library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المكتبة الخضراء: نهج استراتيجي للاستدامة البيئية ومواجهة التغير المناخي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 23/01/2023 12:52:56 م

Green Library - Picture gallery 5

يواجه العالم عواقب غير مسبوقة لتغير المناخ، حيث أصبحت مصطلحات التلوث والنفايات الإلكترونية واستنزاف الموارد الطبيعية جزءًا من حياتنا اليومية.

مكتبات القرن الحادي والعشرين لديها القدرة على معالجة قضايا الاستدامة ولعب دور قيادي لصالح البيئة، وذلك من خلال تطوير المكتبات الخضراء وتوفير نهج عمل شامل مبنى على تفسير واضح لمفهوم المكتبات الخضراء والإجراءات والممارسات التي يمكنها المساهمة في تطوير مكتبة خضراء. 

ما المقصود بالمكتبة الخضراء Green Library؟

اكتسب مفهوم المكتبة الخضراء Green Libraries زخماً وشعبية متزايدة في السنوات الأخيرة حيث أصبحت المكتبات والمؤسسات أكثر وعياً بالحاجة إلى تقليل تأثيرها السلبي على البيئة .

لقد أدرك العديد من المتخصصين في المكتبات أهمية الاستدامة واتخذوا خطوات لجعل مكتباتهم صديقة للبيئة. ويشمل ذلك تنفيذ المبادرات الخضراء في عملياتهم، مثل أنظمة الإضاءة والتدفئة الموفرة للطاقة، وبرامج إعادة التدوير، وعناصر التصميم المستدام في مبانيهم. قد تشمل هذه الممارسات استخدام أنظمة الإضاءة والتدفئة الموفرة للطاقة، وإعادة التدوير واستخدام منتجات ومواد صديقة للبيئة. بالإضافة إلى هذه الممارسات التشغيلية.

تركز المكتبة الخضراء على تعزيز الوعي البيئي والاستدامة بين مستخدميها، من خلال البرامج والفعاليات التعليمية، ومن خلال توفير الموارد والمواد حول هذه الموضوعات. في النهاية، الهدف من المكتبة الخضراء هو تحقيق التوازن بين الحاجة إلى تقديم خدمات مكتبة عالية الجودة مع الحاجة إلى أن تكون مسؤولة بيئيًا ومستدامة.

بشكل عام، لم يعد التركيز على الكتب والوسائط كافيا، لنقل المعارف والمعلومات. فعندما نتمعن في مهام المكتبات الخضراء، يجب على الأقل أن نركز بقوة على الأشخاص في البيئة المحلية واحتياجاتهم في مجال التغير المناخي من خلال تطوير المكتبات لتكون محلاً للإلهام والابتكار وخلق فضاءات للتعلم

أمناء المكتبات يكافحون ضد تغير المناخ.

في السنوات الأخيرة، أصبح أمناء المكتبات أكثر اهتمامًا بجعل مبانيهم صديقة للبيئة. لكن المباني ليست سوى غيض من فيض. فعند النظر للمكتبات باعتبارها مراكز مجتمعية ثقافية، إضافة إلى الثقة التي يحظى بها أمناء المكتبات بين الشرائح المجتمعية المتعددة التي يخدمونها سواء كان هذا الجمهور من طلاب المدارس والجامعات أو الشركات والمؤسسات، نجد في هذا فرصة تمكنهم من الوصول إلى مجتمعاتهم وبناء علاقات وشبكات قوية، كما ويضعهم في مكانة ممتازة ليصبحوا قادة المجتمع ونماذج للمسؤولية البيئية، وهذا يشمل بالطبع تغير المناخ وما يجب القيام به للارتقاء بالعمل الذي يقوده المجتمع للتكيف مع أزمة المناخ.

يمكن لأمناء المكتبات أن يكونوا مؤثرين وأفرادا فاعلين في معالجة قضايا المناخ. فهم يبذلون جهدًا جماعيًا للنهوض بالتعليم البيئي والعمل المناخي للمستقبل. ونظرًا لأن أنظمة التعليم الحالية ليست دائمًا داعمًا جيدًا في التعرف على أزمة تغير المناخ، فإن المكتبات وأمناء المكتبات هم الجسر الذي يمكن أن يملأ هذه الفجوة من خلال دعم محو الأمية البيئية وجهود الاستدامة في مجتمعاتهم. في الفقرة التالية من المقال نشرح بشكل أكثر تفصيلاً بعض الطرق التي يمكن أن تسلكها المكتبات وأمناء المكتبات لتعزيز وجود المكتبات الخضراء:

1- توفير الموارد والمعلومات حول تغير المناخ والاستدامة:

يمكن لموظفي المكتبة مساعدة الزائرين في تحديد الكتب ومقاطع الفيديو والمواد الأخرى المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة، بالإضافة إلى توفير معلومات حول المنظمات ومراكز البحث المتخصصة في هذه الموضوعات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمكتبات استضافة الأحداث والبرامج المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة، مثل المحادثات أو المناقشات مع الخبراء المحليين وعروض الأفلام وورش العمل. كما يمكن للمكتبات تيسير الوصول إلى الموارد الرقمية، مثل قواعد بيانات الاشتراك والموارد الأخرى عبر الإنترنت، والتي يمكن أن تساعد الزوار في استكشاف تغير المناخ والاستدامة بمزيد من التفصيل. هذا بالإضافة إلى استخدام الأدوات الرقمية والدورات التدريبية لتعزيز التثقيف والتوعية البيئية، وبما يمكنهم من الوصول إلى جمهور أوسع وتزويد الأشخاص بالمعرفة والموارد التي يحتاجون إليها لتقليل تأثيرهم البيئي واتخاذ خيارات أكثر استدامة في حياتهم اليومية.

2- تعزيز كفاءة الأنظمة الموفرة للطاقة:

يمكن للمكتبات تنفيذ تدابير متعددة من أجل تقليل استهلاكها للطاقة وتوفير التكاليف. تتضمن بعض التدابير ما يلي:

  • استخدام الإضاءة الموفرة للطاقة، وكذلك الترقية إلى أنظمة التدفئة والتبريد الموفرة للطاقة، مثل تلك التي تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية أو الطاقة الشمسية. كما يمكن للمكتبات التفكير في تركيب الألواح الشمسية أو مصادر الطاقة البديلة الأخرى لتقليل انبعاثات الكربون.

  • استخدام منظمات الحرارة القابلة للبرمجة لضبط درجة الحرارة تلقائيًا في المكتبة وفقًا للوقت وعدد الأشخاص الموجودين وتشجيع مستخدمي المكتبة على إطفاء الأنوار والإلكترونيات عندما لا تكون قيد الاستعمال.

  • استخدام الأدوات الرقمية لتتبع وإدارة استخدام الطاقة. على سبيل المثال، قد تستخدم المكتبة أجهزة استشعار لتتبع استخدام الطاقة في منشآتها، واستخدام البرامج لتحليل البيانات وتحديد الفرص لتحسين الكفاءة. قد يتضمن ذلك إجراء تغييرات على العمليات أو المعدات، أو تزويد الموظفين بالمعلومات والإرشادات حول كيفية استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة.

  • عزل المبنى لإبقائه أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتشجيع الاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان ، على سبيل المثال عن طريق تركيب المناور أو استخدام مستشعرات للنوافذ للتحكم في كمية ضوء الشمس التي تدخل المبنى.

  • من خلال تنفيذ هذه التدابير وغيرها من تدابير توفير الطاقة، يمكن للمكتبات تقليل استهلاكها للطاقة وتوفير تكاليف الطاقة مع المساعدة أيضًا في حماية البيئة.

     

Energy efficiency | Department for the Economy

 

3- تبنى تقنيات مبتكرة وذكية ناشئة

هناك عدد من التقنيات المبتكرة والذكية التي يتم استخدامها أو تطويرها للاستخدام في المكتبات الخضراء. تتضمن بعض الأمثلة على هذه التقنيات ما يلي:

  • تقنية تحديد الترددات الراديوية (RFID)يمكن أن يساعد استخدام RFID في المكتبات في تقليل التأثير البيئي لعمليات المكتبة بعدة طرق. على سبيل المثال، يقلل RFID من الحاجة إلى الورق، لأنه يسمح لموظفي المكتبة بتتبع المواد إلكترونيًا ويساعد على تحسين دقة مخزون المكتبة، مما يقلل من الحاجة إلى عمليات البحث المادية والتعامل مع المواد. هذا بالإضافة إلى تحسين كفاءة عمليات المكتبة عن طريق أتمتة المهام مثل تسجيل الوصول والمغادرة، مما يسمح لموظفي المكتبة بالتركيز على المسؤوليات الأخرى.
  • اعتماد البيانات الضخمة والتحليلات: يتم استخدام البيانات الضخمة والتحليلات في المكتبات الخضراء لتحسين الكفاءة وتقليل التأثير البيئي لعمليات المكتبة. على سبيل المثال، يمكن للمكتبات استخدام البيانات والتحليلات لتتبع ومراقبة استخدام الطاقة، وتحديد المجالات التي يمكن أن تقلل فيها من الاستهلاك وتحسن من الكفاءة. كما وتستخدم المكتبات البيانات والتحليلات لتتبع استخدام مجموعاتها ، وتحديد الأنماط والاتجاهات التي يمكن أن تساعدها على فهم احتياجات واهتمامات مستخدميها بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمكتبات استخدام البيانات والتحليلات لقياس وتتبع البصمة الكربونية ، وتحديد المجالات التي يمكن أن تقلل من تأثيرها البيئي.
  • الانتقال إلى الحوسبة السحابية: تساعد الحوسبة السحابية المكتبات على تقليل استهلاكها للطاقة وانبعاثات الكربون، حيث يمكن للمكتبات الوصول إلى الخدمات السحابية لتخزين وإدارة مجموعاتها الرقمية، مما يلغي الحاجة إلى الخوادم المادية والأجهزة الأخرى. تمكّن السحابة أيضًا المكتبات من الوصول إلى الموارد من أي مكان ، مما يلغي الحاجة إلى مساحة التخزين الفعلية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الحوسبة السحابية المكتبات على تقليل التكاليف من خلال تمكينها من الوصول إلى موارد الحوسبة على أساس الحاجة. يمكن للمكتبات أيضًا الاستفادة من الخدمات المستندة إلى السحابة لخفض التكاليف المتعلقة بترخيص البرامج وصيانتها.

How Innovative Technologies Can Improve Business Performance

 

4- استخدام الأدوات الرقمية للتواصل والتعاون: باستخدام البريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة ومؤتمرات الفيديو وغيرها من الأدوات الرقمية، يمكن للأشخاص التواصل والعمل معًا دون الحاجة إلى طباعة المستندات أو السفر لمسافات طويلة. هذا يمكن أن يوفر الورق ويقلل من استخدام الطاقة ويقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من النقل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام الأدوات الرقمية للتواصل والتعاون أيضًا إلى توفير الوقت والمال ، حيث يمكن للأشخاص الاتصال والعمل معًا بسهولة أكبر بغض النظر عن موقعهم.


5- استدامة أنظمة الحفظ الرقمية: تساعد أنظمة الحفظ الرقمية في الحفاظ على المحتوى الرقمي وإتاحته للاستخدام المستقبلي. هذا يقلل من الحاجة إلى التخزين المادي للمواد، مما يمكن أن يساعد في تقليل التكاليف وتحسين استدامة المكتبة. يمكن أن يكون الحفظ الرقمي مستدامًا إذا تمت إدارته بشكل مسؤول. يجب أن تتضمن ممارسات الحفظ الرقمي تقليل استهلاك الطاقة والنفايات والتلوث. يمكن القيام بذلك عن طريق التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والاستثمار في المعدات الرقمية الموفرة للطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يشمل الحفظ الرقمي إعادة استخدام وإعادة تدوير المعدات والمواد الرقمية. من خلال استخدام ممارسات الحفظ الرقمي المستدامة، يمكن للمكتبات تقليل بصمتها البيئية وإنشاء نظام بيئي رقمي أكثر استدامة.


6- الشراكة مع المنظمات المحلية: يمكن للمكتبات العمل مع المنظمات المحلية والوكالات الحكومية لدعم جهود الاستدامة وتغير المناخ في المجتمع. على سبيل المثال، قد تشارك المكتبات مع المنظمات لتعزيز إعادة التدوير أو الحفاظ على الطاقة، أو قد تعمل مع الحكومة المحلية للدعوة إلى سياسات وممارسات مستدامة. من خلال العمل مع المنظمات المحلية والحكومة، يمكن للمكتبات أن تساعد في زيادة الوعي حول الاستدامة وتغير المناخ ويمكن أن تلعب دورًا في تعزيز الحفاظ على البيئة والعمل في مجتمعاتهم.

Topics: التغير المناخي, المكتبات المستدامة, green library, تغير المناخ, climate change, المكتبة الخضراء