library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

استخدام أنظمة إدارة التعلم لتطوير القوى العاملة وزيادة الإنتاجية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 20/02/2023 12:38:39 م

LMS1

على مر التاريخ، كان للثورات التكنولوجية دور كبير في تغيّر القوى العاملة: فهي تستحدث أشكال وأنماط عمل جديدة، وتدفع غيرها إلى الاندثار، ولأن القوى العاملة هي أهم الأصول في أي مؤسسة، وأحد العوامل الرئيسة في نجاحها، من الضروري أن تدرك المؤسسات قيمة القوى العاملة لديها وأهمية تطويرها وتزويدها بأفضل المهارات من أجل تمكينها لأداء أفضل.

اليوم وأكثر من أي وقت مضى تتعاظم فرص تطوير الموظفين في ظل وجود تكنولوجيا ثورية، غيرت من طريقة عملنا وتعلمنا وفتحت فرصًا جديدة لتطوير الموظفين. وقد شهدنا في العقود القليلة الماضية، تطورات تكنولوجية غير مسبوقة غيرت مكان العمل، وكذلك طبيعة العمل. وهذا يشمل التدريب والتطوير، الذي لم يعد في مأمن من تأثير التكنولوجيا. في الواقع، أصبح التدريب والتطوير أحد أكثر المجالات تأثراً في مكان العمل بسبب اعتماده على التكنولوجيا، والتي مكنتنا من تقديم تدريب أكثر كفاءة وفعالية.

وبالرغم من أن أدوات التدريب والتطوير عبر الإنترنت أصبحت شائعة بشكل متزايد، إلا أن العديد من أصحاب العمل يجدون أن نظام إدارة التعلم (LMS) يقدم التدريب والتطوير الذي يعمل على إضافة قيمة إلى تجربة الموظف، ويُمكن المؤسسات من الاستفادة من قوة التكنولوجيا من خلال تزويد الموظفين بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد الرقمية وتشجيع الإبداع والابتكار الموجه لتطوير منتجات وخدمات جديدة يمكن استخدامها لزيادة حصة المؤسسة في السوق، فضلاً عن ربحيتها.

ما المقصود ب نظام ادارة التعلم الالكتروني؟

أنظمة إدارة التعلم الالكتروني (Learning Management Systems) عبارة عن منصات عبر الإنترنت تتيح للمؤسسات إنشاء مواد تعليمية وتدريبية وإدارتها وتقديمها. يمكن استخدامها لدعم مجموعة متنوعة من الأهداف، بما في ذلك إعداد الموظفين وتطويرهم والتدريب على الامتثال. يمكن أيضًا استخدام LMS لإنشاء دورات عبر الإنترنت ومواد تدريبية ليستخدمها العملاء والشركاء وأصحاب المصلحة الخارجيون الآخرون.

تشهد صناعة LMS العالمية ارتفاعًا مستمرًا في إيراداتها، حيث يعد التعليم الرقمي أو الإلكتروني هو السوق الأسرع نموًا في صناعة التعليم. لقد نما بنسبة 900 ٪ منذ عام 2000. على المستوى العالمي، بلغت قيمة سوق أنظمة إدارة التعلم حوالي 14.43 مليار دولار أمريكي في عام 2021. ومن المتوقع أن ترتفع من 16.9 مليار دولار أمريكي في عام 2022 إلى 40.95 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029 بمعدل نمو سنوي مركب 14.2٪. ومن المتوقع أن يصل سوق LMS إلى 30 مليار دولار (29.9 مليار) بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي يبلغ 21.1٪.

 LMS-eLearning-Statistics-

أنظمة إدارة التعلم لتطوير القوى العاملة

أصبحت أنظمة إدارة التعلم (LMS) أداة أساسية للشركات والمؤسسات التعليمية لإدارة وتقديم المواد التعليمية لموظفيها أو طلابها. يمكن لنظام إدارة التعلم أن يطور من أداء القوى العاملة وأن يحسن بيئات العمل بعدة طرق. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

العمل عن بعد:

يتيح LMS للموظفين الوصول إلى مواد التدريب من أي مكان وفي أي وقت وعلى أي جهاز. هذا يعني أنه يمكن للموظفين التعلم من المنزل أو أثناء السفر أو من المواقع البعيدة الأخرى. هذا مفيد بشكل خاص للشركات التي لديها قوة عاملة موزعة أو للشركات التي اضطرت للتكيف مع العمل عن بعد بسبب جائحة COVID-19.

التعلم المرن:

باستخدام LMS، يمكن للموظفين التعلم بالسرعة التي تناسبهم ووفقًا لجدولهم الزمني. هذا يعني أنه يمكنهم التوفيق بين التعلم حول التزامات العمل الخاصة بهم، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للشركات التي تتطلب من الموظفين العمل خارج ساعات العمل العادية.

التعلم المخصص:

يسمح LMS للشركات بتخصيص محتوى التدريب لتلبية الاحتياجات المحددة للموظفين الفرديين. هذا يعني أنه يمكن تصميم التدريب وفقًا للأدوار الوظيفية ومستويات المهارة وأنماط التعلم لكل موظف. يمكن أن يساعد نهج التعلم المخصص الموظفين على التعلم بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

مشاركة الموظفين:

يمكن أن يساعد نظام إدارة التعلم (LMS) في تحسين مشاركة الموظفين من خلال تزويدهم بفرص لتعلم وتطوير مهارات جديدة. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الرضا الوظيفي والتحفيز والاحتفاظ.

رؤى مبنية على البيانات:

يوفر LMS للشركات رؤى تعتمد على البيانات في تعلم الموظفين وتطويرهم. يمكن استخدام هذه البيانات لتحديد فجوات المهارات وتتبع تقدم الموظف وقياس تأثير التدريب على أداء الأعمال.

بشكل عام، يعمل LMS على تغيير بيئات العمل من خلال توفير المزيد من المرونة والتخصيص والرؤى المستندة إلى البيانات في تعلم الموظفين وتطويرهم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مشاركة الموظفين وتحسين الأداء وقوة عاملة أكثر مرونة وقدرة على التكيف.

 

نظام إدارة التعلم لتعزيز ثقافة التنوع والشمول

في عالم اليوم، من الأهمية بمكان أن توفر المنظمات بيئة شاملة لموظفيها. وهذا يشمل ضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على فرص التدريب والتطوير على قدم المساواة. يمكن أن تكون منصة إدارة التعلم أداة فعالة للوصول إلى الأشخاص والموظفين ذوي الإعاقة.

يمكن لمنصة إدارة التعلم أن توفر مزايا عديدة للمؤسسات التي تتطلع إلى الوصول إلى الأشخاص والموظفين ذوي الإعاقة. من خلال توفير إمكانية الوصول ، والتخصيص ، والتدريب الشامل ، والمزيد من المرونة ، والفعالية من حيث التكلفة ، يمكن لمنصات إدارة التعلم أن تساعد المؤسسات على تعزيز ثقافة التنوع والشمول وضمان حصول الجميع على فرص متساوية في التدريب والتطوير.

كيفية تحقيق الاستفادة الأمثل للاستخدام

بالرغم من أن نظام إدارة التعلم (LMS) يمكن أن يساعد الموظفين على تحسين الإنتاجية وزيادة الكفاءة وتطوير المهارات، إلا أن نجاح برنامج LMS يعتمد على قناعات الموظف. إذا لم يكن الموظفون مهتمين باستخدام النظام، فلن ينجح البرنامج. لذلك، من المهم لمديري برامج LMS فهم كيفية تحسين استخدام الموظفين لـ LMS، لتحقيق أقصى استفادة من تدريبهم عبر الإنترنت، والذي يمكن أن يتم من خلال الآتي:

  1. فهم احتياجات الموظف

الاستراتيجية الأولى هي فهم احتياجات الموظفين. هذا يعني أنه من المهم فهم ما يتوقعه الموظفون من برنامج LMS. على سبيل المثال ، يحتاج الموظفون إلى فهم كيفية عمل البرنامج ، والفوائد التي يقدمها البرنامج ، وكيف يمكن أن يساعدهم في تحسين مهاراتهم. وطالما أن هناك أهدافًا واضحة ودقيقة يتعين تحقيقها ، فسيكون هناك دافع أكبر لتحقيقها.

يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال مقابلات الموظفين أو الاستطلاعات عبر الإنترنت أو مجموعات التركيز. يمكن أيضًا إجراء أبحاث السوق لفهم أذواق الموظفين وتفضيلاتهم بشكل أفضل. ستسمح هذه المعلومات لمديري برامج LMS بتصميم برنامج يناسب احتياجات الموظفين على أفضل وجه.

  1. التدريس الديناميكي

لضمان الاعتماد الناجح لبرنامج LMS، يجب أن يكون مدرسو التعليم الإلكتروني قادرين على إبقاء المتعلمين متحمسين لعملية التعلم. هذا يتطلب من المعلمين المشاركة في إنشاء المحتوى واقتراح الأنشطة. يجب أن يكون المحتوى وثيق الصلة باهتمامات المتعلمين واحتياجاتهم ، بالإضافة إلى المشاركة والتفاعل. يجب على المدرسين أيضًا تقديم إرشادات حول كيفية استخدام النظام الأساسي بشكل فعال (على سبيل المثال ، كيفية التنقل في النظام الأساسي) ، وتشجيع مناقشات المنتدى ، وموضوعات المناقشة المفتوحة ، وتحميل المحتوى والأخبار ، ومكافأة الإنجازات ، وما إلى ذلك.

  1. استخدام التلعيب

يعد Gamification أداة ممتازة لتحسين مشاركة الموظفين في برنامج LMS. يسمح Gamification للموظفين بالتفاعل مع البرنامج بطريقة ممتعة ومسلية. يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على الشعور بمزيد من الحماس والمشاركة في البرنامج. يمكن أن يساعد Gamification الموظفين أيضًا على تحسين مهاراتهم بطريقة ممتعة. على سبيل المثال، يمكن أن يسمح التلعيب للموظفين بممارسة مهارات محددة من خلال بيئة تفاعلية. هذا يمكن أن يساعد الموظفين على تطوير مهاراتهم بشكل أكثر فعالية.

  1. 4. استخدام أدوات التعلم المعتمدة على الويب

تعد أدوات التعلم المستندة إلى الويب طريقة ممتازة لتحسين مشاركة الموظفين في برنامج LMS. أحد الأمثلة التقنيات التي يقدمها نظام دروبال لإدارة المحتوى بمواقع شبكة الإنترنت، التي تسمح للموظفين بالتفاعل مع المحتوى. هذا يعني أنه يمكن للموظفين مشاهدة مقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى وقراءة المقالات وإجراء الاختبارات. يمكن أن يساعد هذا الموظفين على فهم الموضوعات بشكل أفضل وتطوير مهاراتهم بشكل أكثر كفاءة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد أدوات التعلم المستندة إلى الويب الموظفين على الشعور بمزيد من المشاركة في البرنامج. هذا يعني أنه يمكن للموظفين رؤية تقدمهم وتلقي ردود فعل فورية. يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على الشعور بالحماس لمواصلة المشاركة في البرنامج.

تلخيصاً لما سبق، يمكن لأنظمة إدارة التعلم أن تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل والابتكار القائم على المعرفة، من خلال ما توفره هذه الأنظمة من المواد التدريبية والتعليمية، والتي يمكن أن تساعدهم في اكتساب مهارات ومعارف جديدة وتأمين فرص عمل أفضل. كما أنها تسمح للمؤسسات بتدريب موظفيها الحاليين، مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء الوظيفي والإنتاجية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأنظمة إدارة التعلم أن تعزز التعلم المستمر والتطوير المهني ، مما قد يؤدي إلى خلق أفكار وابتكارات جديدة. على هذا النحو، يجب على المؤسسات والأفراد التفكير في الاستثمار في هذه المنصات للبقاء في الطليعة والنجاح في سوق العمل سريع التغير والتنافسية.

Topics: Learning management system, التعلم المخصص, العمل عن بعد, التنوع والشمول, Digital Learning