library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أنظمة إدارة الأعمال الذكية: التأثير والفرصة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/12/2021 04:00:00 م

ijbsftQeLcVArq2ML6TNtQw363FgeCTeUINaEH68oTr2jfCRtAjIYUBxq8VWwWPeYnR29dq+Yg2A7rMhd13IdoIl83DT8kphE0BoyuaoB9ATivyIkXlPciOoGg2NIk_IjDQWdthFyBzKr21Sq6ESEU8+P4c1tglA0sQkkeEh_6HWubuGEx2TkrhjsnCFAIRGNwZUPkdfrpUrYNBKBV2LM42V96

قد يكون تحديد ماهية العمل التجاري الذكي أمرًا صعبًا مثل تحديد ماهية الشخص الذكي. فعلى مدى عقود، عرفنا أن هناك أنواعًا مختلفة من الذكاء يمكن أن تساعدنا في جوانب مختلفة من حياتنا ،وبالتالي هناك شيء مشابه يحدث مع المؤسسات و الشركات الذكية. وفي هذا السياق الأعمال الذكية هي شركة تستخدم التحول الرقمي ولا تخاف منه.

اليوم، هناك جميع أنواع التقنيات التي تجعل إدارة وتشغيل عمليات الشركة أسهل. الشركة الذكية لا تخاف من التكنولوجيا، ولا التغييرات التي ينطوي عليها تبنيها، بل تعرف كيفية تحقيق أقصى استفادة منها للعمل بشكل أفضل، وتحقيق أهدافها من خلال بناء إدارة الأعمال الذكية للقيام بأنشطة أعمال المؤسسة بكفاءة وتحسين نتائج أعمالها في ظروف الأعمال التجارية العالمية. ومن أجل إنشاء بيئة الأعمال الذكية والتحكم فيها بشكل فعال بناءً على خطة العمل وإدارات الأعمال. في هذا الظرف، نحتاج إلى إطار عمل يمكنه قياس مخرجات الأعمال الذكية للشركة بشكل معقول من أجل التحكم في قدرتها التجارية الذكية وتعزيزها. وهذا بدوره يتطلب إدارة سير الأعمال بطرق ذكية. وفقًا لـ Gartner، تسعى الشركات جاهدة لتحسين أنظمة إدارة عمليات الأعمال (BPM) من خلال ربطها بأنظمة ذكاء الأعمال (BI) الخاصة بها - وبالتالي جعلها "ذكية". وهذا يعني أن إدارة عمليات الأعمال قد تطورت إلى إدارة ذكية لعمليات الأعمال. دعنا الآن نكتشف ماهية إدارة العمليات التجارية الذكية وكيف يمكنها تحويل عملك!

بدايةً، العمليات هي جزء من أي عمل تجاري، فهي تعمل كقائمة مرجعية من الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. بمجرد تنفيذها، فإنها توفر الاتساق والتحكم والكفاءة للمنظمة.

لمواجهة التحدي المتمثل في تنظيم وتسهيل العمليات التنظيمية منخفضة أو عالية التعقيد، الداخلية أو الخارجية، في الشركات، ولدت المنهجية المعروفة باسم BPM (إدارة عمليات الأعمال). بهدف إضافة المزيد من الموارد لمزيد من الذكاء في العمليات، تطورت BPM ، وبالتالي ، ولدت iBPM.( إدارة عمليات الأعمال الذكية) والتي تدمج أحدث التقنيات ، مثل RPA (أتمتة العمليات الروبوتية) ، والتعلم الآلي ، والبيانات الضخمة ، والذكاء الاصطناعي في العمليات اليومية.

ما هي مجموعات إدارة العمليات التجارية الذكية؟

يعد BPM بالفعل حلاً رائعًا، لكن iBPM يأخذها خطوة إلى الأمام مع الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية واتخاذ القرار في الوقت الفعلي وربط النظام ومعالجة الأحداث. يجمع iBPMS بين إدارة عمليات الأعمال (BPM) والذكاء الاصطناعي (AI) لإنشاء تجارب سير عمل ديناميكية، من البداية إلى النهاية، بسرعة عبر نظام أساسي قائم على السحابة وأدوات منخفضة التعليمات البرمجية.

في الواقع، يمكن لنظام إدارة العمليات التجارية الذكية ربط الأشخاص والآلات وإنترنت الأشياء (IoT) لضمان كل من الدعم والذكاء للعمليات القابلة للتكرار والخاصة بالمنظمة. وهي مصممة لدعم العمل المعرفي ذو القيمة المضافة.

مصطلح إدارة عمليات الأعمال الذكية ليس جديدًا. في عام 2012، خلال قمة إدارة عمليات الأعمال في Gartner، تم الحديث عنها لأول مرة. وفقًا لمجموعة Gartner Group ، فإن إدارة عمليات الأعمال الذكية iBPM ستكون "الجيل التالي من BPM".

من تعريفات Gartner الخاصة أيضاً، تضمين إمكانات مثل التحقق من الصحة (محاكاة العملية، بما في ذلك" ماذا لو ") والتحقق (الامتثال المنطقي) والتحسين والقدرة على اكتساب نظرة ثاقبة لأداء العملية. هذا وقد تم إضافة دعماً محسّناً للتعاون البشري مثل التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ومهام العمليات التي تدعم الأجهزة المحمولة، وتدفق التحليلات وإدارة القرار في الوقت الفعلي.

ببساطة، برنامج إدارة العمليات التجارية الذكي (iBPMS) عبارة عن مجموعة متكاملة من التقنيات التي تعمل معًا لدعم عمليات الأعمال بشكل أفضل. باستخدام الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع برامج إدارة عمليات الأعمال القياسية، ينشئ iBPMS نظامًا ديناميكيًا ورشيقًا يسمح للمؤسسات بإنشاء حلول سير عمل تعمل على أتمتة وتحويل عمليات الأعمال اليومية. يضع برنامج إدارة عمليات الأعمال الذكي الأساس الحاسم للتحول الرقمي الناجح.

مميزات إدارة العمليات التجارية الذكية

عندما ظهر المصطلح في عام 2012، كان من الواضح بالفعل أن تحسين العمليات لتحقيق قدر أكبر من الكفاءة وخفض التكاليف لم يعد كافياً. منذ ذلك الوقت، كان من الواضح بالفعل أن الشركات بحاجة إلى أن تكون أكثر مرونة في التعامل مع تغييرات السوق وأن تكون أكثر رشاقة في تحديد خطواتها التالية.

أظهر التحول الرقمي والتقنيات الجديدة أهمية تحليل البيانات في الوقت الفعلي لاتخاذ قرارات أكثر دقة. وبالتالي، فإن تركيز iBPM ليس على العمليات، ولكن على المعلومات. يمكننا بعد ذلك أن نقول أن ما يجعل إدارة العمليات التجارية الذكية مميزة هو أنها تحول البيانات إلى معلومات. مع وجود المعلومات في متناول اليد، تتوسع معرفة الشركة، ونتيجة لذلك تحصل على المزيد من الأفكار للعمل على تحسين العملية. والنتيجة هي التحسين المستمر في العمليات التجارية التي تترجم إلى خدمة محسنة للعميل النهائي.

  من خلال استخدام تقنيات مثل البيانات الضخمة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، تعمل أنظمة إدارة عمليات الأعمال الذكية على تحسين تجربة العملية وقابلية التوسع والمرونة والأتمتة. كما يشير جيم سينور ، مؤلف كتاب "أنظمة إدارة الأعمال الذكية: التأثير والفرصة" ، فإن "إدارة العمليات التجارية الذكية هي الجيل التالي من إدارة العمليات التجارية في المؤسسة ، حيث تستفيد من التطورات التكنولوجية الحديثة لتحقيق درجة من الاستجابة التشغيلية الغير ممكنة مع استمرارنا في إدارة العمليات بالطريقة التي كنا عليها بالأمس ، كما ويشير ستور وزملاؤه في هذا الكتاب الي أن ازدهار العمل يكمن في القدرة على التكيف، ويوضح بالأمثلة ودراسة الحالة ، كيف تربح الشركات الذكية في عالم قائم على البيانات وكيف يمكن تجنب الهشاشة في منظمات التعلم المبتكرة.

هذا ومع انتقالنا من عصر الأتمتة إلى عصر الرقمنة، تتحول مبادرات عمليات الأعمال الآن من توحيد العمل والكفاءة التشغيلية إلى دعم أهداف الأعمال المتغيرة بسرعة. وللحفاظ على القدرة التنافسية في هذا العصر الجديد من التغيير غير المسبوق وتوافر البيانات، يجب على المؤسسات أن تبتكر لإعادة اختراع قيمة أعمالها وعروضها. سيتطلب ذلك أكثر من مجرد أتمتة عملياتهم الحالية. تحتاج المؤسسات إلى الوصول إلى أنظمتها وعملياتها الأساسية حتى يتمكن الموظفون من تحويل البيانات إلى رؤى والاستجابة لاحتياجات العملاء في الوقت الفعلي.

بعبارة أخرى، يجب على المؤسسات تبنى "التحول الرقمي" حتى تتمكن من التغيير بسرعة وتوفير الوعي الفوري واستيعاب الإجراءات الفورية في عالم الأعمال الجديد في الوقت الفعلي. كما يجب أن يتحولوا إلى الرقمنة للاستفادة من التقنيات والاتجاهات المزعزعة الجديدة. من بين السمات الرئيسية لـ iBPM، تحليل الأعمال في الوقت الفعلي. من خلال تمكين تحديد الارتباطات المهمة في البيانات المهيكلة أو غير المهيكلة، فإنه يحسن رؤية العملية، وبالتالي، القدرة على اتخاذ القرار.

في تحليلات البيانات، باستخدام بيانات السياق الخارجي والبيانات الاجتماعية (مثل رأي الخبراء وتعليقات العملاء)، تمكن iBPM المستخدمين من توقع طلبات العملاء وتحديد الإجراء التالي.

ميزة أخرى لإدارة العمليات التجارية الذكية هي التقنيات الموسعة لدعم تطبيقات الموبايل، وحيث تتيح الأنظمة الأساسية للموظفين إمكانية الوصول الفوري إلى العمليات التجارية، بغض النظر عن مكان وجودهم. وبالتالي، فإنها تعمل على تحسين الكفاءة وتصبح العملية برمتها أكثر مرونة.

تُظهر كل هذه الميزات بالفعل مزايا مهمة لـ iBPM، ولكن هناك سمة واحدة يمكن أن تحقق المزيد من القيمة على المدى الطويل. إنها مقدمة للمعالجة العميقة للأحداث المعقدة complex-event processing (CEP). يحلل CEP كميات كبيرة من البيانات لمراقبة الأنماط غير المتوقعة والاستجابة للفرص والمخاطر المتطورة.

وفي النهاية، يمكننا القول أن مستقبل الأعمال يتميز بانتشار المزيد من البيانات، والمزيد من الأجهزة، والمزيد من العمليات. هل فريقك جاهز لمواجهة التحدي؟ تساعد iBPM مؤسستك على مواكبة التدفق التكنولوجي الهائل من خلال تمكينك بالأدوات التي تحتاجها لتحليل الجيل التالي من البيانات وإدارتها والعمل على أساسها. قم بالتواصل مع الخبراء في هذا المجال، لتسريع التحول الرقمي، وتحقيق أقصى استفادة

Topics: ذكاء الأعمال, التحول الرقمي, iBPM, إدارة الأعمال الذكية, إدارة عمليات الأعمال, BPM