library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

جزيرة الكتب Book Island في البيئة الافتراضية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 27/04/2013 10:20:55 ص

بدايةً احب ان أشير لقرائي الأعزاء ان هذه الموضوع لم يكن مخطط له ان ينشر في هذا اليوم, إلا انه وبعد تقديمي ورقة بحثية في مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج بعنوان: مجتمع المعرفة في البيئة الافتراضية: تطبيقات قرائية وخبرات تعلٌمية في الحياة الثانيةSecond life . تلقيت عدد كبير من التساؤلات ورسائل البريد الالكترونية التي تستفسر عن هذا الموضوع مما دعاني الي نشر الجزء الخاص بجزيرة الكتب من خلال هذه المدونة, و لأني أعتقد ان الكثير سيجد صعوبة في تكوين فكرة واضحة عن الموضوع فقد رأيت ضرورة تحميل العرض التقديمي المقدم في المؤتمر والورقة البحثية في موقع slideshare لاكتمال الفكرة عند القارئ والتعرف على العالم الافتراضي للحياة الثانية.

[slideshare id=20058827&style=border:1px solid #CCC;border-width:1px 1px 0;margin-bottom:5px&sc=no]

جزيرة الكتب Book Island في عالم الحياة الثانية الافتراضي

احتفلت جزيرة الكتاب بعامها السادس هذا العام . جزيرة الكتب هي منطقة خاصة بالأدب والأدباء والأشخاص ذو العلاقة مثل الناشرين والمتواجدة في البيئة الافتراضية للحياة الثانية.

Book island Anniversary Book island Anniversary

تحتوي هذه المنطقة الافتراضية على 60 محل تجاري و5 منازل و6 أماكن عامة مخصصة للاحتفالات والفعاليات وممارسة الأنشطة الجماعية, بالإضافة إلى مكتبة مصممة على الطراز الحديث. يمثل سكان الجزيرة مجموعة متنوعة من أصحاب الشركات الحقيقة والافتراضية التي تروج للكتب من خلال الفعاليات التي تقام في جزيرة الكتب. تمتلك جزيرة الكتب فريق المناقشة التابع لها والذي يضم أكثر من 2200 عضواً.

دخلت مالكة الجزيرة سيلينا غرينSelina Greene ( في الحياة الحقيقة Sheena Dewan-Herrick) وهي صاحبة دار نشر في الحياة الحقيقىة إلى الحياة الثانية في يناير 2007 لتسويق شركتها في بيئة رقمية جديدة. بدأت سيلينا غرين بإنشاء المبنى الخاص بها على قطعة مساحتها 512 متر من الأراضي الافتراضية بالبر الرئيسي لعرض كتبها وإدارة الفعاليات الهادفة للترويج لها. في غضون أسابيع تلقت عرض من جارتها في الحياة الثانية Roman Zeffirelli بضم أرضهما, وقامتا بدعوة غيرهم من الكتاب والناشرين للانضمام إليها. انضم إليهما في وقت مبكر Elan Neruda (ستيف ميلر Steve Miller ، مؤلف Liaden series ) Scar Ayres صاحب كتاب (Blue Scar ).

في مارس 2007، قامت سيلينا جرين بتأليف كتاب حول الحياة الثانية والذي أعلنت فيه عن ولادة قرية نشر الكتب The Book Publishing Village في البر الرئيسى من الحياة الثانية.

بدأت سيلينا وأعضاء مناقشة الكتب بعقد الفعاليات المتنوعة مما زاد من عدد الأعضاء الذين انضموا لهذه المجموعة, و ما دعا إلى استئجار المزيد من الأراضي لاحتواء أكبر عدد من الكتاب والناشرين وعاشقين القراءة. في أبريل 2007 تم استضافة معرض الكتب الأول في الحياة الثانية SL، والذي زاره أكثر من 1300 زائر على مدى 2.5 يوم. كما وتم تنفيذ حوالي 15 فعالية خلال عطلة نهاية الأسبوع كانت معظمها قراءة ومناقشة الكتب. كان توقيت معرض الكتاب في الحياة الثانية بعد أسبوع لمعرض الكتب الذي أقيم في لندن, حيث تم الإعلان عن المعرض خلال فعاليات المعرض المقام في لندن وفي الحياة الحقيقة وبين أناس حقيقيين . هذا الإعلان أدى إلى اضافة زخم من حضور المعرض الافتراضي المقام في الحياة الثانية, حيث تواجد العديد من الصحافيين والعاملين في صناعة النشر وبائعي الكتب والمجلات.وقد كان من بين الحضور the Italian book trade magazine و the UK Channel 4 news podcast وغيرها من القنوات البريطانية المحلية. كان نتيجة لهذا الجهد المتميز تزايد شعبية هذا المبنى ومن ثم شراء الجزيرة المقام عليها المبنى كاملة في ابريل 2007 و تسميتها جزيرة الكتاب.

انتقل العديد من العارضين من معرض الكتاب لأكثر من جزيرة جديدة. كان الهدف هو خلق بيئة 24/7 للكتاب. وأعقب معرض الكتاب نجاحات كثيرة في عام 2008 على هذه الجزر الجديدة التي نمت في قوة منذ إنشائها.

في عام 2009، أصبحت Arton Tripsa (المؤلفة، جين واتسون Jane Watson في الحياة الحقيقة ) مديرة الجزيرة.

في عام 2010 ازدهرت برامج الجزيرة وفعالياتها مع وصول Sandor Zabelin( المؤلف Alexander M. Zoltai في الحياة الحقيقة (والذي تم تعينه كمدير الأنشطة للجزيرة مما سمح ل Arton، بالتركيز على المباني في الجزيرة والمرافق والمناسبات الخاصة.

جزيرة الكتب في الحياة الثانية جزيرة الكتب في الحياة الثانية

شهدت الفترة من 2010 إلى يناير 2103 توسع في الأماكن الخاصة بالفعاليات في الجزيرة والتي سمحت باستضافة العديد من المشاركين للمشاركة في هذه الفعاليات. وبدأت تظهر اللقاءات والأنشطة الأسبوعية المنظمة في الجزيرة. كما تنوعت طبيعة الانشطة والتي بدا يتخللها بعض الأنشطة الترفيهية الثقافية مثل الرقصات الشعبية والألعاب النارية والمسابقات والجوائز. احتفلت الجزيرة على مدى أسبوع بمناسبة اطلاق خدمة ميكا Micca والتي سمحت بمزيد من التواصل بين الأعضاء برزت واضحة في احتفالات الشهر الوطنى للكتابات الروائية النرويجية National Novel Writing Month في الغرفة الخاصة بالقراءات النرويجية بالمكتبة.

الأنشطة والفعاليات الرئيسية في جزيرة الكتاب :

هناك 8 فعاليات منتظمة تقام بالجزيرة بانتظام والتي تجذب العديد من الكتاب والقراء والمهتمين في الكتب أو الكتابة من جميع أنحاء العالم. من الطبيعي أن يكون هذا من غير المألوف بالنسبة للمشاركين، على أي حال يأتي حضور مختلف إلى الجزيرة من بلدان مختلفة مثل أيسلندا واستونيا واستراليا وألمانيا والإكوادور وبريطانيا وايطاليا وهولندا وبلاد الباسك، هونج كونج، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، نيوزيلندا أو فلسطين. حقا أنه مكان تجمع عالمي!. ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن جميع الأنشطة والفعاليات في جزيرة الكتاب مجاناً.

لقاءات القراءة في الحياة الثانية لقاءات القراءة في الحياة الثانية

تتنوع هذه الانشطة والتي نورد منها الآتي:

- اجتماعات الكُتاب والتي تتركز على قراءة الكتب والحديث عنها والتي تأخذ عنوان "Chat and Readers "، حيث المشاركين يتحدثون عن الصعوبات والمشقات أو النجاحات الخاصة بتجربتهم أو من الممكن أحياناً التحدث عن الكتب التي قرءوها. ويتم ذلك في جو داعم.

- الميكرفون الأسبوعي المفتوح " weekly Open Mic" اجتماع في المكتبة حيث يمكن للكُتاب قراءة مقتطفات من أعمالهم الخاصة.

- كتابات صوفية من العالم Mystical Writings Of The World مساحات لرؤية العالم من منظور فلسفي

- حوار السلام العالمي Global Peace Chat وهي لقاءات مستوحاة من رواية Notes From An Alien' " للكاتب Alexander M Zoltai.

أقسام جزيرة الكتاب :

هناك 6 مناطق منفصلة تدار من خلالها الفعاليات والأنشطة في الجزيرة، كل منها فريدة من نوعها في طريقتها الخاصة وهي:

- مقهى الكتاب Writer's Block Cafe

- ساحة بوليتزر Pulitzer Square

- مسرح الشاطئ The Beach Venue

- حديقة الشاي The Tea Garden

- كهف القرصان The Pirate's Cave

- بلازا للأكثر مبيعاً Bestseller Plaza

اقسام جزيرة الكتب اقسام جزيرة الكتب

تدار الفعاليات بإشراف من المسئولين وبمشاركات الأعضاء النشطاء, وهي ترحب بجميع الاشخاص المبادرين والذين دعونا لا ننسى أنهم يتواجدون هناك من خلال صورهم الرمزية المجسدة لهم avatars والتي يتنوعون في اختيار كيفية المظهر الخاص بها, إلا أنه من الملاحظ أن معظم الشخصيات تتخذ الهيئة الكلاسيكية وتميل إلى الاعتدال في المظهر أما الآخرين إلا فيما ندر.

يتعاون المشاركين في اعداد وتجهيز الأنشطة والتمتع بها, يحرص المشاركين على الإعلان عن هذه الأنشطة ونشرها في نطاق واسع. وكذلك يتم تشجيع ومساعدة أصحاب المحال والملاك هناك لتنظيم الفعاليات الخاصة بهم إذا رغبوا في ذلك.

القادمين الجدد إلى الجزيرة سوف تواجههم رحلة ممتعة وغنية بالمعلومات, كما يمكنهم اتخاذ مرشد سياحي في ليموزين من نقطة الدخول الرئيسية في ساحة بوليتزر Pulitzer Square والذي سيضمن لهم جولة متكاملة بين جنيات الجزيرة. يمكن الوصول إلى الجزيرة عن طريق لصق هذا الرابط في متصفح الويب الخاص بهم:

http://maps.secondlife.com/secondlife/Book%20Island/163/209/36

وعندها سوف يكتشفون أن سكان و زوار الجزيرة يتمتعون بمجتمع غني بعلاقات متماسكة وصداقات حقيقية.

إعداد – هيــام حايك

المصادر:

http://www.slideshare.net/heyam/2013-20058827

http://www.slideshare.net/heyam/1-20047546

Topics: المكتبات, ‏Second Life‏, جزيرة الكتب, الحياة الثانية, أنشطة وفعاليات, العالم الافتراضي, Book Island, مجتمع المعرفة