل أو بعد نشر ورقة في مجلة.

من جهة أخرى، تعتبر مراقبة الجودة هي سمة لا غنى عنها للنشر العلمي. وأثناء السعي إلى كشف التزييف وتحديد مدى مصداقية البحث العلمي، من المهم عدم إدخال المزيد من عدم اليقين أو التعتيم أكثر مما هو ضروري من خلال قصر دائرة نظام المراجعة.

هذه التغييرات السريعة في بيئة البحث، تجعلنا نتخيل مستقبلنا بعد الوباء ، والتساؤل حول إمكانية أن تكون جميع الأبحاث متاحة للجميع ليراها، في ظل تسريع الوصول وإمكانية الوصول إلى خوادم ما قبل الطباعة مثل bioRxiv و medRxiv. ، مما سيؤدى إلى حدوث تموجات في عالم ما بعد الجائحة ، حيث يتم إنشاء جماهير جديدة مع تزايد الطلب على الأبحاث الوصول المفتوح.

 

  1. إعادة النظر في كيفية توصيل العلم

من الإنجازات العلمية التي كانت ملموسة بالفعل خلال COVID-19، والتي بعثت التفاؤل في مستقبل البحث العلمي، ذلك التكامل الواضح بين العلم والمجتمع - وفي بعض الحالات - السياسات التي اعتمدتها الحكومات في جميع أنحاء العالم للتصدي لانتشار الفيروس. داخل حدودهم.

يجب رعاية هذه النواتج الخصبة. للمضي قدمًا، يجب أن نضع في اعتبارنا أن ماهية العلم وما يتم استخدامه من أجله يمكن أن يتحول إلى شيء بسيط مثل كيفية توصيله للعامة. وإذا أردنا توظيف الأبحاث العلمية في عملية صنع القرار القائمة على الأدلة في الحكومة والسياسة والصناعة والأعمال وبين الجمهور الأوسع ، يجب على المجتمع العلمي تدريب الباحثين باستمرار ليكونوا متواصلين مع عملهم ومع مجتمعاتهم.

 

توجد برامج وفرص للعلماء للمشاركة على نطاق أوسع خارج الأوساط الأكاديمية، والذي يتطلب دائمًا عمل المزيد. يجب أن يكون هناك دعم مؤسسي للتدريب على الاتصال العلمي الذي يبدأ على مستوى الكلية، ويخلق فرصًا لجميع العلماء المهنيين في وقت مبكر لاكتساب بعض المعرفة لتوصيل عملهم إلى جماهير مختلفة.

ومع ذلك ، من المهم التأكيد على أن أفضل اتصال علمي يكون فعالًا فقط، عندما يكون العالم منفتحًا على الاستماع إلى ما يقوله العلماء. وفي حال استطاع COVID-19 تمكيننا بالفعل من الاعتراف بأن العلم جزء عضوي من عملية صنع القرار - وليس مجرد أداة توفر حلاً عندما يظهر تحدٍ معين - فسنكون قد قطعنا خطوات كبيرة إلى الأمام في ضمان أن مشروع البحث العلمي يؤدي إلى أفضل النتائج للصالح العام.

Topics: أزمة التمويل, الأبحاث الأكاديمية, النشر الأكاديمى, تمويل الأبحاث, fundraising, النشرالعلمي, استجلاب التمويل