مع تأثر أكثر من 1.5 مليار طالب وشاب على مستوى العالم بإغلاق المدارس والجامعات، دفعت أزمة COVID-19 المؤسسات إلى التحول إلى التعلم عن بعد على نطاق غير مسبوق. لقد خطت الأنظمة المدرسية، بما في ذلك قادة المدارس والمعلمين والطلاب على حد سواء، خطوات لا تصدق في التحول بسرعة إلى التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا. وقد شهدنا أساليب مذهلة تم تطويرها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وجورجيا والإمارات العربية المتحدة، السعودية، السنغال وغيرها،
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Virtual Classrooms,
الفصول الافتراضية,
Virtual,
التعليم عن بعد
في السنوات الأخيرة، تغيرت اتجاهات الحاجة إلى التعليم بسبب زيادة الطلب على القوى العاملة المتعلمة والتي تتميز بمهارات عالية جدا، مما يرفع سقف التوقعات لمخرجات التعليم العالي. أصبح التعليم اليوم عملية مستمرة لا نهاية لها، لذلك كان لزاماً العمل على تحويل وسائل التعليم من أجل تلبية التوقعات والحفاظ على استمرارية مسيرة التعليم؛ فالتعلم الذي اعتمد في البداية على بيئة التعلم المباشر وجها لوجه، أصبح الآن يتم في بيئة تقودها أجهزة الكمبيوتر والتقنيات الرقمية.
يتزايد الطلب على التعليم الافتراضي اليوم أكثر من أي وقت مضى، فأنت بالكاد تجد اليوم طالب أو معلم لا يستخدم أو لا يعرف كيفية استخدام برامج التعلم الافتراضي المتاحة. وقد أظهرت بعض البحوث التي ركزت على التعلم من خلال بيئات التعلم الافتراضية، أن مديري الجامعات والمعلمين ينظر إلى هذا النوع من التعليم كوسيلة للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب، إلا أن المعلمين يعانون عبء العمل الثقيل جراء توقعات عالية من قبل الطلاب الذين أعربوا من ناحية أخرى عن تقديرهم للفرصة التي تتيحها بيئات التعلم الافتراضية، حيث يتم التعليم بطريقة أكثر استقلالية من قيود الزمان والمكان، وبعيدا عن التعليم التقليدي في الحرم الجامعي، وهم يتطلعون إلى جودة تعليمية أفضل للبرامج الدراسة التي تقام على الإنترنت كونها أقل جودة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة والتكنولوجيا,
VLE,
desire2learn,
Second Life,
LMS,
التعليم العالي الجيد,
التعلم عن بعد,
بيئة التعليم العالي,
الفصول الافتراضية,
التعليم الافتراضي,
منصات التعلم الإلكتروني
في هذا الوقت من كل عام، بعد مرحلة من التأمل والتفكير، نبدأ في رؤية التنبؤات والنظريات الجديدة حول الاتجاهات المقبلة. هذا العام، يتملكني شعور كبير بالتفاؤل عندما أرى خبرات التعلم المخصص في قلب هذه النقاشات، فلم أرَ في حياتي على مستوى هذه الصناعة ذلك القدر من الترقب والتنبؤ بنتائج عمليات تخصيص التعلم على المدى المتوسط.
في السطور التالية، أطرح بعض التوقعات الأخيرة التي أجدها مقنعة واعتقد أنها تستحق المشاركة:
ترى Stacy Childress – نائب مدير مؤسسة بيل ومليندا جيتس Bill and Melinda Gates Foundation - أن التعلم المخصص يقود العديد من التحولات في عام 2014.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Personal Learning Experience,
التعلم المخصص,
اتجاهات التعليم العالي عام 2014,
التعليم العالي الجيد,
IBM 5x5,
الفصول الافتراضية,
تجربة التعلم الشخصية,
The Class Learns Students,
منصات التعلم الإلكتروني
منذ أسابيع قليلة، قمت بشراء قالب من موقع WordPress من أجل الجامعة التي أعمل بها. وهذا شيء لا أقوم به في العادة، لكن الموضوع كان مناسبا تماما لمبادرة أقوم بإعدادها هذه الأيام حول دعم أساليب جديدة لإحداث التفاعل في عملية التعلم.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
مدونات تعليمية,
الفصول الافتراضية,
الفصول التفاعلية
أحدثت البيئات الافتراضية والتي هي إحدى إفرازات عصر المعرفة والتكنولوجيا والاتصالات الكثير من التغيرات في جميع مناحي الحياة. ولم تكن النظم التربوية، بصفة عامة، بمنأى عن هذه التغيرات، بل نكاد نجذم أنها تحولت إلى مسرح لتلقي المعرفة، ونموها، وتحليلها، والربط بينها وبين تطبيقاتها المختلفة متمثلةً في مساحات تعليمية افتراضية تترأسها الحياة الثانية second life والتي لم تعد حكرا على المستخدمين النمطين، كما أنها ليست مجرد تقنية أو حاجة تشبع فضول مدمني الشبكات الاجتماعية.
وضعت شركة "غارتنر" خمس قوانين للمشاركة في العالم الافتراضي بالشكل النشط والذي يضيف قيمة حسب رؤيتها:
- القانون الأول: العوالم الافتراضية ليست لعبة، إلا أنها لا تمثل الشكل الموازي للكون حتى الآن.
- القانون الثاني: وراء كل شخصية افتراضية مجسدة (avatars) شخص حقيقي.
- القانون الثالث: موضوعية التواجد يعطي قيمة مضافة للعالم الافتراضي.
- القانون الرابع: ضرورة امتلاك الوعي الكافي لطبيعة التواجد في العالم الافتراضي والقدرة على احتواء الجانب السلبي.
- القانون الخامس: العالم الافتراضي التزامات طويلة الأمد.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Second Life,
التعليم العالي الجيد,
التعليم في الحياة الثانية,
الفصول الافتراضية,
بيداغوجيا التعليم,
التعليم الافتراضي,
البيئات الافتراضية