library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أهم الخطوات لتصميم واعادة تصميم موقع مكتبتك على الانترنت- الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/05/2022 03:46:34 م

PZm5aEalpY8yCh3VajUKOESYN1PoOEA+Q9YVNZCRBU+GA_cHmLf6WY9iKKwM1d6gSoD5w49jLpJ8luURg9QKgJJ14cPYp+PGCoDoRRHPqUlXVFjZCToRgWFCFHB8mHCuTanhRnMsxrFeVv7WfITeoZqkwWscb3T4KXfqMODSSe3AnHV7BrBrUAUhXdUkmqBGDzUNRfegX0hBZRVjBHBE6qsu

إعادة تصميم موقع الويب هي عملية تغيير وتحديث محتوى موقع الويب الخاص بك، إلى جانب التنسيقات الخاصة بهيكلية الموقع والتنقل فيه لتحسين الأداء وتحويل المزيد من الزوار. وهنا نجد أن العديد من المؤسسات تختار إعادة تصميم موقعها على الويب للترحيب بمزيد من الزيارات مع نمو أعمالها، فيما يستثمر آخرون في إعادة تصميم موقع الويب كجزء من مبادرة أكبر لإعادة تصميم العلامة التجارية.

بغض النظر عن سبب اهتمام مؤسستك بخطة إعادة تصميم موقع الويب، فإن المشروع نفسه يعد مهمة ضخمة، في الواقع، توصل بحث جديد إلى أن 50٪ من المستهلكين يعتقدون أن تصميم موقع الويب أمر بالغ الأهمية للعلامة التجارية الإجمالية للنشاط التجاري. وبالنسبة للعديد من الزوار ، فإن موقع الويب الذي تنشره لا يقل أهمية عن المنتجات التي تبيعها، وهذا ما يدفع المؤسسات الناجحة إلى إعادة تصميم موقع الويب الخاص بها كل فترة ، وخاصة أن بعض المتمرسين في المهنة يرون أن متوسط ​​عمر موقع الويب سيبلغ 1.5 إلى 2.5 سنة. نظرًا لتغير اتجاهات التصميم والتقدم التكنولوجي. ومع ذلك، فإن هذا الإطار الزمني ليس سوى إطار معياري، وأنت الأقدر على تحديد أفضل ما يناسب مؤسستك. وفي حال رأيت أن الوقت حان لتغيير موقعك على الويب، فتذكر وكما أشرنا في الجزء الأول من المقال ضرورة أن تقيم دائمًا سبب رغبتك في إعادة تصميم موقعك، والتأكد من وجود سبب سليم وراء قرارك. وقد كنا قد أشرنا الي الخمس خطوات الأولية التي لابد من القيام بها قبل الشروع الفعلي بإعادة التصميم. وفي هذا الجزء نستكمل الخطوات بدايةً من وضع الجدول الزمنى لخطة العمل، وصولاً الى مرحلة إطلاق الموقع المحدث.

الخطوة السادسة: تحديد جدول زمني

مع وجود خطة لكيفية تحقيق أهدافك، حان الوقت لتعيين جدول زمني واقعي للقيام بذلك. وهنا نؤكد على "الواقعية".

مواقع الويب الرائعة تستغرق وقتًا. للأسف، لا توجد إجابة سحرية حول المدة التي ستستغرقها إعادة تصميم موقع الويب. يعتمد الكثير منها على حجم موقع الويب الخاص بك وعدد مستويات الموافقة التي ستحتاجها على طول الطريق، ولكن يجب أن تخطط لقضاء فترة تتراوح من شهرين إلى خمسة أشهر في إعادة التصميم.

ضع في اعتبارك متى ستحتاج بالتأكيد إلى موقعك الإلكتروني الجديد. هل هناك أي أحداث قادمة؟ إذا كان هناك شيء ملح ، فابدأ في أقرب وقت ممكن حتى يكون لديك الوقت الكافي للحصول على موقع الويب عالي الجودة الذي تريده.

بمجرد أن تقرر الموعد النهائي المفضل لديك، قسّم هذا الموعد النهائي إلى أجزاء أصغر وحدد المعالم. ستساعدك هذه المعالم في مراقبة كيفية سير المشروع أو خروجه عن المسار الصحيح. أثناء تقدمك في المشروع، تأكد من تتبع تقدمك وفقًا للموعد النهائي، وهنا نؤكد على المرونة وبحيث يمكنك إعادة تعديل الموعد النهائي إذا لزم الأمر.

الخطوة السابعة: مراجعة وتحديث (أو إنشاء) دليل الهوية التجارية

علامتك التجارية هي ما يفكر فيه الناس عندما يسمعون اسم شركتك أو يرون شعارك. إنها ما تمثله ومن أنت كشركة.

لهذا السبب من المهم جدًا التأكد من تحديث هذه المستندات قبل البدء في البحث عن الإلهام والانتقال إلى التصميم.

ونظراً لأن دليل الهوية التجارية يُعد أحد أهم الأدوات التي تمتلكها شركتك - فإذا لم يكن لديك دليل أو هوية واضحة حاليا، فقد حان الوقت الآن لإنشاء واحدة!

دليل الهوية التجارية هو كتيب أو وثيقة تضع القواعد الأساسية في كيفية تقديم العلامة التجارية بصرياً للجمهور. هذه القواعد ترشد الموظفين أو مالكي هذه العلامة في الكيفية الصحيحة لاستخدام الهوية البصرية، مثل الاستخدام الصحيح للشعار ونظام الألوان الخاص بالعلامة التجارية ومنظر الموقع الالكتروني وكذلك المطبوعات واشياء أكثر من ذلك بكثير.

الخطوة الثامنة: البحث عن الإلهام وتحليل المنافسين

يوصي خبراء التصميم بإجراء غوص عميق في موقعين أو ثلاثة مواقع منافسة بالإضافة إلى موقع واحد أو موقعين خارج مجال صناعتك. سيعطيك هذا عرضًا لمعايير الصناعة بالإضافة إلى المكان الذي يمكنك فيه تغيير الأمور قليلاً (طالما أنه يفيد المستخدم). سيسمح لك جمع هذه الأصول أيضًا بمناقشة، العناصر والأنماط المرئية التي تريد دمجها مع فريقك. يساعد هذا في النهاية على التأكد من أن فريقك بأكمله يتماشى مع الاتجاه المرئي لإعادة التصميم الخاص بك وأنه يتماشى مع الأهداف العامة للمشروع.

عند البحث عن مصدر إلهام، حاول الإجابة عن أسئلة مثل:

  • ما هو الشعور الذي يجب أن يشعر به الزائر عند زيارة موقعك؟

  • ما هي الأدوات والميزات الجديدة التي يجب أن يتمتع بها موقعك الجديد؟

  • ما أنواع الصور والرسومات التي يجب عليك استخدامها؟

أثناء البحث عن الإلهام لموقعك الجديد، تأكد من حفظ العناصر المختلفة التي تريدها. أفضل طريقة للقيام بذلك هي تجميعها في لوحة الإلهام (Mood board) للرجوع إليها أثناء مرحلة التصميم.

لوحة الإلهام هي نوع من الكولاج التي تتكون من صور ونصوص وعينات مختلفة في تكوين ما. يمكن أن تستند إلى موضوع معين أو يمكن أن تكون أي مواد يتم اختيارها عشوائيًا. يمكن استخدام لوحة الإلهام لنقل فكرة عامة أو شعور حول موضوع معين. إذا لم تكن معتادًا على استخدام لوحة الإلهام، ففكر فيها على أنها مجموعة من الصور والنصوص المختلفة التي تشرح بصريًا الاتجاه الذي تريد أن تأخذ فيه تصميماتك.

الخطوة التاسعة: صياغة المحتوى الخاص بك

من أصعب الأشياء التي يمكن للفرق القيام بها أثناء إعادة التصميم، التركيز على المحتوى بعد التصميم. فمن السهل على الفرق أن تكون شديدة الحماس وتريد القفز مباشرة إلى التصميم حتى يتمكنوا من رؤية عملهم الذي يتطلعون له. ولنكن صادقين، عادة ما يكون التصميم هو الجزء الأكثر متعة. وقد يقول لك البعض، "سنكتب المحتوى لاحقاً ونلائمه مع التصميمات التي أنشأناها." يعد هذا أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء إعادة تصميم موقع الويب. في بعض الأحيان يميل العديد من الأشخاص نحو نهج التصميم أولاً، لأنهم غير متأكدين من أين يبدؤون، وعندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى الخاص بهم، فالأمر. يبدو وكأنهم ينظرون إلى لوح فارغ.

إذا كنت تميل إلى تخطي نهج المحتوى أولاً، فقط تذكر أنه بينما يعتمد الانطباع الأول لأي شخص عن موقع الويب على العناصر المرئية، إلا أن موقع الويب الذي يمتلك محتوى قوي ومفيد يحافظ على تفاعله ويتنامى زواره، لذا عند إنشاء المحتوى الخاص بك، تأكد من أنك تبحث باستمرار عن فرص لتثقيف زوار موقعك.

 الخطوة العاشرة: ابدأ التصميم

قد يكون من المغري التعمق في تصميم جميع صفحاتك والبدء في تصميمها، ولكن بدلاً من ذلك، عليك أن تأخذ الأمر ببطء وتأكد من حصولك على تعليقات مستمرة وتأييد على طول الطريق. يمكن أن يساعد استخدام أدوات مثل InVision أو Zeplin في تبسيط ملاحظاتك وجعل عملية التصميم أكثر تعاونًا. .

الطريقة الأكثر شيوعًا لبدء عملية التصميم هي إنشاء إطارات خطية. يمكن أن تكون هذه تصميمات بسيطة بالأبيض والأسود توضح كيف ترغب في وضع المحتوى على كل صفحة.

عندما تكون جاهزًا للانتقال إلى إنشاء تصميمات صفحة كاملة، ابدأ بتصميم الأقسام الثلاثة أو الأربعة الأولى من صفحة عالية التأثير (يُفضل البدء بالصفحة الرئيسية) ثم أعد التصميم إلى الفريق للحصول على تعليقات. يمكن أن يوفر لك هذا الوقت والمراجعات غير الضرورية على المدى الطويل من خلال التأكد من أن التصميم الخاص بك يسير في الاتجاه الصحيح.

الخطوة الحادية عشرة: اختبار وتطوير موقعك

التطوير المتسارع يمكن أن يكون وصفة لكارثة وتأخيرات. خصص وقتًا كافيًا للموقع ليتم ترميزه بشكل نظيف، باتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث - بالإضافة إلى التصميم الذي أحببته.

في هذه الخطوة، سيقوم فريقك، بنقل نماذج التصميم المسطح التي تم إنشاؤها، إلى HTML وCSS ولغات أخرى. أثناء تطوير الصفحات، تأكد من أنك تتحقق من الوظائف عبر المتصفحات لضمان تجربة متسقة لجميع المستخدمين.

الشيء نفسه ينطبق على الأجهزة المحمولة. يستغرق الاطلاع على مجموعة متنوعة من أحجام الشاشات وقتًا. لذا

عادةً ما يكون تحديد الأجهزة الأكثر شيوعًا واختبارها فكرة جيدة. يمكن أن يمنحك برنامج Google Analytics. لقطة واقعية لما يبدو عليه موقعك على الأجهزة المختلفة، مما يضمن تجربة مستخدم متسقة لن تحبط أي شخص. حيث يشير خبراء نسيج إلى أن متصفحي المواقع اليوم أصبح لديهم توقعات عالية حول الوصول للمعلومات والخدمات التي يحتاجونها بسرعة وسهولة. وتلك هي التجربة التي ينتظروها عنها عند زيارة أي بوابة إلكترونية.

الخطوة الثانية عشرة: إطلاق موقعك الجديد!

بعد شهور من التدقيق والتخطيط والتصميم والتطوير، أصبحت أخيرًا جاهزًا لإطلاق موقعك الجديد. هذا مثير للغاية!

قبل الإطلاق، تأكد من إجراء مراجعة ما قبل الإطلاق لموقعك للتأكد من أن كل شيء في موقعك الجديد سليم وجاهز للانطلاق. يجب أن تتضمن مراجعة الإطلاق التجريبي ما يلي:

  • التحقق من وجود أي روابط معطلة

  • التأكد من ضبط عمليات بروتوكول نقل النص الفائق 301 (HTTP 301) الخاصة بك

  • التحقق من صحة الأوصاف التعريفية وعناوين الصفحات لكل صفحة

  • التحقق من وجود أي صور مشوشة أو مفقودة

لن يؤدي التحقق المتعمق من كل هذه العناصر إلى حمايتك فقط من الصداع المستقبلي المتمثل في الاندفاع لمحاولة إصلاح المشكلات بعد الإطلاق، بل يضمن أيضًا الانتقال السلس للأشخاص من استخدام موقعك القديم إلى استخدام موقعك الجديد.

لمزيد من الاطمئنان، يمكنك القيام أيضاً بإجراء تدقيق على موقع Semrush قبل الإطلاق ومقارنته بالتدقيق الذي أجريته في بداية عملية إعادة التصميم. من المهم أن تكون قادراً على مقارنة سلامة الموقع والتأكد من عدم وجود أي شيء أقل فاعلية أثناء إعادة التصميم.

بعد الإطلاق مباشرة، تأكد من أن جميع الصفحات يتم عرضها بشكل صحيح ، وأن تحليلاتك وشفرات تتبع خرائط الحرارة في مكانها الصحيح ، وأنك قد أرسلت خريطة موقعك الجديدة إلىGoogle Search Console.. لذا يمكنك الآن الاسترخاء ومشاهدة تدفق العملاء المحتملين. ولكن عملك لم ينته. فقد تم تطوير موقع الويب الجديد الخاص بك وإطلاقه، لكن خذ بعين الاعتبار أن العمل لا يتوقف عند هذا الحد. الآن عليك أن تبدأ في جمع ومراجعة بيانات المستخدم الخاصة بك على التصميمات الجديدة.

 

Topics: رحلة العميل, تصميم وبرمجة, تصميم مواقع, SEO, تحسين محرك البحث, user experience, أدوات التصميم