مدونة نسيج

إطار جديد للتعلم القائم على تكامل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة المحتوى

Written by هيام حايك | 15/06/2022 05:55:58 ص

الحصول على تعليم جيد ومنصف هو متطلب الساعة، حيث أصبح التعليم هو أهم قطاع في مجتمعنا، أضف إلى ذلك أننا نعيش عصراً يشهد تحولاً رقمياً بامتياز، وخاصة أثناء الوباء. فقد أصبح كل شيء تقريبًا عبر الإنترنت، وأصبح التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من المؤسسات التي ترغب في البقاء. وكما فعل الجميع تحول قطاع التعليم بسرعة نحو التعليم عبر الإنترنت، وبدأنا نشهد المزيد والمزيد من المعاهد والكليات والجامعات التي تبحث عن أفضل الوسائل لتوفير تعليم جيد للطلاب. لتحقيق ذلك، يتطلب امتلاك هذه المؤسسات والقطاعات لبوابة ويب عبر الإنترنت، وخاصة أن التعليم الافتراضي اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة. اليوم، يعد التعلم عن بعد أمرًا طبيعيًا، فمنصات التعلم عبر الإنترنت لا تستخدم فقط من قبل المؤسسات التعليمية، ولكن أيضًا من قبل الشركات في قطاعات متعددة. الآن وبدون مغادرة المنزل ، يمكننا انجاز الأعمال والمشاركة في الدروس أو الدورات التدريبية المعتمدة أو قضاء وقت ممتع باستخدام منصات التعلم و أنظمة إدارة التعلم (LMS) عبر الإنترنت.

لماذا يعد اختيار منصة التعليم المناسبة أمرًا مهمًا؟

هل تخيلت للحظة أنه قد يتم إغلاق الشركات وحتى المؤسسات التعليمية يومًا ما لضمان الصحة والسلامة؟ بالطبع جميعنا لم نتخيل ذلك حتى ظهور جائحة Covid 19 وفرض الإغلاق. وبالنسبة للكثير من الناس كان الأمر فظيعًا، لكن من منظور آخر ، أصبح هذا الموقف سببًا لحلول ملهمة مختلفة. كان أحد أكبر التغييرات وأكثرها فاعلية هو تحسين منصات التعليم عبر الإنترنت.

يوفر استخدام منصات التعلم عبر الإنترنت للمستخدمين إمكانية الوصول إلى عدد كبير من الدورات (مواضيع مختلفة ، صناعات ، مجالات). بالإضافة إلى ذلك، على مثل هذه المنصات، يمكنك العثور على دورات تدريبية بأشكال مختلفة - محاضرات ، وتمارين ، ومسابقات ، وما إلى ذلك. وبهذه الطريقة، يمكن لكل طالب اختيار الطريقة الأكثر تشويقًا وفعالية للتعلم بالنسبة لهم.

من جهة أخرى بالنسبة للعديد من الموظفين ، لا تعد المشاركة في الدورات التدريبية الممتعة عبر الإنترنت التزامًا فحسب ، بل تعد أيضًا ميزة إضافية. قد تكون الدورات التدريبية المتخصصة باهظة الثمن، لكن المشاركة في دورات إضافية تزيد من قيمة الموظف في سوق العمل وتتيح الفرصة لتلقي راتب أعلى. من المؤكد أن الوصول إلى فصول مثيرة للاهتمام على منصة التعلم عبر الإنترنت سيكون موضع تقدير من قبل المرشح في عملية التوظيف. يختلف إجراء دورات تدريبية منتظمة باستخدام منصة تعليمية عن الدورات التقليدية للأسباب التالية:

  • إمكانية تدريب جميع المشاركين دون الحاجة إلى جمعهم جسديًا في نفس المكان والزمان ، كما يمكنهم الوصول إلى المحاضرات والتمارين والاختبارات على مدار الساعة ، من أي مكان ؛ بالإضافة إلى ذلك تضمن المؤسسة تقديم رسالة متسقة، حيث يتمتع كل مشارك في الدورة التدريبية بإمكانية الوصول إلى نفس المحتوى ، وفي حالة إنشاء دورة تدريبية من البداية ، يقوم المؤلف ببنائها بناءً على المعايير المعمول بها لإنشاء المواد.

  • قلة المصاريف المتعلقة بسفر المدربين والأشخاص المشاركين في الدورة أو تقديم الطعام أو الإقامة، فالتعلم يتم أثناء التنقل. لا يجلس الناس على المكتب ويتعلمون. إنهم يسافرون ويتنقلون ويمارسون الجري ويستهلكون المحتوى أثناء التنقل.

  • سهولة الاستخدام و سهولة إدارة تقدم الطلاب - يمكنك التحقق مما إذا كان الأشخاص الذين يشملهم التدريب قد اكتسبوا المعرفة من خلال إجراء الاختبارات، وهنا يجب أن تكون المنصة أكثر من واضحة وستستخدمها دون أي صعوبة. ستؤدي الأداة التي يصعب استخدامها إلى الحاجة إلى تدريب الموظف لفترة طويلة أو تجعل من الضروري تعيين خبير للتعامل معها. قم بإشراك مسؤول النظام المستقبلي في عملية اختيار النظام الأساسي - فهم الذين سيستوردون الدورة التدريبية ويختبرونها ويساعدونك في اختيار النظام الأساسي الأكثر سهولة وسهولة في الاستخدام.

في السوق، يمكنك العثور على العديد من الأدوات التي تم تصميمها لتزويد المستخدم بالعديد من الوظائف، ولكن مع اهتمام أقل بالتجربة الجيدة للطلاب. تذكر أن عددًا كبيرًا من الوظائف لا يكفي لمنح المتدربين أقصى درجات الرضا والفوائد. من الناحية النظرية، يعتبر امتلاك الكثير من الوظائف ميزة ، ولكن من الناحية العملية ، قد تجد أنك تدفع مقابل بعض الوظائف التي لا تستخدمها على الإطلاق. ركز على بعض الميزات الإلزامية الأكثر أهمية لشركتك، بالإضافة إلى بعض الميزات الإضافية القيمة.

أنظمة إدارة التعلم (LMS) القائمة على الويب

أصبحت أنظمة إدارة التعلم (LMS) شائعة حيث تحول العالم إلى التعلم عبر الإنترنت. يسمح نظام إدارة التعلم (LMS) للمدرسين والمتعلمين بإكمال عملية التعلم بسهولة عبر الإنترنت بنفس السهولة التي يمكنهم بها في الفصل الدراسي.

قد يشعر البعض بالارتباك عندما يتم السؤال عن نظام إدارة التعلم LMS الذي يستخدمه في المنشأة التي يديرها أو يعمل بها. وهنا من المهم أن نفهم أن هذا المصطلح يتم استخدامه لوصف "تطبيق برمجي للإدارة والتوثيق والتتبع وإعداد التقارير والأتمتة وتقديم الدورات التعليمية أو البرامج التدريبية أو برامج التعلم والتطوير."

لترجمة ذلك إلى لغة بسيطة ، فإن LMS عبارة عن برنامج يساعدك في إنشاء مواد تعليمية عبر الإنترنت وإدارتها وتنظيمها وتقديمها للمتعلمين. يمكن أن يكون المتعلمون طلاب مدارس أو طلاب تدريب مهني أو طلاب جامعيين أو طلاب جامعيين أو موظفين في أي نوع من المؤسسات. أو أي شخص مهتم بالتعلم مدى الحياة والوصول إلى المواد التعليمية عبر الإنترنت. تعتبر منصة مداد لإدارة التعلم منصة تعلم متكاملة توفر لمؤسستك التعليمية بيئة شاملة لتقديم برامج التعليم الإلكتروني والمدمجة على الإنترنت لجميع الطلاب.

تكامل أنظمة إدارة التعلم مع الإضافات الأخرى

عند إجراء تحليل لمنصات LMS المحتملة ، يجب أن تكون عمليات التكامل دائمًا في طليعة المناقشة. إن اختيار نظام إدارة التعلم الذي يفتقر إلى المرونة للتكامل بسلاسة مع برامج الأعمال الأخرى الخاصة بك سيجعلك دائمًا قلقاً بشان القدرة على تقديم الأفضل لجمهورك .

تمنحك عمليات تكامل LMS القدرة على مزامنة نظام إدارة التعلم بشكل كامل مع جميع تطبيقات الأعمال الأخرى التي تستخدمها شركتك لتشغيل أعمالها. ببساطة، إذا لم يتكامل LMS الخاص بك مع CRM و Analytics والتجارة الإلكترونية والأنظمة الأساسية الأخرى، فإنك تفقد عددًا لا حصر له من الفرص لتحسين العمليات التجارية وتبسيط العمليات.

باستخدام عمليات تكامل LMS، تتم مشاركة البيانات القيمة عبر هذه الأنظمة الأساسية. تكتسب رؤى حول سلوك العملاء والموظفين ، وفعالية الدورات التدريبية وجهود التسويق ، وتوفر ساعات وساعات تسنفد في المهام الإدارية.

لتحقيق ذلك ، أنت بحاجة إلى برنامج قوي بنفس القدر لتقوية الجوانب التأسيسية لأعمالك التجارية عبر الإنترنت ، بحيث يمكنك الحفاظ على تطورها باستمرار ومواكبة الاتجاهات الحالية. وهنا يأتي دور نظام دروبال Drupal.

ما هو نظام Drupal ومن يستفيد منه؟

نظام Drupal هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر تستخدمه العديدة من المؤسسات، بما في ذلك الجامعات والمكتبات والأخبار والمواقع الإعلامية. يتم استخدامه بواسطة أي شخص لديه محتوى لمشاركته ويحتاج إلى إدارة هذا المحتوى بشكل مستمر. إنه أداة لإنشاء مواقع الويب وتعديلها وصيانتها لأي استخدام، مثل المواقع الشخصية والشركات والمدونات والتجارة الإلكترونية ومواقع الشبكات الاجتماعية والمزيد. دروبال هو حل موجود مسبقًا يوفر صفحات ويب آلية لمطوري الويب أو أي شخص آخر يريد إنشاء موقع ويب وظيفي. الميزة الأساسية لنظام إدارة المحتوى هي بساطته، يمكن لأي شخص تقريبًا إنشاء حساب على الخادم الوصول إليه. ميزة أخرى هي أن CMS أكثر تنظيماً من موقع الويب الثابت. يمكنك الوصول إلى لوحة الإدارة الخاصة بك وإدارة جميع جوانب موقع الويب الخاص بك من أي جهاز كمبيوتر. يمكنك أيضًا تخصيص موقع الويب الخاص بك عن طريق تقديم الوظائف الإضافية والاختيار من بين مجموعة متنوعة من الوظائف.

يُعرف دروبال بأنه أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى المتاحة شمولاً، لكن العديد من الوافدين الجدد يجدون صعوبة في التعلم. ومع ذلك، من خلال التدريب المناسب، يمكن لكل فرد في فريق Drupal الخاص بك أن يفهم تمامًا المهارات التي يحتاجون إليها للتحكم في النظام الأساسي الرقمي لمؤسستك.

هذا و يعد دروبال أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا وقوة ، وقد أثبت أنه مناسب تمامًا للشركات على جميع مستويات النطاق ، من الشركات الناشئة الصغيرة جدًا إلى المؤسسات الكبيرة جدًا. تم اعتماد دروبال من قبل العديد من المنظمات الكبيرة ، بما في ذلك Tesla و GE و Whole Foods و NASA وجامعة أكسفورد و NBC و NASDAQ وجامعة هارفارد ومجموعة Universal Music Group وغيرها الكثير.