library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعلم بالممارسة لضمان جودة التعليم والتعلم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 11/12/2022 10:30:00 ص

4.1-learning-by-doing-1280x720

التعلم بالممارسة مفهوم ليس بالجديد، خاصة إذا تذكرنا أن أرسطو ، في وقت مبكر من القرن الرابع قبل الميلاد ذكر أن "ما يجب أن نتعلمه ، نتعلمه من خلال العمل". ومع ذلك ، يشير بعض المنظرين إلى المعلم الأمريكي جون ديوي في أواخر القرن التاسع عشر باعتباره الأب للتعليم المتجدد القائم على الممارسة. 

التعلم من خلال العمل أوالتعلم بالممارسة هو الفكرة البسيطة المتمثلة في أننا قادرون على تعلم المزيد عن شيء ما عندما نقوم بممارسة هذا الفعل. على سبيل المثال ، لنفترض أنك تتطلع إلى العزف على آلة موسيقية, هل تتخيل أن هناك طريقة أخرى غير الممارسة العملية الجادة ستمكنك من ذلك؟

يمنحك التعلم بالممارسة فهمًا ومعرفة بكيفية العزف على الآلة ويضعك على خشبة المسرح للعب مقطوعة مرتجلة مع موسيقيين آخرين ، وحيث أن المشاركة النشطة توفر تعلمًا أعمق ، وحيث لا بأس إذا ارتكبت أخطاء يمكنك التعلم منها أيضًا. لقد أوجدت هذه العقلية اسمًا جديدًا لهذه التقنية: التعلم التجريبي.

بدايات نشأة منهجية التعلم بالممارسة

"“بالنسبة للأشياء التي يجب أن نتعلّم عنها قبل أن نتمكن من القيام بها عمليًا، فيمكننا أن نتعلمها من خلال القيام بها." نحن مدينون بهذا الاقتباس لأرسطو ، المفكر الشهير في علم أصول التدريس. هذا الفيلسوف الحكيم دعا في العصور القديمة إلى ما تم استبداله لاحقًا ، بمصطلحات أكثر حداثة ، عرفت باسم التعلم بالممارسة.

بدأت هذه الفكرة تؤتي ثمارها في كل من العصر الصناعي ، في قطاعي السيارات والطيران ، وفي الأساليب التعليمية الجديدة في بداية القرن العشرين ، كما رأينا على سبيل المثال في منهجية مونتيسوري. بالنسبة لماريا مونتيسوري ، والتي تؤكد على أن "ما تفعله اليد ، يتذكره العقل". يجب أن يدمج الطالب المفاهيم الجديدة بطريقة ملموسة وحقيقية ، من خلال اللمس والوزن وتجربة ما يتعلمه.

في مجال الأعمال، تشير مجلة هارفارد بزنس ريفيو إلى أن التعلم بالممارسة لم يتم الأخذ به حتى ثمانينيات القرن الماضي، مما شجع روح المبادرة والابتكار، ولا سيما من قبل الاقتصاديين مثل كينيث أرو وروبرت لوكاس.

في التاريخ الحديث ، اكتسبت الإدارة اللينة زخمًا في المؤسسات من جميع الأحجام ، بالاعتماد على الممارسة اليومية لجميع الموظفين لتحسين العمليات كثيفة الاستخدام للموارد وتحقيق الأداء الأمثل.

 

تعريفات خاصة بالتعلم القائم على الممارسة؟

تتوسع قائمة تقنيات التدريس باستمرار حيث توجد طرق متعددة لاكتساب المعرفة. نتيجة لذلك ، هناك العديد من التقنيات التي تعزز المهارات الخاصة، ولعلّ إحدى أهم تقنيات التعلم هي التعلم من خلال العمل (Learning by Doing) أو ما يُسمى التعلّم بالممارسة أو التعلّم التجريبي.

التعلم بالممارسة يعني التعلم من التجارب الناتجة مباشرة من أفعال الفرد، وهذا يتناقض مع التعلم من مشاهدة أداء الآخرين ، أو الاستماع إلى تعليمات أو محاضرات الآخرين. بالطبع ، المشاهدة والقراءة والاستماع هي أفعال ، لكنها ليست أنواع الفعل التي يشار إليها بالتعلم بالممارسة. وهنا نقدم بعض من أشهر التعريفات الخاصة بالتعلم بالممارسة أو التعلم من خلال العمل:

  1. التعلم من خلال العمل هو عبارة مرتبطة بجون ديوي وممثلي "التعليم التقدمي" ، الذين سيطرت اتجاهاتهم على المدارس الأمريكية في أوائل القرن العشرين. حيث كانت هناك جهود لإدخال المدرسة إلى العالم الواقعي مما يجعلها قادرة على تقديم المعلومات والقيم اللازمة في تلك الأوقات المتغيرة.

  2. التعلم بالممارسة هو عملية إنتاج المخرجات بشكل أكثر كفاءة من قبل شركة / صناعة / اقتصاد من خلال اكتساب وفهم واعتماد التكنولوجيا بشكل صحيح لزيادة إنتاج.

  3. التعلم بالممارسة نهج يركز على الطالب حيث يتم تحقيق معرفة جديدة من خلال المهام العملية، والذي يهدف إلى خلق مواقف تعليمية للطلاب للتفاعل مع البيئة للتكيف والتعلم.

  4. يعتمد التعلم بالممارسة على التعلم من التجارب. يسمح هذا النهج للمتعلمين بتجربة شيء ما بأقل قدر من التوجيه من شخص بالغ. يفترض هذا النهج أن المتعلمين يتعلمون بشكل أفضل من خلال المشاركة في عملية التعلم. بدلاً من إخبارهم أو إظهار الإجابات، وهنا يتم التعلم من خلال تعريضهم لسؤال أو مشكلة أو موقف أو نشاط يجب أن يفهموه وأن يجربوا العمل عليه، ولكن بشرط أن تكون التجربة مصحوبة بالفكر والتفكير. وبالتالي فإن مفتاح التعلم الفعال بالممارسة هو التعلم عن طريق التفكير! التفكير في التجربة ، المراجعة ، التكامل ؛ بناء تجربة جديدة والتفكير والمراجعة والدمج مرة أخرى - دورة مستمرة من الخبرة والتفكير.

ما هو الغرض من التعلم بالممارسة؟

التعلم العملي هو طريقة تساعد المتعلمين على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أكثر فعالية. يقال إن الدماغ البشري يحافظ على المستوى الأمثل من الانتباه لمدة تصل إلى 10 دقائق. أبعد من ذلك ، ينخفض الانتباه ، حتى لو كان الموضوع مثيرًا للاهتمام. في المقابل نتذكر ما يصل إلى 75٪ مما نقوم به، فقد ثبت علميًا انه عندما نستمع إلى درس أو خطاب، ونحن مدركين أننا سنضطر إلى تكرار الفعل بعد ذلك مباشرة ، فإن الدماغ يعد نفسه وفقًا لذلك. أظهر علم الأعصاب أن فكرة الممارسة الفورية تنشط نفس مناطق الدماغ كما لو كنت تمارس بالفعل إحدى المهارات. النتيجة: الاهتمام المتزايد والأمثل.

تقدم منهجية التعلم بالممارسة تعلماً وتدريبًا أكثر فعالية وكفاءة. فيما يلي بعض الفوائد:

  • تحسين الاحتفاظ بالمعلومات.

يطبق المتعلمون ما تعلموه في الوقت الفعلية. المشاركة العملية في عملية التعلم تجعل من السهل تذكرها (ومن هنا جاءت العبارة الشهيرة "لن تنسى أبدًا كيفية ركوب الدراجة"!). كما ويتعلم الموظفون بالسرعة التي تناسبهم. إنهم يعرفون كيفية التعامل مع المخاطر والخطأ بشكل مستقل ، ومن خلال التكرار يصبحون أكثر كفاءة وتزداد قدرتهم على الاحتفاظ بالمعرفة المكتسبة.

  • زيادة العائد على التدريب.

معرفة كيف بدلاً من مجرد المعرفة هو الهدف الكامل لتدريب الموظفين. يتطلب التطور السريع للعمليات وتنقل العمالة هذه الأيام تدريبًا مستمرًا ، يمكن الوصول إليه دون قيود المكان والزمان.يمكن أن يؤدي التعلم بالممارسة إلى تقليل الوقت المستغرق في قيمة البرنامج أو العملية بشكل كبير وزيادة عائد الاستثمار. غالبًا ما يكون التدريب التقليدي مضيعة للوقت وغير فعال مما يؤدي إلى تكاليف تدريب إضافية. يسهل التعلم بالممارسة المشاركة والتكرار في كل مرحلة من مراحل التدريب ، مما يقلل من تكاليف التدريب. من ناحية أخرى يعد التحول التنظيمي والرقمي حافزًا لمقاومة الموظف للتغيير ، مما يتطلب تدريبًا فعالًا وقابلًا للتخصيص يمكن للجميع الوصول إليه. يساعد التعلم بالممارسة على تسهيل التغيير الفعال من خلال التكرار والاستقلالية والثقة. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح التعلم بالممارسة للشركات قياس التدريب وتكييفه وفقًا للاحتياجات الفردية.

  • تقديم تجربة شخصية

يجذب التعليم العملى المتعلمين بشكل كبير. نظرًا لأن هذا النوع من التعليم ، يضع المتعلم في محور العملية التعليمية, ولأن هذا النوع من التعليم يتطلب اتخاذ إجراء من جانبك ، فلن تكون قادرًا على التقليل من أدائك. يعد هذا أمرًا كبيرًا نظرًا لأنك ، تقليديًا ، ستتعلم من المحاضرات أو الكتب أو المقالات ، ويمكن للمتعلمين قراءة النص بسهولة - أو عدم قراءته - والمشي بعيدًا دون أي معرفة به على الإطلاق. فى المقابل، عندما تضطر إلى الدخول في موقف يتعين عليك فيه القيام بتنفيذ ما تعلمته عبر الممارسة ، يكون من الأسهل تذكر هذه الأشياء. يوفر كل إجراء عملى تجارب تعليمية مخصصة ، حيث يتم بناء الدافع والذي سيرتبط بما تم تعلمه والشعور به.

  • تعزيز الاندماح مع المجتمع

التعلم بالممارسة يشمل العالم بأسره، و بدلاً من الجلوس بمفردك في غرفتك أو في مكتبة عالقاً بين الكتب، تصبح المدينة بأكملها هي فصلك الدراسي تقنيًا ، يمكنك الاستفادة من الكثير مما حولك. يمكنك جمع الأصول والشركاء المحليين وربط القضايا المحلية بمواضيع عالمية أكبر.

هذا يميل أكثر إلى الجانب الشخصي الذي تشجعه هذه التقنية. هذا النوع من التعلم يسمح لك بالتفاعل أكثر وإقامة اتصال - ليس بالضرورة مع السكان ولكن بالتأكيد مع البيئة المحيطة به.

التعلم بالممارسة يعزز التعلم المرتبط بالحياة الواقعية، ويحدث بشكل أفضل عندما يتمكن المتعلمون من تطبيق ما تعلموه في فصل دراسي للإجابة على الأسئلة التى تهمهم في البيئة المحيطة.

  • بناء مهارات لتحقيق النجاح

التعلم بالممارسة يبني مهاراتك لتحقيق النجاح. يشجعك التعلم بالممارسة على الخروج من منطقة الراحة واكتشاف شيء جديد وتجربة الأشياء لأول مرة. نتيجة لذلك، يمكن للتعلم بالممارسة أن يبني مبادرتك لأشياء جديدة بالإضافة إلى المثابرة على النمو والتطور في مجال ما,حيث يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى تنمية مهارات إدارة الفريق والتعاون. هذه كلها أشياء حيوية في النمو الشخصي ونحن نتحرك نحو المستقبل.

  • إدارة التغييروالعمل من خلال الشراكات

يعد التحول التنظيمي والرقمي حافزًا لمقاومة الموظف للتغيير ، مما يتطلب تدريبًا فعالًا وقابلًا للتخصيص يمكن للجميع الوصول إليه. يساعد التعلم بالممارسة على تسهيل التغيير الفعال من خلال التكرار والاستقلالية والثقة. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح التعلم بالممارسة للشركات قياس التدريب وتكييفه وفقًا للاحتياجات الفردية.

مشاركة المتعلم هي القيمة المضافة للتعلم بالممارسة. على عكس أساليب التدريب التقليدية ، تتطلب كل خطوة من خطوات عملية التعلم مشاركة عملية. علاوة على ذلك ، يعد التعلم بالممارسة مساهماً حيوياً في إدارة التغيير الفعالة. يساعد إدخال منهجية "التعلم بالممارسة" في الشركات على تحسين التزام الموظفين وأدائهم، وذلك لأن الناس يكتسبون المعرفة وفي نفس الوقت يطورون المهارات التي يمكنهم نقلها إلى مواقف أو زملاء آخرين.

التعلم بالممارسة من خلال الأدوات الرقمية

التحول الرقمي المتزايد والحتمي ، يعني نشر المزيد والمزيد من الأدوات ، مما يتطلب دعمًا لإتقان هذه الأدوات.

تعد المنصات الرقمية، مثال على ذلك منصة مداد السحابية، واحدة من أكثر الأدوات فعالية لتنفيذ التعلم عن طريق التدريب. فهي تسمح للشركات بتوجيه المستخدمين خطوة بخطوة من خلال تدريبهم الرقمي على أي حلول قائمة على الويب أو حلول Saas، مباشرة داخل البرنامج.

يمكن تطبيق منهجبة التعلم بالممارسة من خلال مناقاشات افتراضية ملموسة ، مثل تعلم لغة أجنبية، وحيث يُطلب من الطلاب تقديم الموضوعات التي يختارونها باللغة الأجنبية ومناقشتها مع زملائهم في الفصل.

تستخدم"الألعاب الجادة"، وهي ألعاب رقمية فعالة بشكل خاص في معالجة مواضيع مثل الإدارة أو إدارة الوقت ويتم لعبها وفقًا لقواعد محددة. تُستخدم الألعاب الجادة في تدريب الشركات أو الحكومة والتعليم والصحة والسياسة العامة وغير ذلك.

على سبيل المثال ، تختار بعض الشركات الواقع المعزز ، عبر النظارات المتصلة لإغراق موظفيها في مواقف الحياة الواقعية. بفضل الخبرة العملية ، يشارك المتعلم وتحفزه أثناء عملية التعلم. يقومون بتنفيذ تسلسل الإجراءات المطلوبة من البداية.

وبالتالي يتم إدخال طريقة التعلم بالممارسة بشكل مباشر في عادات المستخدمين اليومية ، والذين يمكنهم تنشيط الاجراءات الضرورية لحل مشكلة أو سؤال في الوقت الحالي.

في العصر الرقمي بالكامل ، أصبح نهج التعلم بالممارسة عمليًا أكثر من أي وقت مضى. من خلال دمج التدريب في المهام اليومية لموظفيك ، يمكنك تحسين أدائهم واستقلاليتهم وقدرتهم على تبني العمليات والأدوات الهامة.

Topics: التعلم التشاركي, التعلم من خلال العمل, Learning by Doing, التعلم التجريبي, التعلم بالممارسة