library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

الواقع الافتراضي و مستقبل العمل: المهارات التي ستحتاجها للحصول على وظيفة  AR / VR

نُـشر بواسطة هيام حايك on 15/03/2022 11:59:38 ص

 

89898 

لا يزال الواقع الافتراضي مفهومًا غريبًا بالنسبة للكثير منا، وعلى الرغم من أن تطور تقنية الواقع الممتد يتحرك بوتيرة أسرع بكثير هذه الأيام، لا يزال الكثير من الناس يرون الواقع الافتراضي كأداة حصرية للترفيه. الحقيقة هي أنه من خلال الواقع الافتراضي، يمكننا إنشاء تجارب غامرة لجميع جوانب الحياة، بما في ذلك العمل.

ينمو سوق الواقع الافتراضي بوتيرة مذهلة. في بداية عام 2020، بلغت قيمة مساحة VR العالمية حوالي 15.81 مليار دولار، ويتوقع الخبراء معدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 18٪ في المستقبل، والذي يعنى أن الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيشكل مستقبل العديد من الوظائف. وفقًا لـ Statista، بحلول عام 2030، سيتم تعزيز أكثر من 400000 وظيفة من خلال تقنية VR وAR في المملكة المتحدة وحدها، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على متخصصي AR / VR في إعدادات الشركات غير المخصصة للألعاب.

ما هو الفرق بين AR وVR؟

فكر في AR وVRعلى أنهما طيف. spectrum ، فمن ناحية ، لديك حقيقة مادية ، لا تتحسن بأي شكل من الأشكال. كلما تحركت أسفل الطيف، تحصل على المزيد والمزيد من التعزيزات. عندما يكون لديك الكثير من التعزيز، لا يبدو الواقع المادي مثل الواقع الرقمي، ثم يصبح واقعًا افتراضيًا.

الواقع المعزز: يشير مصطلح الواقع المعزز Augmented Reality (AR) إلى تجربة يقوم فيها المصممون بتحسين أجزاء من العالم المادي للمستخدمين من خلال المدخلات التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر. تعزز Google واقعنا من خلال منحنا قوى خارقة لنكون قادرين على الاستعلام عن كل معلومات العالم. بحث Google هو واقع معزز عندما تفكر فيه. عندما تسمع الموسيقى من خلال سماعات الأذن، فهذا هو الواقع المعزز.

الواقع الافتراضي: بالنسبة إلى أي شخص ليس على دراية تامة بالواقع الافتراضي Virtual reality (VR)، فإليك تعريفًا موجزًا ​​للغاية: VR هو المصطلح المستخدم لوصف البيئة التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي يمكن لأي شخص استكشافها والتفاعل معها. ينغمس المستخدم في البيئة ويتم خداع الدماغ بشكل أساسي للاعتقاد بأن ما يراه شخص ما في العالم الافتراضي حقيقي.

ما هي القطاعات التي يتم تهيئتها لبيئة عمل لواقع الافتراضي؟

اليوم، هناك العشرات من الشركات التي تستخدم بالفعل الواقع الافتراضي على نطاق واسع، فقد اعتمدت علامات تجارية مشهورة، مثل Jaguar وLand Rover وBMW على الواقع الافتراضي لتصميم نماذج أولية للسيارات الجديدة دون إهدار للمعدات. كما تقوم مواقع البيع بالتجزئة بتجربة VR لمساعدة المستخدمين على تجربة ملابس جديدة أو التحقق من منتج ثلاثي الأبعاد، دون الحاجة إلى زيارة متجر شخصيًا. وبالرغم من أن معظم الصناعات لديها فرصة الازدهار باستخدام الواقع الافتراضي، ولكن العديد من المؤسسات والصناعات لم تبدأ في استكشاف خياراتها إلا بعد التسارع الرقمي في عام 2020. وفي هذا السياق، من المرجح أن يزدهر الواقع الافتراضي في القطاعات الآتية:

  • الرعاية الصحية: يعد الواقع الافتراضي خيارًا شائعًا لتدريب المتخصصين في مجال الرعاية الصحية، كما أنه خيار رائع لإعادة تأهيل المرضى.
  • العقارات: يمكن للشركات أن تأخذ العملاء في جولات افتراضية حول المنزل أو المنشأة المراد بيعها، دون الحاجة إلى القلق بشأن قيود ما بعد الوباء.
  • الهندسة المعمارية: في الصناعات التي يحتاج فيها المحترفون إلى إنشاء مخططات وتصاميم على أساس منتظم، يقلل الواقع الافتراضي من إهدار الموارد.
  • التصنيع: يمكن للشركات إنشاء واختبار منتجات جديدة في مجال الصناعة التحويلية ضمن بيئة VR آمنة.
  • التسويق: سيتمكن خبراء الترويج من التواصل مع العملاء على مستوى جديد من خلال إمكانيات الواقع الافتراضي

هذا وسوف يغير الواقع الافتراضي البيئة الداخلية للعمل، حيث سيعتمد تأثير الواقع الافتراضي على بيئة عملك المستقبلية إلى حد كبير على الصناعة التي تعمل بها والوظيفة التي تؤديها. تشمل بعض المجالات الرئيسية التي سيؤثر فيها الواقع الافتراضي على مستقبل العمل ما يلي:

التعاون: يتجاوز الواقع الافتراضي أساسيات مؤتمرات الفيديو والصوت، فمن خلال السماح للفرق بمشاركة مساحة افتراضية. يمكن للموظفين العمل معًا في المشاريع في الوقت الفعلي، والشعور بمزيد من الترابط، بغض النظر عن مكان وجودهم.

التدريب: سيسمح إنشاء بيئات افتراضية لقادة الأعمال بالاجتماع مع موظفيهم في بيئات غامرة بالكامل، دون تعريضهم للخطر. تستخدم وكالة ناسا تقنية الواقع الافتراضي لتجارب تدريب أكثر أمانًا، وكذلك تعتمد Walmart على استخدام تقنيات VR لتدريب الموظفين على كيفية التعامل مع التفاعلات المعقدة.

تطوير المنتجات بكفاءة: في المشهد الذي يتم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر، يمكن أن يكون تطوير المنتجات أكثر كفاءة وإبداعًا. يمكننا استخدام الواقع الافتراضي لتجربة مواد جديدة واختبار المنتجات في مجموعة من السيناريوهات دون الحاجة إلى إنشاء نماذج أولية مادية. خلال الفترات التجريبية، يمكن للشركات إجراء تغييرات على أحد المنتجات واختباره على الفور، مما يسرّع الطريق إلى السوق.

خدمة العملاء المحدثة: الطريقة التي يتفاعل بها الموظفون مع بعضهم البعض ليست الشيء الوحيد الذي يمكن تغييره من خلال الواقع الافتراضي. ستستخدم العديد من الشركات هذه التقنية أيضًا لتعزيز تفاعل فرقها مع المستهلكين أيضًا. على سبيل المثال، بدلاً من زيارة العميل شخصيًا لمساعدته على إعداد تقنيته الجديدة، يمكن للموظفين توجيه عملائهم خلال العملية في بيئة الواقع الافتراضي، يمكن أيضًا تقديم عروض توضيحية وتدريبات كاملة في نفس المساحة الآمنة.

التوظيف: بدأت العديد من الشركات أيضًا في النظر إلى الواقع الافتراضي كجزء من تجاربها في التوظيف وإدارة الموارد البشرية. عندما توظف أشخاصًا من الخارج، يكون من الصعب جدًا منحهم نفس تجربة الإعداد التي سيحصلون عليها إذا كانوا موجودين في مكان قريب. باستخدام الواقع الافتراضي، يمكن للمرشحين وأصحاب العمل الالتقاء في بيئة مشتركة ومشاركة المعلومات بطريقة أكثر شمولاً. إذا حصل شخص ما على الوظيفة المعنية، يمكن أن يكون الواقع الافتراضي أيضًا طريقة رائعة لإظهار تمثيل افتراضي للمكتب وتقديمه للموظفين الآخرين.

المهارات التي ستحتاجها للحصول على وظيفة في AR / VR

من الآن فصاعدًا، سيكون للواقع الافتراضي مكانة أكثر أهمية في خارطة طريق العمل، خاصة وأن الأدوات والبرامج أصبحت في متناول الجميع. فيما يلي 7 مهارات يبحث عنها معظم المجندين في المرشحين الذين يرغبون في بدء حياة مهنية في AR / VR:

  1. علم الحاسوب أو شهادة ذات صلة: قد يكون هذا ليس بالضرورة، إلا أن الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر أو أي مجال ذي صلة يمكن أن يساعد في تحسين سيرتك الذاتية ويساعدك على التميز عن الآخرين.
  2. مهارات البرمجة: يتم تشغيل بيئات AR وVR بواسطة نصوص مصممة باستخدام لغات البرمجة، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في هذه الصناعة، فمن المهم التفكير في تطوير مهاراتك في البرمجة. تعتبر C # وJava وPython وJavaScript، ليست سوى بعض من لغات البرمجة التي من المهم تعلمها.
  3. خبرة في بناء الحلول: سواء كنت حاصلاً على درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو تعلمت البرمجة بنفسك باستخدام منصات التعلم عبر الإنترنت، فمن المهم أن تبني تجربتك مع تطوير البرامج من خلال العمل في مشروع أو اثنين. من خلال إنشاء مجموعة من المشاريع. قد تقرر أن تبدأ صغيرًا بمشاريع بسيطة، لكن لا تشعر بالخوف من تجربة مشاريع أكثر تحديًا أثناء تقدمك. يمكن أن تكون المنصات مثل GitHub مفيدة جدًا لبناء محفظتك.
  4. فهم أساسي للواقع الممتد Extended Reality

يشير مصطلح Extended Reality، والذي يُطلق عليه أيضًا XR، إلى جميع بيئات العالم الواقعي والافتراضي التي يتم إنشاؤها بواسطة رسومات الكمبيوتر. وهو أيضًا المصطلح الشامل المستخدم للإشارة إلى AR وVR. نظرًا لأن الصناعة تحكمها XR، فقد يكون من المفيد أن يكون لديك معرفة أساسية بالمفاهيم والمصطلحات حتى تتمكن من إيجاد طرق للانخراط في الأعمال ذات العلاقة 

5. فهم التصميم الجيد لتجربة المستخدم: غالبًا ما تتطلب بيئات AR / VR تصميمًا جيدًا وحلولًا قابلة للاستخدام. لكي يتمتع المستخدمون بتجربة جيدة، هناك حاجة إلى الوقت والجهد في عملية التصميم. يمكن أن يكون الفهم الصحيح لواجهة المستخدم UX، مفيدًا جدًا في تصميم سماعات رأس AR / VR مريحة وفعالة ليستمتع بها المستخدمون.

6. الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ومهارات النمذجة: Blender و Unity و Unreal Engine ليست سوى عدد قليل من حلول البرامج ثلاثية الأبعاد التي قد ترغب في تعلمها لأنها مفيدة جدًا في تصميم بيئات الواقع المعزز والواقع الافتراضي. يمكنك استخدام هذه الأنواع من البرامج لإنشاء نماذج أولية لإظهارها لأصحاب العمل أو العملاء المحتملين - قد يكون هذا مفيدًا للغاية، حيث قد يكون من الصعب شرح بعض مفاهيم التصميم بمجرد الكلمات أو الرسومات.

تحديث معلوماتك باستمرار ومتابعة اتجاهات الصناعة.

بغض النظر عن المجال الذي تجد نفسك فيه، قد يكون من المفيد جدًا مواكبة الاتجاهات الحديثة. يمكن أن يساعدك هذا في اكتشاف المهارات التي أصبحت قديمة بشكل سريع والمهارات التي قد ترغب في البدء في تعلمها الآن أو في المستقبل القريب. إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تحتوي المنصات مثل Twitter على مستخدمين يقدمون تحديثات لمجالات مختلفة مثل AR / VR. من خلال الإعجاب والتعليق ومشاركة التغريدات المتعلقة بـ AR / VR، من المرجح أن تبدأ الخوارزمية المصممة لتظهر لك المحتوى الذي تفضله في عرض المزيد من المعلومات لأنها مرتبطة بـ AR / VR. قد ترغب أيضًا في حضور ندوات عبر الإنترنت للحصول على عرض أكاديمي أكثر حول الاتجاهات.

 على الرغم من أن صناعة AR / VR حديثة إلى حد ما، إلا أنها تحقق تقدمًا مستمرًا. من أجل الحصول على وظيفة في هذا المجال، قد تكون المهارات المدرجة في هذه المقالة مفيدة. إذا لم تكن لديك خلفية عن البرمجة، فقد يكون من الصعب قليلاً إتقان بعض المهارات، ولكن طالما لديك الشغف والوقت، فلديك فرصة جيدة للوصول إلى حيث تريد.

 

Topics: الواقع الافتراضي, التوظيف, الوظائف, VR, AR, Job, الخطة الاستراتيجية, الواقع المعزز